ميترونيدازول… من الألف إلى الياء

ميترونيدازول، بالإنجليزية: Metronidazole،( تُلفظ على ثلاث مقاطع صوتية: مترو – نيدا – زول)، عقار/ دواء مشهور تجارياً على مستوى العالم بــ فلاجيل. يُوصف عقار الـ ميترونيدازول لعلاج الأمراض/ العدوى التى تسببها الطفيليات المجهرية ( مثل الجيارديا، الأميبا، التريكوموناس). يوصف ميترونيدازول أيضا، للوقاية و/ أو علاج العدوى/ الأمراض التى تسببها البكتريا اللاهوائية. و أحياناً يوصف عقار الـ ميترونيدازول بالإشتراك مع العقاقير الأخرى لعلاج جرثومة المعدة/ بكتيريا هيليكوباكتر بلورى.

ميترونيدازول يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا والطفيليات المسببة للأمراض. و ليس لة أى فاعلية على فى علاج العدوى الفيروسية. من الضرورى الإشارة إلى أن الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام الميترونيدازول يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها و ظهور سلالات من البكتيريا و الطفيليات مقاومة لمفعول الدواء.

دواعى الإستعمال

داء الجيارديا أو حمى القندس، هو داء أو مرض يصيب الجهاز الهضمى نتيجة العدوى بطفيل مجهرى، و يتسبب فى نوبات من الإسهال المائى، تقلصات و إنتفاخ البطن و الغثيان . يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن أسباب و أعراض عدوى الجيارديا من الرابط هنا.

داء الزحار الأميبى أو الأميبا المعوية أو الدوسنتاريا الأميبية، هو مرض يصيب الأمعاء نتيجة العدوى بطفيل مجهرى يسمى الأميبا، و يتسبب فى إرتفاع درجة حرارة الجسم، الإسهال الشديد، و أحياناً الإسهال مع دم و مخاط، إنخفاض فى الوزن و فقدان الشهية. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول لعلاج العدوى المعوية بطفيل الأميبا( الزحار الأميبى)، يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن أسباب و أعراض و طريق الوقاية / العلاج من داء الأميبا المعوية من الرابط هنا.

قد ينتقل طفيل الأميبا من الامعاء إلى الكبد، و يتسبب فى الإصابة بخراج كبدى، و تتراوح اعراض الخراج الكبدى من آلام خفيفة إلى التهاب شديد و خطير للكبد. كذلك يمكن أن ينتقل طفيل الأميبا إلى أعضاء الجسم الأخرى، و احياناً المخ. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول لعلاج الخراج الكبدى الأميبى و الإصابات الأميبية الأخرى.

تتسبب العدوى بالبكتيريا اللاهوائية فى إلتهاب الجروح المزمن، كما أن البكتريا اللاهوائية لها قدرة عالية على إصابة الجهاز التناسلى الأنثوى. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول بعد العمليات الجراحية، بما فى ذلك جراحات الأسنان مثل خلع الضروس،  للوقاية/ العلاج من الإصابة بالبكتريا اللاهوائية. و أيضا يصف أطباء النساء و التوليد عقار الميترونيدازول بعد الولادة أو بعد الإجهاض للوقاية/ العلاج من العدوى بالبكتيريا اللاهوائية.

التهاب اللثة و عدوى الأسنان هو حالة مرضية تصيب اللثة و الأسنان نتيجة قلة الاهتمام بنظافة الفم. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن إلتهاب اللثة من الرابط هنا. فى الغالب يصف أطباء الأسنان عقار الميترونيدازول لعلاج إلتهاب اللثة و عدوى الأسنان الأخرى.

التريكوموناس، هو طفيل مجهرى يصيب المهبل و الجهاز التناسلى الأنثوى،و يتسبب فى حالة تسمى داء المشعرات المهبلية و تتميز بإفرازات مهبلية كريهة الرائحة ( فى الغالب يكون لون الإفراز أخضر مائل للصفرة). يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن عدوى التريكوموناس المهبلية من الرابط هنا. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول لعلاج العدوى/ الإصابة بطفيل التريكوموناس. 

