أمراض تؤثر على نسبة الكوليستيرول

الاصابة بأحد الامراض قد يتسبب فى ظهور حالة شديدة من اختلال الكوليستيرول و من امثلة ذلك ما يلى :

  • الاشخاص الذين يصابون بداء السكرى فى مستهل سن الرشد ينزعون الى ان تكون لديهم دهون ثلاثية مرتفعة و HDL منخفض و LDL مرتفع نسبيا .
  • الاشخاص الذين يعانون قصورا أو افراطا فى نشاط الغدة الدرقية ..يمكن ان يصابوا باختلالات متنوعة فى الكوليستيرول , و فى العادة يرتبط تصحيح و معالجة اضطراب الغدة الدرقية برجوع مستوى الكوليستيرول الى طبيعتة .
  • الاضطراب فى الكلى
  • المتلازمة الكلوية ( و هى اضطراب كلوى يتسم بكثرة كميات البروتين فى بول المريض ) …فى هذا الاختلال ..يقوم الكبد كمحاولة لتعويض خسارة البروتين الحادثة نتيجة خروجة مع البول , بزيادة انتاج البروتينات , و بما ان البروتينات هى التى تقوم بحمل كوليستيرول الدم , فليس من المستغرب ان نرى ارتفاعا فى مستوى الكوليستيرول فى هذة الحالة .
  • امراض الكبد …يمكنها أن تتسبب فى زيادة انتاج البروتينات الدهنية ( دهون الدم ).

أسئلة شائعة عن الكوليستيرول

هل يمكن ايقاف دواء الكولسترول ؟

توقف المرضى عن تناول العقاقير المخفضة للكولسترول، التي يطلق عليها اسم “أدوية الستاتين”، يمكن أن يمثل خطرًا على المدى الطويل.حيث توصل الباحثون إلى أن المرضى الذين توقفوا عن تناول ادوية الكوليستيرول نتيجة تعرضهم  لاعراض جانبية مثل آلام العضلات أو ألم المعدة زادت احتمالات وفاتهم أو إصابتهم بأزمة قلبية أو جلطة بنسبة 13 بالمئة مقارنة بمن استمروا في تناول الدواء.

جدير بالذكر أنة  رغم الأدلة الهائلة على أهمية العقاقير المخفضة للكولسترول إلا أن ما بين 25 % إلى 50 %  من المرضى يتوقفون عن تناول أدوية تخفيض دهون الدم  في غضون ما بين 6 أشهر وعام.

هل علاج الكوليسترول يستعمل مدى الحياة ؟

هناك حالة وراثية تسمى " فرط كوليستيرول الدم العائلى الوراثى " ، المعروفة بالإنجليزية بإسم " FAMILIAL HETEROZYGOUS HYPERCHOLESTEROLEMIA " . و فيها لا يستطيع الجسم التخلص من الكوليستيرول بشكل طبيعى . و مرضى هذة الحالة يجب عليهم استعمال أدوية الكوليستيرول مدى الحياة .

موضوعات ذات صلة " دهون الدم ..طريق الموت البطىء " ..إنقر هنا للإنتقال الى الموضوع .

اما ارتفاع الكوليستيرول فى الدم الذى يظهر عندما يكون عمر الانسان بين 30 الى 40 سنة ، ففى العادة ما يكون لة أصل وراثى ايضاً ، و لكنة يزيد نتيجة عوامل اخرى ، و فى الغالب سيحتاج هذا المريض لتناول علاجات الكوليستيرول لفترات طويلة قد تصل الى مدى الحياة .خصوصاً إذا لم يلتزم المريض بارشادات الطبيب الأخرى كتناول الطعام الصحى و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين .

الكوليسترول والدهون الثلاثية ..معلومات تهمك
الكوليسترول والدهون الثلاثية ..معلومات تهمك

ادوية الكولسترول .. هل تخفض الوزن ؟

أدوية علاج الكوليستيرول تعمل على تقليل مستويات الدهون فى الدم ، و لكنها لا تساهم فى إنقاص الوزن ، و لا علاقة لها بالدهون المخزنة أو المتراكمة فى الجسم .

