بيرال 250 لبوس شرجى للأطفال    

الباراسيتامول ( أسيتامينوفين ) هو أسم المادة الفعالة المكونة لـــ بيرال 250 مجم تحاميل شرجية للأطفال. تتوافر تحاميل بيرال للأطفال فى تركيز واحد فقط هو 250 ميلجرام (أى ان التحميلة الواحدة تحتوى على 250 مجم من مادة الباراسيتامول ).

متى تعطى طفلك تحاميل بيرال؟

تُستخدم تحاميل بيرال الشرجية للأطفال للتسكين المؤقت للأوجاع والآلآم البسيطة و المتوسطة مثل : الصداع ، احتقان الحلق ، أوجاع الأسنان ( و تشمل آلام التسنين و الأوجاع التى تلى خلع الأسنان) ، الاوجاع و الآلآم البسيطة و المتوسطة الشدة الناتجة عن نزلات البرد العادية و الأنفلونزا و التهاب اللوزتين أو الحلق . لبوس بيرال مخفض للحرارة ( بما فى ذلك ارتفاع درجة الحرارة عقب تلقى اللقاحات أو التطعيمات ).

ما هى جرعة تحاميل بيرال تركيز 250 ميلجرام؟

لبوس بيرال_250 مناسب للأطفال من عمر 2 سنة و حتى 5 سنوات ، عندما يكون وزن الطفل تقريبا من 16 كجم إلى 25 كجم، الجرعة المقترحة تحميلة واحدة من بيرال تركيز 250 ميلجرام عند الحاجة ( اللزوم ) ، كل 4 ساعات ، و بحد اقصى 4 مرات يوميا.

بيرال أقماع أطفال (2)
بيرال أقماع أطفال

كيف تُعطى تحاميل بيرال لطفلك؟

  • قم بتزيت الطرف المدبب للتحميلات ( اللبوسات ) ، إما بإستخدام الماء أو مزيت مائى .
  • أدخل الطرف المزيت للتحميلات ( اللبوسات ) فى فتحة الشرج .
  • ادفعها إلى الداخل مستخدما إصبع السبابة ( أو إصبع الخنصر للأطفال الأضغر سنا ) ، ثم استمر فى الضغط على جدار المستقيم لبضعة ثوان ، فسوف تحافظ هذة الطريقة على بقاء التحميلة ( اللبوسة ) فى مكانها .

نصائح و إرشادات قبل أن تُعطى طفلك لبوس بيرال

  1. لا تعطى طفلك لبوس بيرال بالتزامن مع اى مستحضر أخر يحتوى على مادة الباراسيتامول ( أسيتامينوفين ). إذا كنت لا تعرف فإسال الصيدلى عن مأمونية إعطاء طفلك أكثر من دواء فى نفس الوقت لتسكين الألم أو تخفيض الحرارة.
  2. لا تتجاوز الجرعة الموصى بها. و دائما إعطى طفلك اللبوسة عند الحاجة فقط، عند اللزوم فقط، بحد أقصى 3 أو 4 مرات يومياً.
  3. لا يجب تقسيم التحميلة ( اللبوسة ) إلى أجزاء .
  4. إذا استمر الألم او الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  5. احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال .
  6. استشر الطبيب قبل إعطاء طفلك لبوس بيرال إذا كان يعانى من قصور فى وظائف الكبد ، أو عند وجود قصور شديد فى وظائف الكلى.
  7. لا تعطى لبوس بيرال لطفلك بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  8. يُفضل أن تُحفظ تحاميل بيرال فى الثلاجة لمدة 30 دقيقة قبل الإستعمال .
  9. يجب الأحتفاظ بـــ تحاميل بيرال فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  10. قد تتحول لبوسة/ تحميلة الـ بيرال إلى مادة سائلة او تلين إذا زادت درجة الحرارة عن 35 مئوية ، لإعادة جعلها جاهزة للإستعمال ، قم بتبريدها بوضعها تحت ماء بارد جار ، هذة الطريقة لا تغير من خواص التحميلات ، و أثناء تبريد التحميلات ، تأكد من ان طرفة المستدق موجة إلى الاسفل ، هذة الطريقة تضمن أن تستعيد التحميلات ( اللبوسات ) صلابتها على الهيئة اللازمة للإستعمال .
  11. يحظر إعطاء تحاميل بيرال للاطفال الذين تناولوا الكحول عن طريق الخطأ .
  12. تناول جرعات مفرطة من الباراسيتامول قد يسبب تلفاً بالكبد ، و فى حال حدوث ذلك يجب طلب المساعدة الطبيىة على الفور حتى و أن لم تلحظ ظهور أى علامات أو اعراض للتسمم ( فى العادة لا تظهر أى أعراض إلا بعد مرور حوالى 48 إلى 72 ساعة ) ، و الاعراض المبكرة للتسمم الكبدى نتيجة البارسيتامول قد تشمل فقدان الشهية ، التقيؤ ، التعرق ، الشحوب ، الإعياء العام ) .
  13. فى معظم الأحيان تؤخذ تحاميل بيرال عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل .

بيرال لبوس – أسئلة شائعة و مكررة

إبنى بدأ يعرق بعد لبوسة بيرال؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس بيرال لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من اللبوسة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

ما هى أحسن وقت لإستخدام لبوس بيرال لطفلك؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس بيرال من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك لبوسة بيرال في وقت نومه، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير لبوس بيرال  فعال وسريع لتسكين الألم الخفيف و خفض درجة الحرارة .

متى يبدأ مفعول لبوس بيرال ؟ فى العادة ما يبدأ مفعول لبوس بيرال للأطفال فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من وضع اللبوسة ، و يمتد مفعول اللبوسة الواحد إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

هل يمكننى ان أستخدم لبوس بيرال للأطفال فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب ؟ نعم ، يمكنك ذلك ، بعد تحديد التركيز المناسب لطفلك،و سؤال الصيدلى عن الجرعة المناسبة لطفلك وفقاً لعمرة أو وزنة . كإرشاد عام، لا يجب ان تُستخدم لبوسات بيرال للأطفال أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع غلى الطبيب المختص .

ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول لبوسات بيرال للأطفال ؟ و هل سيؤدى أخذة لللبوسات إلى نوبة ربوية ؟ من غير المتوقع أن تسبب لبوسات بيرال أى مشاكل على الاطفال المصابين بالربو، و مع ذلك، إذا كان طفلك يعانى من الرربو أو أى مشاكل اخرى فى الجهاز التنفسى، فيوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ اللبوسة.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية لبوسات بيرال أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية لبوس بيرال؟ بيرال آمن لمرضى انيميا الفول. مرضى انيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز – 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكنهم أن يأخذوا أدوية محتوية على الباراسيتامول( بما فى ذلك لبوس بيرال) بأمان بدون أن تحدث لديهم أى مشكلات تذكر.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص لبوس بيرال، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #باراسيتامول_لبوس_شرجى.

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.