إرشادات الإستعمال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات الهامة التى يجب عليك الإلتزام بها خلال فترة المعالجة بـ ميترونيدازول:

  1. ينصح باستخدام ميترونيدازول مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.
  2. جرعة ميترونيدازول يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع العدوى ، و مدى الاستجابة للعلاج.
  3. المضادات الحيوية بشكل عام، بما فى ذلك ميترونيدازول تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول جرعات الـ ميترونيدازول على فترات متباعدة بشكل متساو وفقاً للجدول الزمنى للجرعات الذى حددة لك طبيبك (آى كل 8 ساعات أو كل 6 ساعات أو كل 12 ساعة بالضبط ان امكن ).
  4. من المهم مواصلة استخدام ميترونيدازول حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد يسمح للبكتيريا/ الطفيليات أن تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.

المأمونية اثناء الحمل

أحدث الدراسات التي فحصت الآلاف من النساء التى تتناول ميترونيدازول خلال فترة الحمل،خلصت الى ما يلى:

  • لا يوجد أي دليل على أن استخدام ميترونيدازول خلال الحمل يزيد من  معدل العيوب الخلقية الكبرى للجنين  فوق المعدل الأساسي(1 الى 3 % ) او اى  آثار سلبية  اخرى على الجنين .
  • القانون الدائم و الحاكم لاستخدام الادوية خلال فترة الحمل، أنة لا يجب تناول اى ادوية ( بالرغم من امانها ) خلال فترة الحمل , الا لضرورة ( و هذة الضرورة يقوم بتحديدها الطبيب المختص ) .
  • الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف ميترونيدازول  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل.

المأمونية خلال فترة الرضاعة الطبيعية

تفرز معظم الأدوية من خلال حليب الثدي بكميات صغيرة او ضئيلة  (أي أقل من 5٪ من الجرعة الصحيحة  تبعا لوزن الرضيع ) .وتعتبر  هذة الادوية ( التى تفرز بهذة الكميات الضئيلة ) عموما آمنة للاستخدام لأنه يعتقد أن جسم الرضيع يمكنة التعامل مع هذة الجرعة الضئيلة من الدواء و التالى لا يحدث للرضيع اى مشكلات من ذلك .

استخدام ميترونيدازول أثناء الرضاعة الطبيعية كان من المواضيع  المثيرة للجدل، و ذلك  ربما لأنه يفرز في حليب الثدي بكميات كبيرة نسبيا،( تصل إلى 20٪. من الجرعة الصحيحة تبعا لوزن الرضيع )  وعلى الرغم من ذلك، لم تكن هناك أي تقارير عن حدوث آثار سلبية على الرضع من الأمهات الذين تناولوا مترونيدازول. علاوة على ذلك، في دراسة شملت  12 أم مرضعة , تناولوا 400 مجم من ميترونيدازول , ثلاث مرات يوميا , و لم  تظهر أية ردود فعل سلبية في أي من الرضع. و بالتالى فانة يمكن استخدام الميترونيدازول خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة .

الآثار الجانبية

فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة، التى غالباً ما تترافق مع إستعمال أدوية تحتوى على الميترونيدازول: الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في حاسة التذوق، وجفاف الفم.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: علامات على مشاكل فى الكبد(مثل: إصفرار الجلد أو العينين، البراز الباهت، ألم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن)، علامات على مشاكل فى الكلى (مثل: صعوبة فى التبول ،حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

ميترونيدازول قد يؤدى إلى أن يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى غالباً ما يترافق مع الدواء، و لا يدعو الى القلق. قد يتسبب ميترونيدازول أيضا فيما يلى : التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ،و التى تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.