و لكن فى العادة ما يتم نصح مريض ارتفاع الكوليستيرول فى الدم ، بممارسة الرياضة ، و تناول طعام صحى متوازن جنباً الى جنب مع ادوية علاج الكوليستيرول ، و هذة النصائح تساهم بشكل ما فى تخفيض الوزن ، و بالتالى قد يعتقد بعض الناس أن خفض الوزن حدث بسبب علاجات الكوليستيرول و لكن هذا الاعتقاد غير سليم .

موضوعات ذات صلة " أهم 8 نصائح لمرضى ارتفاع الكوليستيرول فى الدم ..انقر هنا للإنتقال .

افضل وقت لتناول حبوب الكولسترول ؟

فى العادة ما توصف أدوية علاج الكوليستيرول مرة واحدة يوميا في المساء، او حسب أرشادات الطبيب .و مع ذلك يمكن أن تؤخذ الجرعة فى أي وقت من النهار، إما مع أو بدون الطعام.

جدير بالذكر أن جرعة و تركيز أدوية علاج الكوليستيرول تحدد بناء على حالة المريض – فالجرعة تختلف من شخص لآخر اعتمادا على مستويات الكولسترول فى الدم ، لذلك فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.

و فى العادة ما يصف الطبيب فى بداية العلاج جرعة منخفضة  ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.و يجب الإلتزام بنظام غذائى منخفض فى محتوى الدهون أثناء العلاج بأدوية الكوليستيرول .

إذا نسيت الجرعة .. خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية ، ثم واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

موضوعات ذات صلة ….معلومات تهمك عن الكوليستيرول و دهون الدم الثلاثية . انقر هنا للإنتقال الى الموضوع .

أضرار أدوية الكوليستيرول

من اشهر الادوية التى تستعمل فى علاج ارتفاع دهون الدم ، فئة من الادوية تسمى " ستاتين STATIN " ، و هى الفئة التى ينتمى لها دواء كريستور ، ليبيتور ، زوكور ، ليسيكول ..و بالرغم من فوائد هذة الادوية فى خفض كوليستيرول الدم ، إلا ان لها مجموعة من الآثار السلبية التى قد تتزايد للدرجة التى تدفع المريض الى التوقف عن تناول الدواء .

الإمساك ، ألم المعدة ، غثيان ، صداع ، فقدان الذاكرة أو النسيان ، ارتباك و قلة تركيز.تعتبر من أشهر الأعراض الجانبية لادوية الكوليستيرول من فئة الــ " ستاتين STATIN  " .

آلام أو ضعف في العضلات ، البول الأحمر الداكن ، انخفاض فى عدد مرات التبول ، نقص الطاقة، والتعب، أو ضعف ، فقدان الشهية ، ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة ، اصفرار الجلد أو العينين ، لون بول غامق ، حمى أو قشعريرة غير مبررة ، آلام المفاص، الحساسية للضوء...كلها من الأثار السلبية الممكنة الحدوث نتيجة استعمال أدوية دهون الدم من فئة الــ " ستاتين STATIN " .

موضوعات ذات صلة " 20 نصيحة للوقاية من البدانة " ..انقر هنا للإنتقال .

ما هو احسن دواء للكوليستيرول ؟

أفضل دواء للكوليستيرول يختلف من مريض الى اخر ، فنوع الدواء الأفضل تحددة ردة فعل المريض نفسها تجاة الدواء . فقد يصف لك الطبيب دواء للكوليستيرول و بعد فترة يصف لك دواء اخر و ذلك لأن نتائج تحاليل دهون الدم لدى المريض لم تكن جيدة ، او لأان المريض اختبر و عانى من اعراض جانبية شديدة أستوجبت تغير الدواء …لذلك فإن أفضل دواء للكوليستيرول يحددة ردة فعل المريض نفسها ، و بالتالى يختلف أفضل دواء من مريض الى اخر .

و لكن أحسن دواء للكوليستيرول بالفعل هو اتباع تعليمات طبيبك الدوائية بدقة ، و اتباع النظام الغذائى الذى حددة لك طبييبك بالاضافة الى ممارسة الرياضة بانتظام و التخفيف او الاقلاع عن التدخين او الكحول .