مكونات أقراص بوسكوبان

معرفة المادة الفعالة المكونة لأى منتج دوائى بشكل عام من الامور السهلة والمستحسنة و قد تجنبنا العديد من المشكلات , فمن خلال قراءة النشرة الداخلية المرفقة داخل علبة المنتج الدوائى تستطيع معرفة مكوناتة سيان المادة الفعالة أو المكونات غير الفعالة ….

جدير بالذكر قبل البداية فى ذكر مكونات أقراص بوسكوبان ان أقراص بوسكوبان من أشهر المنتجات الدوائية التى تستخدم لعلاج المغص أو التقلصات التى تنشاء من انقباض او تقلص العضلات اللاارادية للجهاز الهضمى والبولى فى الجنسين وتقلص عضلات الجهاز التناسلى للاناث .

االمحتويات داخل أقراص بوسكوبان :

القرص الواحد من أقراص البوسكوبان يحتوى على :

اولا المادة الفعالة :

و هى المادة المسئولة عن الاثر العلاجى الناتج من اقراص بوسكوبان و هو علاج المغص

10 ميليجرام من مادة الهيوسين أن بيوتيل بروميد

معلومات مبسطة عن مادة ال هيوسين أن بيوتيل بروميد على شكل نقاط:

  • يطلق على مادة ( هيوسين أن بيوتيل بروميد ) اسماء اخرى مثل (  بيوتيل أسكوبوأمين )  أو ( اسكوبول امين بيوتيل بروميد ) ،  و كلها اسماء لنفس المادة .و أختصارا يشار لة بالحروف الانجليزية الاولى من اسمة الكميائى ( اتش بى بى) ،   معرفة المادة الفعالة لأقراص بوسكوبان مع تركيزها او كميتها فى كل قرص تمكنك من معرفة البدائل الممكنة لأقراص بوسكوبان فى حال عدم توافرة .
  • مادة (الهيوسين بيوتيل بروميد ) تم تسجيلها لاول مرة كمادة لها فعل مضاد للتقلصات فى ألمانيا سنة 1950.
  • أى منتج دوائى يحتوى على مادة هيوسين بيوتيل بروميد كمادة فعالة يمكن ان يستخدم بدون وصفة طبية .

ثانيا المواد غير الفعالة :

و هى مكونات تستخدم لأعطاء أقراص البوسكوبان ملمسها وشكلها وتماسها و لكنها مواد ليس لها أثر علاجى و لكن ما يهمنا فيها هو وجود مادة تسمى سكروز …و هى من السكريات التى لا تستطيع اجسام المرضى المصابين بحالة تسمى ( عدم لقدرة على التمثيل الغذائى للفركتوز )  تحملها . وبالتالى ففى حالة هؤلاء المرضى لا يجب تناول اقراص بوسكوبان بسبب احد المواد غير الفعالة و هى السكروز و ليس بسبب الهيوسين و يمكنهم تناول اى منتج اخر من منتجات الهيوسين بيوتيل بروميد بشرط عدم وجود السكروز او احد مشتقات الفركتوز فى مكوناتة الغير فعالة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.