فولتارين تحاميل مضادة للالتهابات ومضادة للروماتيزم

تحاميل فولتارين تخفف الألم وتقلل من التورم الالتهابي والوذمة (الوذمة : هى احتباس السوائل في الجسم، و يؤدي تراكم السوائل إلى تورم الأنسجة المصابة). كما أن فولتارين قادر على تخفيف الألم وتقليل كمية النزيف أثناء الحيض. فولتارين له أيضًا آثار مفيدة على أعراض نوبات الصداع النصفي.

حقائق عن تحاميل فولتارين

  • المادة الفعالة في فولتارين هي (ديكلوفيناك الصوديوم).. تتوافر تحاميل فولتارين في التركيزات التالية :12.5 مجم ، 25 مجم ، 50 مجم ، أو 100 مجم. ملحوظة قد لا تتوافر جميع تركيزات فولتارين في دولة إقامتك.
  • فولتارين (ديكلوفيناك) هو دواء ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى” مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية“، وهو دواء  مضاد للروماتيزم ، مضاد للالتهابات ، مسكن، وله خواص خافضة للحرارة. يمنع فولتارين تخليق البروستاجلاندين الذي يلعب دورًا رئيسيًا في التسبب في الالتهاب والألم والحمى. ينتمي ديكلوفيناك الصوديوم إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم “العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات” (المسكنات)
  • بعد إعطاء تحاميل فولتارين ، يتم تحقيق أقصى تأثير في المتوسط ​​خلال ساعة واحدة.
  • لا ينبغي أن تؤخذ تحاميل فولتارين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل (يُمنع استخدام ديكلوفيناك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل).
  • 150 مجم ديكلوفيناك صوديوم هو الحد الأقصى للجرعة اليومية للبالغين ، كتوصية عامة ، يجب تحديد (تعديل) الجرعة بشكل فردي وإعطاء أقل جرعة فعالة لأقصر مدة ممكنة.
  • جرعة الأطفال: عند الأطفال بعمر 1 سنة أو أكثر والمراهقين أقل من 14 سنة ، يجب تحديد/ تعديل الجرعة حسب وزن الجسم. وفق القاعدة التالية:  0.5 إلى 2 مجم ديكلوفيناك صوديوم / كجم من وزن الجسم يومياً مقسمة على 2 إلى 3 جرعات
  • لا ينبغي قطع أو تقسيم التحاميل ، فقد يؤدي ذلك إلى توزيع غير متساوٍ للمادة الفعالة.
  • يجب إدخال التحاميل جيدًا في المستقيم. ينصح بتناول التحاميل بعد التبرز. لا يجوز إستعمال تحاميل فولتارين إذا كنت تعاني من إلتهاب المستقيم (إلتهاب بطانة المستقيم) والبواسير.
  • يجب أن تبقى تحاميل فولتارين بعيدًا عن متناول الأطفال وبصرهم.
  • لا ينبغي استخدام تحاميل فولتارين بعد التاريخ المحدد بـ “EXP” على العبوة.
فولتارين BY PHARMACIA1
فولتارين BY PHARMACIA1

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتحاميل فولتارين

  1. غثيان.
  2. التقيؤ.
  3. إسهال.
  4. عسر الهضم (عسر الهضم: يمكن أن يحدث عندما يواجه جسمك صعوبة في هضم الطعام).
  5. وجع بطن
  6. انتفاخ البطن (تراكم الغازات في الجهاز الهضمي)
  7. فقدان الشهية.
  8. صداع.
  9. الدوخة (مجموعة من الأحاسيس ، مثل الشعور بالإغماء ، والدوخة ، والضعف ، أو عدم الثبات).
  10. الدوار (شعور خاطئ بأنك أنت أو محيطك يدور أو يتحرك).
  11. زيادة في مستويات إنزيمات تسمي ترانس أميناز (اضطراب في وظائف الكبد).
  12. طفح جلدي.

