الجزيئات الحرة و مضادات الأكسدة

ما هي الجزيئات الحرة free radical؟ لماذا تسبب الجزيئات الحرة أضرار لجسم الإنسان؟ كيف تساعد مضادات الاكسدة ( مثل فيتامين هـ وفيتامين ج و العناصر الاخرى) على حماية الجسم ضد أضرار الجزيئات الحرة؟. كل هذة الأسئلة و غيرها ستجد إجاباتها فى هذا المقال بإسلوب سهل و مبسط كما ستتعرف على الاهمية الصحية لتناول الخضروات و الفواكة الغنية بمضادات الاكسدة بشكل يومى.كما ستعرف معنى كلمة ( مكمل غذائى مضاد للأكسدة) التى فى العادة ما تجدها مدونة على عبوات و نشرات الأدوية و المكملات الغذائية.

الجذور الحرة، بالإنجليزية: Free Radical، هي مركبات ثانوية نشطة تنتجها خلايا الجسم بشكل طبيعي أثناء عمليات التمثيل الغذائي للطعام، أيضاً تظهر الجزيئات الحرة فى خلايا الجسم نتيجة التعرض للملوثات و الأطعمة الضارة والأمراض مثل : تلوث الهواء، دخان السجائر، تعاطي الكحول والمخدرات، التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس، ارتفاع مستويات السكر في الدم، استهلاك الدهون غير المشبعة، الإصابة بالفيروسات والالتهابات والأمراض، الإفراط في تناول الحديد، الماغنيسيوم والنحاس والزنك.

من أمثلة مركبات الجذور الحرة: ❶ بيروكسيد الهيدروجين❷ هيبوكلوريت❸ أكسيد النيتريك❹ ثاني أكسيد النيتروجين. إرتفاع مستويات أو تركيزات مركبات الجذور الحرة فى خلايا الجسم، يرتبط بالإصابة بالأمراض، حيث تشارك الجذور الحرة في آليات الضرر المرتبطة بتطور المرض. قد تلعب الجذور الحرة دورًا في الإصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض. 

المواد أو المركبات المضادة للاكسدة هي المواد التي قد تحمي خلاياك من آثار الجذور الحرة، من أمثلة مضادات الأكسدة  الفيتامينات( مثل فيتامين ج ، و فيتامين هـ، والكاروتينات). تساهم مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

free radical
free radical

لماذا تتكون الجزيئات الحرة؟

فى الاساس بعض الجزيئات الحرة تنشأ فى العادة أثناء عملية التمثيل الغذائي. و أحيانا خلايا الجسم او الجهاز المناعى للجسم تعمل  بشكل متعمد الى تخليق الجزيئات الحرة لتحارب بها الفيروسات والبكتيريا.

يمكن للعوامل البيئية مثل التلوث والإشعاع، ودخان السجائر ومبيدات الأعشاب أن تؤدى الى أنتاج الجزيئات الحرة. و فى العادة، يمكن للجسم التعامل مع الجزيئات الحرة، فى حالة عدم توفر مضادات الاكسدة , و لكن إذا أصبح إنتاج الجزيئات الحرة مفرطا ,فان الجسم لا يستطيع التعامل معها , و تبدا فى التراكم فى الجسم و تحدث الاضرار .

فى العادة الجزيئات الحرة تتراكم مع تقدم العمر., و بالتالى فانة من المنصوح بشدة للمسنين الاكثار من تناول الخضروات و الفواكة الغنية بمضادات الاكسدة , او تناول مكملات غذائية محتوية على مضادات اكسدة .

ما هي فوائد مضادات الأكسدة؟

  1. تساعد مضادات الأكسدة فى الوقاية من أمراض القلب
  2. مكافحة الاضطرابات العصبية والمزاجية: تشير الدراسات إلى أن هناك صلة بين الجذور الحرة واضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب وكذلك الأمراض العصبية المعقدة مثل مرض الشلل الرعاش والزهايمر. تعمل مضادات الأكسدة على الوقاية من الالتهاب العصبي الناجم عن الجذور الحرة،و الذي يُعتقد أنه يمثل مقدمة للأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش. عن طريق الحد من تأثيرات الجذور الحرة ، تعمل مضادات الأكسدة أيضًا لتحسين الأعراض المرتبطة بالقلق والاكتئاب.
  3. تعزيز دفاعات جسمك الطبيعية
  4. تقليل آثار الشيخوخة، والتقدم فى السن.