استخدام ميترونيدازول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوى فطرية فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، أو تغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

التفاعلات مع الأدوية الاخرى

دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء جميع الأدوية التى تتناولها، و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد. الأدوية قد يؤثر بعضها على بعض، و فيما يلى بيان بأشهر الأدوية التى قد تتفاعل مع عقار الميترونيدازول:

  1. أدوية سيولة الدم: الميترونيدازول يعزز من تاثير مركبات الكومارين و الورفارين ( المانعة لتخثر الدم ).
  2. أدوية علاج الصرع: الميترونيدازول يزيد من تركيز الفنيتوين ( احد ادوية الصرع ) فى البلازما , و ذلك بمنع استقلابة، كما أن الباربيتيورات ( ادوية مهدئة و توصف أيضا لمرضى الصرع ) تخفض تركيز الميترونيدازول فى البلازما , و ذلك بتسريع استقلابة .
  3. السيميتيدين ( احد ادوية القرح المعدية ) يزيد تركيز الميترونيدازول فى البلازما , و ذلك بمنع استقلابة .
  4. قد يزيد الميترونيدازول من سمية الليثيوم ( احد الادوية النفسية ) .

ميترونيدازول: أسئلة شائعة و مكررة

هل ميترونيدازول يتفاعل مع النبيذ/ الكحول؟ من الأمور الموصى بها تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة المعالجة بـ ميترونيدازول. على الرغم من أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الميترونيدازول لا يتفاعل  بشكل كبير مع الكحول ، الا انة من المفضل البقاء فى الجانب الأمن و تجنب تناول الكحول خلال فترة العلاج بهذا الدواء. تناول ميترونيدازول مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء.

هل ميترونيدازول يسبب تنميل اليدين أو القدمين؟ ميترونيدازول يمكن أن يسبب مشاكل فى الاعصاب، وخاصة في أعصاب  اليدين والقدمين، و لذلك يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء و السعى للحصول على المساعدة الطبية فورا اذا شعرت بالاعراض التالية :  خدر،أو  تنميل ، أو أي أحاسيس غير عادية في اليدين أو القدمين.

هل ميترونيدازول مناسب لمرضى الكبد؟ مرضى الكبد يواجهون مشكلات فى استقلاب الميترونيدازول ( الإستقلاب: هو القدرة على تخليض الجسم من الدواء ). لذلك سيقوم الطبيب فى حالات مرضى الكبد بوصف هذا ميترونيدازول بجرعات أقل من الجرعات المعتادة، بناء على درجة المرض الكبدى.

هل هناك مشكلة من إستعمال ميترونيدازول لفترات طويلة؟إستخدام  ميترونيدازول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

هل ميترونيدازول مناسب للأطفال؟ من الممكن ان يصف طبيب الأطفال عقار الميترونيدازول لطفلك حتى يقتل البكتيريا/ الطفيليات الضارة ويتخلص من العدوى. و يعطى ميترونيدازول فى العادة ثلاث مرات في اليوم. يجب أن يكون هذا في الصباح وبعد الظهر وفي وقت النوم. من الناحية المثالية ، هذه الأوقات هي على الأقل كل 8  ساعات ، على سبيل المثال 8 صباحا ، 2 بعد الظهر و 8 مساء. يجب أن يُعطى الدواء في نفس الوقت (الأوقات) تقريبًا كل يوم بحيث يصبح هذا جزءًا من الروتين اليومي لطفلك ، مما يساعدك على تذكره.سيعمل طبيبك على تحديد مقدار الجرعة و المدة المناسبة لمعالجة طفلك. وفقاً لنوع العدوى.

متى يجب أن يبدأ الدواء في العمل؟ يجب أن تبدأ بالتحسن بعد تناول الدواء لمدة 2 إلى3 أيام. و من المهم أن تأخذ  كامل الجرعة التى حددها لة طبيبة ، و لا يجب التوقف مبكراً عن تناول الدواء حتى لو شعرت أن صحتك تحسنت .

ماذا لو تقيئت بعد الجرعة؟ إذا حدث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول الجرعة ، خذ نفس الجرعة مرة أخرى. و إذا حدث قىء بعد أكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلن تحتاج إلى أخذ جرعة أخرى. انتظر حتى الجرعة العادية التالية.

الجرعات المقترحة

أولاً- الجرعات المقترحة للبالغين

التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك. و ينبغى تخفيض الجرعة فى حالة  المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو أولئك الذين يعانون من  وظائف الكبد غير الطبيعية. الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك.

