ما هى المادة الفعالة أو المكون النشط؟

المادة الفعالة _ أختصارا ( هى المادة التى تدخل فى تركيب و تصنيع المنتجات الدوائية (الادوية ), و التى بسببها يحدث المفعول و الاثر العلاجى للمنتج الدوائى .فهى مادة لها نشاط و أثر علاجى على الجسم . و باللغة الأنجليزية تسمى Active Ingredient أو Active Substance أو Active Constituent. و انطلاقا من هذا التعريف يمكن تقسيم و تصنيف المواد التى تدخل فى تركيب المنتجات الدوائية الى :

  • مواد فعالة : قد سبق تعريفها فى السطور السابقة .
  • مواد غير فعال أو مسوغات : و هى مواد تدخل أيضا فى تركيب و تصنيع المنتجات الدوائية ) الادوية ( , و لكن ليس لها أى أثر أو مفعول علاجى .و يقتصر دورها على أكساب المنتج الدوائى شكل أو مذاق أو ملمس معين .و قد تساهم فى أعطاء المنتج الدوائى خواص معينة كأن يكون سريع المفعول أو ممتد المفعول و لها أدوار أخرى لا يتسع المقام لذكرها , و لكن ما نود التركيز علية هو أنها ليس لها أى أثر أو مفعول علاجى .و باللغة الانجليزية تسمى Excipient .

تهتم شركات تصنيع الأدوية و لا سيما الشركات العالمية فى كتابة جميع المكونات ( التى تدخل فى تصنيع و تركيب منتجاتها الدوائية فى النشرة الداخلية الموجودة داخل عبوة المنتج الدوائى , تحت بند يظهر فى أول النشرة الداخلية بعنوان المكونات ،حيث يتم من خلال هذا الجزء من النشرة الداخلية توضيح أسماء المواد التى تم أستخدامها فى تصنيع و تركيب المنتج الدوائى و تركيز المادة الفعالة فى المنتج .

ما هى المادة الفعالة ؟
ما هى المادة الفعالة ؟

تصنيف المنتجات الدوائية

يمكن تقسيم المنتجات الدوائية بحسب المادة الفعالة الى قسمين :

  • منتجات دوائية تحتوى على مادة فعالة واحدة فقط .و يمكن أن نطلق عليها أسم (منتجات دوائية وحيدة المادة الفعالة ).
  • منتجات دوائية تحتوى على أكثر من مادة فعالة . و يمكن ان نطلق عليها اسم ( منتجات دوائية عديدة المواد الفعالة ( أو ) منتجات دوائية مركبة ) .

المادة الفعالة و علم الفارماكولوجى

المادة الفعالة هى مادة لها خواص و قدرات معينة تمكنها من التأثير على أجهزة الجسم المختلفة و وظائفة المتعددة , و العلم الذى يختص بدراسة المادة الفعالة و أثرها على الجسم علم يسمى علم الفارماكولوجى , ويتم تدريس هذا العلم فى كليات الصيدلة بشكل موسع .

المادة الفعالة و البدائل فى الصيدلية

معرفة الصيدلى للمادة الفعالة لكل منتج دوائى و تركيز المادة الفعالة فى المنتج الدوائى , تمكنة من معرفة البدائل الممكنة لأى منتج دوائى .