دواعي الإستعمال

تُوصف تحاميل فولتارين عند معالجة :

  1. الأشكال الالتهابية والتنكسية من الروماتيزم مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي ، التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال ، التهاب الفقار اللاصق ، هشاشة العظام والتهاب المفاصل الفقرية ، المتلازمات المؤلمة في العمود الفقري.
  2. الروماتيزم غير المفصلي.
  3. هجمات النقرس الحادة.
  4. الألم والالتهاب والتورم  بعد الصدمة وبعد الجراحة  على سبيل المثال بعد جراحة الأسنان أو العظام.
  5. الحالات المؤلمة و / أو الالتهابية في أمراض النساء ، على سبيل المثال عسر الطمث الأولي أو التهاب الملحقات.
  6. نوبات الصداع النصفي.
  7. كعامل مساعد في الالتهابات الشديدة المؤلمة مثل التهابات الأذن والأنف أو الحلق أو اللوزتين، ولكن يجب  اتباع المبادئ العلاجية العامة ، فمن الضروري معالجة المرض الأساسي بالعلاج الأساسي. حسب الاقتضاء. ملحوظة. : الحمى وحدها ليست من دواعي إستعمال +.

موانع الإستعمال

  • الحساسية المفرطة للمادة الفعالة أو لأي من السواغات.
  • قرحة معدية أو معوية نشطة ، نزيف أو انثقاب في المعدة أو الأمعاء.
  • الثلث الأخير من الحمل.
  • الفشل الكلوي و/ أو الكبدي الحاد.
  • مثل غيره من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، يُمنع استخدام فولتارين أيضًا في المرضى الذين يعانون من نوبات الربو أو الشرى أو التهاب الأنف الحاد بسبب حمض أسيتيل الساليسيليك أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
  • التهاب المستقيم (التهاب بطانة المستقيم أو البواسير).
voltaren suppository PIL by pharmacia1
voltaren suppository PIL by pharmacia1

تحذيرات خاصة

تحذير الجهاز الهضمي:  مع جميع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، بما في ذلك ديكلوفيناك الصوديوم( الأسم العلمي لـ +) تم الإبلاغ عن حدوث نزيف أو تقرح أو ثقب في الجهاز الهضمي خلال فترة المعالجة ، والذي يمكن أن يكون مميتًا ، وقد يحدث في أي وقت أثناء العلاج ، مع أو بدون أعراض تحذيرية أو تاريخ سابق لأحداث معدية معوية خطيرة. بشكل عام كبار السن يكون أكثر عرضة لهذه المخاطر على الجهاز الهضمي. في حالة حدوث نزيف أو تقرح معدي معوي عند المرضى الذين يتلقون فولتارين ، يجب توقيف المعالجة.

تحذير من اضطرابات الجلد: مع جميع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، بما في ذلك ديكلوفيناك الصوديوم( الاسم العلمي لـ +) تم الإبلاغ عن حدوث تفاعلات جلدية خطيرة ، بعضها قاتل ، ومنها:

  • التهاب الجلد التقشري.
  • متلازمة ستيفنز جونسون.
  • انحلال البشرة السمي.

هذة الاضطرابات الجلدية نادرة جدًا و يبدو أن المرضى أكثر عرضة لخطر هذه التفاعلات في وقت مبكر من مسار العلاج ، ويحدث ظهور رد الفعل في غالبية الحالات خلال الشهر الأول من العلاج. يجب إيقاف فولتارين عند أول ظهور للطفح الجلدي أو الآفات في الأنسجة المخاطية أو أي علامة أخرى لفرط الحساسية.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
تحاميل فولتارين الشرجية.. نشرة معلومات المريض
ENG - Patient Information Leaflet
Voltaren suppositories – Patient Information Leaflet

Categories and Tags: #M01AB05, #Diclofenac Sodium, #NSAID, #acetic acid derivatives, #Suppositories, #Novartis, #V_letter, #حرف_ف.