الجزيئات الحرة( الشقائق الحرة، بالإنجليزية Free Radical) هى عناصر غير مستقرة ينتجها الجسم ( نتيجة السن أو الأمراض) و إذا تراكمت فى الجسم تسبب أضرار بالغة، و يمكن محاربتها بإستعمال مضادات الأكسدة.

فهم أعمق للجزيئات الحرة

لفهم موضوع الجزيئات الحرة و مضادات الاكسدة ، يجب أولا أن نتعرف قليلا عن الخلايا والجزيئات. يتكون الجسم البشرى من أنواع مختلفة من الخلايا. وتتكون الخلايا من  أنواع مختلفة من الجزيئات.و تتكون الجزيئات من ذرات ترتبط مع بعضها بروابط كميائية .

على المستوى الذرى للخلية، تتكون الذرة من النواة، والنيوترونات والبروتونات والإلكترونات. و عدد البروتونات (و هي الجسيمات موجبة الشحنة, موجودة داخل نواة الذرة) في الذرة يساوى عدد الإلكترونات (وهي جسيمات سالبة الشحنة, تدور حول نواة الذرة فى مدارات محددة) المحيطة بالنواة.

ذرة اى عنصر ( لنفرض ان اسم العنصر X) , تميل الى الاستقرار،و الذرة تكون فى حالة الاستقرار عندما يكون المدار الاخير لها مكتمل بالالكترونات , و فى حال ان المدار الاخير للالكترونات غير مكتمل , فان الذرة تكون غير مستقرة , و تسعى دائما للاستقرار من خلال أكتساب الكترونات لتكمل بة الكتروناتها المنقوصة , و بالتالى تاخذ الكترون او اكثر من ذرة عنصر أخر ( لنفرض ان اسم العنصر الجديد Y) , و التى بدورها تتحول الى ذرة غير مستقرة و تسعى الى الاستقرار من خلال أكتساب الكترونات من ذرة اخرى , و بذلك تبدأ سلسلة لا تنتهى من سعى الذرات الى الاستقرار من خلال اكتساب الالكترونات .

ملخص ما سبق , ذرات العنصر X  غير مستقرة و تسعى للاستقرار من خلال اكتساب الالكترونات من ذرات العنصر Y و الذى بدورة يتحول الى عدم الاستقرار , و يسعى للاستقرار عن طريق اكتساب الكترونات من ذرات اخرى , و هلم جرا

و  مما سبق يمكن ان نعرف الجزيئات الحرة , على انها ذرات عناصر غير مستقرة ( نتيجة عدم اكتمال الكتروناتها ) , و تسعى للاستقرار عن طريق اكتساب الالكترونات من ذرات عناصر اخرى .

كيف تضر الجزيئات الحرة الجسم؟

الكولسترول ( على سبيل المثال ) يوجد منة ضار و نافع ,  الجزيئات الحرة تستقر من خلال اخذ الكترونات من جزيئات الكوليسترول النافع, و تحولة الى كوليسترول ضار , مما يؤدى الى امراض مثل تصلب الشرايين , نتيجة ترسب الكوليسترول الضار على جدران الشرايين. و بنفس الطريقة تتفاعل الجزيئات الحرة , مع عناصر اخرى من خلايا الجسم , لتسبب تكون عناصر ضارة , و بالتالى تسبب الامراض .

كيف تحمى مضادات الاكسدة الجسم ؟

مضادات الاكسدة , هى مواد تستطيع ان تعطى الجزيئات الحرة الالكترونات التى تحتاجها هذة الجزيئات الحرة لتستقر , بدون ان تتحول الى جزيئات حرة .و بالتالى تحمى الجسم من التفاعلات التى قد تسببها الجزيئات الحرة .

من المفيد لك أن تتعرف على معنى كلمة( المكمل الغذائى)، و ما هو الفرق بين المكمل الغذائى و المنتج الدوائى؟ بقراءة مقال عن المكملات الغذائيةذئية من الرابط هنا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.