  • أولا- جرعة الزحار الأميبي: 750 مليجرام ميترونيدازول 3 مرات يوميا لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام
  • ثانيا- جرعة خراج الكبد الاميبى: من 500 إلى 750 مليجرام ميترونيدازول بالفم، ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 5إلى 10 أيام.
  • ثالثا- جرعة التهابات/ عدوى البكتيريا اللاهوائية:5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، تؤخذعن طريق الفم،  كل 6 ساعات لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام( لا يجب إعطاء أكثر من 4 جرام ميترونيدازول يومياً).
  • رابعا- جرعة أمريزول فى التهاب المهبل الجرثومي: 500 مليجرام ميترونيدازول، تؤخذ عن طريق الفم، مرتين يوميا لمدة 7 أيام.
  • خامسا : جرعة عدوى المطثية العسيرة (بالإنجليزية: Difficle associated Diarrhea ): من 250 إلى 500 مليجرام ميترونيدازول ،عن طريق  الفم 4 مرات يوميا، أو من 500 إلى 750 مليجرام فموياً ، 3 مرات يوميا
  • سادسا- جرعة الجيارديا: 250 مليجرام ميترونيدازول، بالفم ثلاث مرات يوميا لمدة 5 أيام.
  • سابعا- جرعة جرثومة المعدة (  هيليكوباكتر بيلوري): يوصف ميترونيدازول لعلاج جرثومة المعدة بالإشتراك مع أدوية أخرى ، و فى الغالب تكون الجرعة من 800 مليجرام إلى 1500 مليجرام ميترونيدازول ، بالفم ، لعدة أيام في تركيبة مع أدوية أخرى( مثل اموكسيسيلين و اميبرازول أو غيرها من الأدوية الأخرى التى قد يحددها الطبيب المعالج)
  • ثامنا- جرعة مرض التهاب الحوض: 500 مليجرام ميترونيدازول، عن طريق الفم، مرتين يوميا لمدة 14 يوما في تركيبة مع أدوية أخرى.
  • تاسعا- جرعة داء المشعرات المهبلية: 2 جرام ميترونيدازول، بالفم، جرعة واحدة أو 1 جرام مرتين.

ثانياً- جرعة الأطفال من 1 إلى 3 سنوات

فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر سنة و حتى 3 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: 500 مليجرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 50 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 50 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.

ثالثاً- جرعة الأطفال من 3 إلى 7 سنوات

فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر 3 سنوات و حتى 7 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 6 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 6 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: من 600 مليجرام إلى 800 مليجرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 12 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 12 ساعات، لمدة 7 أيام.

رابعاً- جرعة الأطفال من 7 إلى 10 سنوات

فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر 7 سنوات و حتى 10 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 400 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 200 مليجرام إلى 400 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: 1000 مليجرام/ 1 جرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.

ميترونيدازول: العلامات التجارية

يتوافر عقار الميترونيدازول فى الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة، و فى أشكال صيدلانية/ تركيزات مختلفة. فقد يتوافر عقار الميترونيدازول فى شكل :

  1. أقراص فموية، بتركيز 250 مليجرام و 500 مليجرام.
  2. أشربة فموية معلقة، يتركيز 125 مليجرام، و 200 مليجرام.
  3. محاليل للتنقيط الوريدى.
  4. لبوسات/ تحاميل مهبلية.
  5. لبوسات/ تحاميل شرجية.
  6. دهانات جلدية موضعية.

قد يتوافر الميترونيدازول فى الادوية بشكل منفرد أو فى تركيبة مع أدوية أخرى.

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية. جميع الادوية/ العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تحتوى على عقار الميترونيدازول  إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 6 يونيو 2019.

