أملور – علاج ضغط الدم المرتفع و للوقاية من نوبات الذبحة الصدرية

أملوديبين هو اسم المادة الفعالة التى يحتويها دواء أملور . يتوافر أملور فى التركيزات التالية :

  • أملور 5 مجم كبسول ( كل كبسول تحتوى على 5 مجم من مادة املوديبين ) .
  • املور 10 مجم كبسول ( كل كبسول تحتوى على 10مجم من مادة املوديبين ).

دواعى و كيفية الاستعمال

  • يستخدم أملوديبين ( املور ) بشكل منفرد او مع ادوية اخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم….و خفض ارتفاع ضغط الدم يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، والمشاكل التى يمكن ان تحدث فى الكليتين.
  • أملوديبين ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات قنوات الكالسيوم Calcium Channel Blocker .. وهو يعمل عن طريق أرخاء و توسيع مجارى الاوعية الدموية مما يساعد على تدفق الدم  بسهولة أكبر ..الامر الذى يساهم فى خفض ضغط الدم .
  • يستخدم أملوديبين أيضا للمنع و الوقاية من نوبات ألم الذبحة الصدرية ,مما يسمح لمرضى الذبحة الصدرية بزيادة قدرتهم على  ممارسة الرياضة وخفض وتيرة حدوث نوبات الذبحة الصدرية.
  • لا ينبغي أن يستخدم أملور  لعلاج نوبات ألم الذبحة الصدرية عند حدوثها ….و فى حال حدوث ألم الصدر نتيجة الذبحة الصدرية تستخدم فئة اخرى من الادوية  (مثل النتروجليسرين تحت اللسان)  او حسب توجيهات الطبيب .
أملور كبسول
أملور كبسول

ارشادات و نصائح الاستعمال

  • يمكن تناول أملور مع أو بدون الطعام , و فى العادة ما يتم تناولة مرة واحدة يوميا  او حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • جرعه أملور يتم تحديدها  على اساس الحاله الصحية الخاصة بالمريض , و مدى استجابتة  للعلاج, و فى العموم يجب الالتزام بالجرعة التى حددها الطبيب بدقة .
  • من الضرورى تناول أملور بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
  • لكى تتذكر ميعاد الجرعة , فمن المنصوح بة تناول الجرعة فى الوقت نفسة كل يوم .
  • لا يجب زيادة الجرعة او  التوقف عن تناول أملور   بدون أستشارة الطبيب المعالج .
  • فى معظم حالات ارتفاع ضغط الدم , قد يستغرق  الامر الى عدة أسابيع من الأستخدام المنتظم  قبل الاستفادة الكاملة من أملور  فى تأثيرة على ضبط ضعط الدم .
  • إذا تم استخدام أملور بهدف السيطرة  على الالم  في الصدر الناتج من الذبحة الصدرية فيجب ان يتم استخدامة  بانتظام  ليكون فعال , و  لا ينبغي أن يستخدم لعلاج آلام الصدر عند حدوثه….و عند الازمة يمكن استخدام ادوية و عقاقير اخرى (مثل النتروجليسرين توضع تحت اللسان) لتخفيف الألم في الصدر  أو حسب توجيهات الطبيب.

ما الذي يجب أن أناقشه مع الطبيب قبل أخذ أملور ؟

يجب أن لا تأخذ أملور إذا كنت تعاني من الحساسية تجاة أملوديبين. و حتى تكون في آمان تأكد من أن تخبر طبيبك إذا كان لديك:

  1. أي تاريخ مرضى مع امراض الكبد أو مرض حالى في الكبد.
  2. إذا كنت تعانى من مشكلة في صمامات القلب( تسمى تضيق الأبهر).
  3. تأكدى أن تخبرى طبيبك إذا كنتى حامل أو تخططين للحمل، لأنة من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء سيؤذي الجنين أم لا.
  4. تأكدى من إخبار طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. فمن الممكن أن تنتقل مادة أملوديبين إلى حليب الأم ، لكن الآثار على الطفل الرضيع ليست معروفة.
  5. أملور غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص أقل من 6 سنوات.
  6. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وعن أي أدوية تبدأ أو تتوقف عن استخدامها ، خاصة:النتروجليسرين، سيمفاستاتين (زوكور ، سيمكور ، فيتورين) ؛ أو أي أدوية أخرى لضغط الدم أو القلب.

كيف يجب أن أتناول أملور؟

  1. اتبع جميع التعليمات الخاصة بالجرعة التي حددها لك طبيبك و شرحها لك الصيدلى. في بعض الأحيان قد يغير طبيبك الجرعة الخاصة بك بناء على مدى استجابتك للدواء.
  2. لا تستخدم هذا الدواء بجرعات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من تلك التي اوصاك بها طبيبك . و لا تتوقف عن تناول الدواء دون مراجعة طبيبك.
  3. يمكن أخذ جرعة أملور مع أو بدون طعام. و لكن من المفضل تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم .
  4. سوف تحتاج إلى فحص ضغط الدم بشكل منتظم خصوصاً عند بداية العلاج بــ أملور .
  5. إذا كنت مريض بالذبحة الصدرية، و وصف لك طبيبك أملور ، فقد يزداد الألم في الصدر عندما تبدأ بتناول أملور لأول مرة أو عند زيادة الجرعة. و عليك أن تتصل بطبيبك إذا كان ألم صدرك شديدًا أو مستمرًا.
  6. إذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم ، فاستمر في استخدام أملور حتى لو شعرت أنك بصحة جيدة. فارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان لا يوجد لة أعراض. وفى العادة ما يحتاج مريض الضغط  إلى استخدام أدوية ضغط الدم لبقية حياتة .
  7. يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب بمزيج من الأدوية. استخدم جميع الأدوية حسب توجيهات الطبيب. و اقرأ نشرات الأدوية . و لا تغير جرعاتك أو تتوقف عن تناول أي من الأدوية دون نصيحة الطبيب.
  8. أملور هو جزء فقط من برنامج علاجي كامل قد يشمل أيضًا النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتحكم في الوزن وأدوية أخرى. اتبع النظام الغذائي و الرياضى الذى نصحك بة طبيبك .
  9. احتفظ بعبوة أملور في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .

