الفرق بين الــ DISKUS  و الــ ROTAHALER ؟

ROTAHALER & DISKUS
ROTAHALER & DISKUS

هناك فئة من الادوية التى تستخدم فى علاج الربو و مرض الانسداد الرئوى ( COPD ) ، تستخدم عن طريق الاستنشاق عبر الفم ( وهى المشهورة بين العامة بأسم بخاخات الصدر ) ، و هذة البخاخات ( عبارة عن اجهزة للاستنشاق تعمل على توصيل المادة الفعالة ( الادوية ) إلى الرئتين ، عن طريق الفم ) ، و هنا قد ترى بعض البخاخات مكتوب على عبوتها كلمة ROTAHALER  و البعض الاخر مكتوب عليها كلمة DISKUS  . ، و المقال التالى سيوضح الفرق بين هذين النوعين من البخاخات .

ال DISKUS  عبارة عن بخاخة يكون شكلها مستدير ، و تحتوى فى العادة على 60 جرعة من الدواء ، و يوجد علي أحد جوانبها عداد ( شباك بة رقم ) ، و الرقم فى هذا العداد يوضح عدد الجرعات المتبقية ، و يوجد على أحد اطراف البخاخة الديسكس ( زناد : ذراع قصير خارج من أحد جوانب البخاخة ، يمكن من خلال سحبة للخلف من تجهيز البخاخة الديسكس استعدادا لتناول الجرعة ) .

فى بخاخات الديسكس يوجد الدواء ( على شكل مسحوق او بودر ) داخل البخاخة  ، مقسم على شكل جرعات ، و كل جرعة مغطاة بغلاف ، و بمجرد استخدام زناد البخاخة ، فأنة يتم إزالة  الغطاء المغلف عن جرعة واحدة ، و يتم استنشاقها عن طريق الفم ….مما سبق يمكن تلخص البخاخة الديسكس ، بأنةا بخاخة تحتوى على دواء مسحوق جهاز للاستنشاق بجرعات فردية .

من ناحية أخرى، فإن Rotahaler هو مجرد جهاز صرف ولا يأتي مع بخاخات ال ROTAHALER  أى دواء ( اى لا تحتوى داخلها على دواء ) ، و بدلا من ذلك، يوجد الدواء فى شكل كبسولات موجودة فى شريط يصرف مع بخاخة ال ROTAHALER  ، و عند ميعاد الجرعة ، يقوم المريض بأخذ كبسولة من الشريط و وضعها داخل ال ROTAHALER  ، ثم لف أو الضغط على البخاخة بشكل ما لتفريغ محتويات الكبسولة ( المسحوق او البودر الدوائى ) ، استعدادا للأستنشاق .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.