أولاً- ميترونيدازول أقراص فموية 250 ميليجرام

  1. أمريزول 250 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Amerizol 250mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الإسكندرية للادوية/ مصر.
  2. فلاجيكيور 250 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Flagicure 250mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج القاهرة للادوية/ مصر.
  3. فلاجيل 250 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Flagyl 250mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج سانوفى أفنتس العالمية.
  4. ميترونيدازول المهن 250 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Metronidazole- MUP 250mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج المهن الطبية للأدوية.
  5. ميتروزول 250 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Metrozole 250mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج ممفيس للادوية/ مصر.
  6. ترايكوسيد 250 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Trichocid 250mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج سيديكو للادوية/ مصر.
  7. تريكوجيل 250 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Trichogyl 250mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج النصر للادوية/ مصر.

ثانياً-ميترونيدازول أقراص فموية 500 ميليجرام

  1. أمريزول 500 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Amerizol 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الإسكندرية للادوية/ مصر.
  2. كوباجارامون 500 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Copagaramon 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج كوباد فارما للادوية/ مصر.
  3. دوموزول 500 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Dumozol 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج مينا فارم للادوية/ مصر.
  4. جيدازول 500 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Gedazole 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج جيديكو للادوية/ مصر.
  5. فلاجيكيور فورت 500 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Flagicure 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج القاهرة للادوية/ مصر.
  6. فلاجيل 500 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Flagyl 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج سانوفى أفنتس العالمية.
  7. ميترونيدازول المهن 500 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Metronidazole- MUP 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج المهن الطبية للأدوية.
  8. ميتروزول 500 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Metrozole 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج ممفيس للادوية/ مصر.
  9. ترايكوسيد 500 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Trichocid 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج سيديكو للادوية/ مصر.
  10. تريكوجيل 500 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Trichogyl 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج النصر للادوية/ مصر.
  11. زولجارد 500 ميجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Zolguard 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج يونى فارم للأدوية/ مصر.

ثالثاً- ميترونيدازول شراب فموى معلق

  1. أمريزول 200 مليجرام/ 5 مليليتر شراب فموى معلق( بالإنجليزية: Amerizole 200mg/ 5ml Suspension)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الإسكندرية للادوية/ مصر.
  2. دوموزول 125 مليجرام/ 5 مليليتر شراب فموى معلق( بالإنجليزية: Dumozol 125mg/ 5 ml Suspension)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج مينا فارم للادوية/ مصر.
  3. انتوفار 125 مليجرام/ 5 مليليتر شراب فموى معلق( بالإنجليزية: Entophar 125mg/ 5 ml Suspension)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الفرعونية للادوية/ مصر.
  4. فلاجيلات فورت 200 مليجرام/ 5 مليليتر شراب فموى معلق( بالإنجليزية: Flagellat Forte 125mg/ 5 ml Suspension)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج المهن الطبية للأدوية.
  5. فلاجيل 125 مليجرام/ 5 مليليتر شراب فموى معلق( بالإنجليزية: Flagyl 125mg/ 5 ml Suspension)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج سانوفى أفنتس العالمية.
  6. ميتروزول 125 مليجرام/ 5 مليليتر شراب فموى معلق( بالإنجليزية: Metrozole 125mg/ 5 ml Suspension)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج ممفيس للادوية/ مصر.

رابعاً-ميترونيدازول محلول للتنقيط الوريدى

  1. بوميكسازول5% فيال للتنقيط الوريدى( بالإنجليزية: Bumexazole 0.5% 100ml Vial for I.V. infusion)، علامة تجارية من إنتاج فوداكيم للأدوية/ مصر.
  2. فلاجيل5% فيال للتنقيط الوريدى( بالإنجليزية: Flagyl 0.5% 100ml Vial for I.V. infusion)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج سانوفى أفنتس العالمية.
  3. فلازول5% فيال للتنقيط الوريدى( بالإنجليزية: Flazol 0.5% 100ml Vial for I.V. infusion)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج النيل للأدوية.
  4. ميتروفلاج5% فيال للتنقيط الوريدى( بالإنجليزية: Metroflag 0.5% 100ml Vial for I.V. infusion)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج آرابكوميد للأدوية.
  5. ميترونيدازول5% فيال للتنقيط الوريدى( بالإنجليزية: Metronidazol 0.5% 100ml Vial for I.V. infusion)، علامة تجارية/ دواء مملوك لمكتب الكمال للإستيراد و التسويق للأدوية.
  6. ميترونيدازول5% فيال للتنقيط الوريدى( بالإنجليزية: Metronidazol 0.5% 100ml Vial for I.V. infusion)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج سيجماتك للأدوية/ مصر.
  7. ترايكوجيل5% فيال للتنقيط الوريدى( بالإنجليزية: Trichogyl 0.5% 100ml Vial for I.V. infusion)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج النصر للادوية/ مصر.