ماذا أفعل إذا نسيت الجرعة؟

خذ الجرعة المنسية حالما تتذكر. لكن إذا مر أكثر من 12 ساعة على ميعاد الجرعة المنسية ، فتخطى(تجاوز) الجرعة الفائتة. و خذ جرعتك التالية في ميعادها المقرر و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

ماذا أفعل إذا أخذت جرعة زائدة؟

توجة إلى أقرب مركز للرعاية الطبية أو اتصل بالإسعاف على الرقم 123 ، أو تواصل مباشرة مع مراكز علاج التسمم من الرابط هنا . و  أعراض الجرعة الزائدة تشمل : تسارع في دقات القلب، إحمرار اللوجة، شعور بالدفء و السخونة في الوجة و الجسم، الإغماء.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول أملور؟

تجنب الانتقال السريع أو المفاجئ  من وضعية الجلوس أو الاستلقاء إلى وضع الوقوف أو القيام، لأانك إن فعلت قد تشعر بدوخة و دوار و قد تتعرض للسقوط ، و عليك أن تغير وضعك للوقوف ببطء.

ما هو الـــ أملوديبين؟

أملوديبين هو المكون النشط في أملور ، و هو عقار يوسع الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم خلالها. أملوديبين يوصف لعلاج مرضى الذبحة الصدرية ( لتخفيف ألم الصدر المصاحب) وغيرها من الحالات الناجمة عن إعتلالات الشرايين التاجية للقلب. و يستخدم أملوديبين أيضا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، و خفض ضغط الدم قد يقلل من خطر الاصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. أملوديبين مناسب للبالغين و المسنين و لكنة غير مناسب للأطفال أقل من 6 سنوات.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لـــ أملور ؟

يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات على الحساسية لمادة أملوديبين و تشمل أعراض التحسس ما يلى: طفح جلدى،  صعوبة في التنفس. تورم في الوجة والشفتين واللسان، أو الحلق.

إذا كنت مريض ذبحة صدرية، ففي حالات نادرة ، عندما تبدأ بتناول أملور لأول مرة ، قد تتفاقم حالة الذبحة الصدرية أو قد تصاب بنوبة قلبية. ابحث عن رعاية طبية طارئة أو اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض مثل: ألم في الصدر أو ضغط على الصدر ، ألم ينتشر في الفك أو الكتف مع تعرقزائد .

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

  1. تسارع في معدل دقات القلب.
  2. تفاقم آلام الذبحة الصدرية .
  3. تورم في قدميك أو الكاحلين.
  4. نعاس شديد أو شعور بعدم التركيز.

الآثار الجانبية الشائعة قد تشمل: دوخة؛ شعور بالتعب، آلام في المعدة، شعور بالحرارة و الدفء أو الوخز في الوجة و الجسم .

الفئات والعلامات: C08CA01 ، أملوديبين ، حاصرات قنوات الكالسيوم الانتقائية، أدوية القلب والأوعية الدموية. 

موضوعات ذات صلة: أملور – معلومات مهمة ونصائح ضرورية.

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضلبالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. 

موضوعات ذات صلة

  1. الذبحة الصدرية – قصور الشريان التاجي – تصلب الشرايين.
  2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل – حمل مريضة ضغط الدم.
  3. عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ مسكنات.
  4. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  5. هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
  6. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

البدائل المتاحة:ألكابرس 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج حكمة فارما ،أميلو 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج ألفاكيور للأدوية.أملوويست 2.5 مجم أقراص- ويسترن للصناعات الدوائية.أمفاسك 5 و 10 مجم كبسول- إنتاج جمجموم فارما.كارديوفاسك 10 مجم أقراص- النيل للأدوية و الصناعات الكيماوية.أملوكارد 5 و 10 مليجرام أقراص فموية.مايوديورا 5 و 10 مجم أقراص – وكهارت للأدوية.نورفاسك 5 و 10 مجم أقراص- فايزر العالمية للأدوية.ريجيكور 5 و 10 مجم أقراص- إيبيكو للأدوية.فازونورم 5 و 10 مجم أقراص- فاركو للأدوية.فازوبين 5 مجم أقراص- العربية للأدوية.نورفيك 5 و 10 مجم أقراص فموية.بينافاسك 10 مجم أقراص فموية- يوني فارم.املودار 5 و 10 مجم كبسولات فموية – دار الدواء.أملور 5 و 10 مجم كبسولات فموية.لوفرال 5 و 10 مجم أقراص فموية.وينديبين 5 و 10 مجم أقراص- سانوفى للأدوية..

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.