خامساً- ميترونيدازول موضعى للجلد

  1. روزاجيل 0.75% جيل موضعى للفم( بالإنجليزية: Rosagel 0.75% Gel)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة إيفا فارما للأدوية/ مصر.

سادساً- ميترونيدازول منتجات مهبلية

  1. أمريزول 500 مليجرام تحاميل/ لبوسات مهبلية( بالإنجليزية: Amrizole 500 mg Vaginal Suppository)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الإسكندرية للادوية/ مصر.
  2. انتوفار 500 مليجرام تحاميل/ لبوسات مهبلية( بالإنجليزية: Entophar 500 mg Vaginal Suppository)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الفرعونية للادوية/ مصر.
  3. فلاجيكيور 500 مليجرام تحاميل/ لبوسات مهبلية( بالإنجليزية: Flagicure 500 mg Vaginal Suppository)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج القاهرة للادوية/ مصر.
  4. فلاجيل 500 مليجرام تحاميل/ لبوسات مهبلية( بالإنجليزية: Flagyl 500 mg Vaginal Suppository)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج سانوفى أفنتس العالمية.
  5. ميترون75% جيل مهبلى( بالإنجليزية: Metron 0.75% Vaginal Gel)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج سانوفى أفنتس العالمية.
  6. ترايكوجيل75% جيل مهبلى ( بالإنجليزية: Trichogel 0.75% Vaginal gel)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج النصر للادوية/ مصر.

سابعاً- ميترونيدازول لبوسات/ تحاميل شرجية

  1. أمريزول 1 جرام تحاميل/ لبوسات شرجية( بالإنجليزية: Amrizole 1 gram Rectal Suppository)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الإسكندرية للادوية/ مصر.

ميترونيدازول: العلامات التجارية المركبة

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية ، التى تحتوى على عقار الميترونيدازول فى تركيبة مع ادوية أخرى. جميع الأدوية المذكورة لاحقاً متوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية. إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 6 يونيو 2019.

أولاً- مزيج ديلوكسانيد مع ميترونيدازول أقراص فموية

  1. ديلوزول أقراص فموية( Dilozole tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة الأسكندرية للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. القرص الواحد من ديلوزول يحتوى على 250 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  2. فلاجيميد أقراص فموية( بالإنجليزية: Flagimide tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة القاهرة للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. القرص الواحد من ديلوزول يحتوى على 250 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  3. فيورازول أقراص فموية( بالإنجليزية: Furazole Tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية/ ايبيكو EIPICO. القرص الواحد من فيورازول يحتوى 250 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  4. ديميترول إن أقراص فموية( بالإنجليزية: Dimetrol N tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج إيفا فارما للأدوية/ مصر. القرص الواحد من ديميترول يحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد م+ 200 مليجرام ميترونيدازول + 40 مليجرام دروتافيرين( مادة مضادة للتقلصات).

ثانياً-مزيج ديلوكسانيد مع ميترونيدازول أشربة فموية

  1. ديلوزول شراب فموية( Dilozole Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة الأسكندرية للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. كل 5 مليليتر من شراب ديلوزول تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  2. فلاجيميد شراب فموية( بالإنجليزية: Flagimide Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة القاهرة للأدوية/ أحدى شركات الشركة المصرية القابضة للأدوية. كل 5 مليليتر من شراب فلاجيميد تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  3. فيورازول شراب فموية( بالإنجليزية: Furazole Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية/ ايبيكو EIPICO. كل 5 مليليتر من شراب فيورازول تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.
  4. فاركوزول بلس شراب فموى( بالإنجليزية: Farcozol Plus Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج فاركو للأدوية/ مصر. كل 5 مليليتر من شراب فاركوزول بلس تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 125 مليجرام ميترونيدازول.
  5. ديميترول شراب فموى( بالإنجليزية: Dimetrol Syrup)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج إيفا فارما للأدوية/ مصر. كل 5 مليليتر من شراب ديمترول تحتوى على 100 مليجرام ديلوكسانيد مع 200 مليجرام ميترونيدازول.

ثالثاً- ميترونيدازول مع هيدروكسى كينولون

  1. باراميب مركب أقراص فموية، بالإنجليزية: Paramibe Compound tablet. علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة CID للأدوية/ مصر.

رابعاً- ميترونيدازول مع سيبروفلوكساسين

  1. سيبروديازول أقراص فموية، بالإنجليزية: Ciprodiazole tablet، علامة تجارية من إنتاج شركة مينا فارم للأدوية/ مصر.

خامساً- ميترونيدازول مع سبيراميسين

جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً، تحتوى على مزيج من عقار الميترونيدازول مع عقار الـ سبيراميسين، و فى الغالب ما توصف فى حالات عدوى الأسنان و إلتهابات اللثة و بعد الإجراءات الجراحية للأسنان.

  1. فلاجيمايسين أقراص فموية، بالإنجليزية: Flagymycin tablet، علامة تجارية من إنتاج شركة الحياة فارما للأدوية/ مصر.
  2. فلاجيمايسين دى إس أقراص فموية، بالإنجليزية: Flagymycin DS tablet، علامة تجارية من إنتاج شركة الحياة فارما للأدوية/ مصر.
  3. إنفيكتودينت أقراص فموية، بالإنجليزية: Infectodent tablet، علامة تجارية من إنتاج شركة ماش بريمير للأدوية/ مصر.
  4. سبيرازول أقراص فموية، بالإنجليزية: Spirazole tablet، علامة تجارية من إنتاج شركة الفرعونية( فارو- فارما) للأدوية/ مصر.
  5. سبيرازول فورت أقراص فموية، بالإنجليزية: Spirazole Forte tablet، علامة تجارية من إنتاج شركة الفرعونية( فارو- فارما) للأدوية/ مصر.
  6. سبايريكس بلس أقراص فموية، بالإنجليزية: Spirex Plus tablet، علامة تجارية من إنتاج شركة المهن الطبية للأدوية/ مصر.
  7. سبيروميترو أقراص فموية، بالإنجليزية: Spirometro tablet، علامة تجارية من إنتاج شركة ألعبور للأدوية/ مصر.
  8. يونيسبيرا إم  أقراص فموية، بالإنجليزية: Unispira M tablet، علامة تجارية من إنتاج شركة يونيفارم للأدوية/ مصر.

سادساً- مزيج ميترونيدازول/ نيستاتين- لبوسات/ تحاميل مهبلية

  1. أمريزول إن لبوسات/ تحاميل مهبلية، بالإنجليزية: Amerizole N vaginal suppository. علامة تجارية من إنتاج العامرية للأدوية/ مصر.
  2. نيستازول لبوسات/ تحاميل مهبلية، بالإنجليزية: Nystazole vaginal suppository. علامة تجارية من إنتاج القاهرة للأدوية/ مصر.

سابعاً- ميترونيدازول مع عقاقير أخرى للإستعمال المهبلى

  1. سبيكتراجين لبوسات/ تحاميل مهبلية، بالإنجليزية: Spectragyn Vaginal suppository. علامة تجارية من إنتاج الفرعونية( فارو- فارم) للأدوية/ مصر.

أدوية ذات صلة: فلاجيل، نيجازول، أنازول، فلازول 125 شراب، فلازول، دوموزول شراب، دوموزول، فلاجيكيور، أمريزول، أمريزول 200 شراب، ريازول، فلاجيلات فورت، ترايكوجيل،سوبرازول.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص ميترونيدازول، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #ميترونيدازول.

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.