أدوية و مواد فعالة: ميتفورمين METFORMIN

تحذير هام

الميتفورمين METFORMIN، بشكل نادر، قد يتسبب فى حدوث حالة خطيرة مهددة للحياة تسمى( فرط حموضة الدم ، المعروفة بــ LACTIC ACIDOSIS) . تزيد إمكانية حدوث هذة الحالة إذا كنت تعانى من إضطراب/ مشاكل فى وظائف الكلىتين أو الكبد. لذلك يجب الحذر و أخبار الطبيب قبل تناول الميفورمين إذا كنت أكثر من 80 عاما أو إذا كنت أصبت فى أى وقت مضى بأى من الحالات التالية :

  1. نوبة قلبية.
  2. السكتة الدماغية.
  3. DIABETIC KETOACIDOSIS  الحماض الكيتوني السكري (و هى حالة تكون فيها مستويات السكر فى الدم هي مرتفعة بما يكفي للتسبب فى أعراض حادة)
  4. غيبوبة سكر.
  5. مشاكل فى القلب،أو الكلى، أو أمراض الكبد.

لتجنب الإصابة بحالة الحماض اللبنى (Lactic Acidosis)أخبر طبيبك إذا كان لديك مؤخرا أي من الحالات التالية، أو إذا ظهرت هذة الحالات خلال فترة العلاج بأستخدام ميتفورمين METFORMIN  , و الحالات هى :

  1. عدوى خطيرة ( عدوى بكتيرية او فيروسية خطيرة مثل الالتهاب الرئوى ).
  2. الإسهال الشديد والقيء الشديد.
  3. الحمى.
  4. إذا كنت لأي سبب من الأسباب تشرب السوائل أقل بكثير من المعتاد.

فى الحالات السابقة  قد تضطر إلى التوقف عن تناول الميتفورمين حتى تتعافى.

إذا كنت ستخضع لأجراء جراحى ، بما في ذلك جراحة الأسنان،أو إجراء تشخيصى بالأشعة السينية التي يتم فيها حقن الصبغة، أو أي إجراء طبي رئيسي، أخبر الطبيب  أنك تتناول الميتفورمين METFORMIN. , لانك قد تحتاج فى بعض هذة الحالات الى  التوقف عن تناول الميتفورمين قبل الإجراء والانتظار 48 ساعة لإعادة العلاج. و طبيبك سوف يخبرك  بالضبط متى يجب التوقف عن تناول الميتفورمين ومتى يجب البدء في تناولة مرة أخرى.

إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، فيجب التوقف عن تناول الميتفورمين METFORMIN و طلب المساعدة الطبية الطارئة , و الاعراض هى :

  1. التعب الشديد،و الأرهاق والضعف، أو عدم الراحة.
  2. الغثيان. القيء.
  3. آلام في المعدة.و قلة الشهية.
  4. التنفس العميق والسريع أو ضيق في التنفس.
  5. الدوخة. الدوار.
  6. سرعة أو بطىء فى ضربات القلب.
  7. احمرار الجلد.
  8. آلام في العضلات.

شرب الكحول بواسطة المرضى الذين يتناولن ميتفورمين METFORMIN يزيد من خطر الأصابة بحالة LACTIC ACIDOSIS   أو قد يسبب انخفاضا في نسبة السكر في الدم.

ما هى فوائد الـ ميتفورمين؟

  • يستخدم الميتفورمين  منفردا  أو مع أدوية أخرى، بما في ذلك الأنسولين، لعلاج مرض السكري من النوع الثانى ( مرض السكر من النوع الثانى  هو حالة يكون فيها الجسم غير قادر على أن يستخدم الأنسولين بشكل طبيعي، وبالتالي، لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم). الميتفورمين  ينتمى الى  فئة من الأدوية تسمى مركبات البايجوانيد biguanides .

الميتفورمين METFORMIN يساعد على تنظيم و التحكم في كمية الجلوكوز (السكر) في الدم عن طريق :

  1. تقليل كمية الجلوكوز التى يتم امتصاصها من الطعام .
  2. تقليل انتاج الجلوكوز من الكبد .
  3. يزيد الميتفورمين من أستجابة الجسم للأنسولين، ( و الانسولين عبارة عن المادة الطبيعية التي تتحكم في كمية الجلوكوز في الدم) .

لا يستخدم الميتفورمين لعلاج مرض السكري من النوع الأول (السكر من النوع الاول  هوحالة يكون فيها الجسم غير قادر على انتاج  الانسولين وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم).

المرضى الذين يعانون من مرض السكر و أرتفاع نسبة السكر فى الدم  , مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة  مثل :  أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب، مشاكل فى العين و الأبصار و لذلك يجب على مريض السكر أن يقوم بما يلى :

  1. أن يجرى تغييرات فى نمط حياتة (على سبيل المثال، الالتزام بنظام غذائى معين و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين).
  2. فحص نسبة السكر في الدم بشكل منتظم .
  3. الالتزام بالادوية التى تعالج مرض السكر و عدم الاهمال فى تناولها .

كل هذة الاجراءات تساعد فى التعامل مع مرض السكر بشكل جيد و تحسن الصحة و تقلل من مخاطر ظهور المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب ( و الذى يظهر على شكل تنميل و خدر فى الاطراف ، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين ( مثل التغيرات أو فقدان الرؤية) ، أو أمراض اللثة. أحياناً قد يستخدم ميتفورمين METFORMIN  فى حالات أخرى غير تلك المذكورة سالفا .

إرشادات الأستعمال

  • فى العادة ما يتم تناول ميتفورمين مرة او مرتين او ثلاث مرات فى اليوم , بحسب تركيز الميتفورمين فى الشكل الدوائى . أو حسب ارشادات الطبيب المعالج .
  • يجب تناول ميتفورمين مع الوجبة ( وسط الأكل) .
  • لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعة ميتفورمين ، ينصح بتناول الجرعة  فى  الوقت نفسه تقريبا كل يوم.
  • يجب تناول ميتفورمين بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج و لا يجب تناول جرعة  أكثر أو أقل من الجرعة الموصوفة لك من قبل طبيبك المعالج .
  • فى العادة ما يقوم الطبيب ببدأ العلاج بأستخدام جرعة منخفضة من ميتفورمين METFORMIN  ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.
  • ميتفورمين METFORMIN   يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم فى حالات ( داء السكري من النوع 2 ) ولكنة ليس علاج نهائى لة .
  • يجب مواصلة تناول ميتفورمين METFORMIN   حتى لو كنت تشعر بالتحسن أو بأنك فى حال أفضل .
  • لا يجب التوقف عن تناول ميتفورمين METFORMIN  دون التحدث مع طبيبك.
معلومة فى صورة احصائيات السكر
معلومة فى صورة احصائيات السكر

دواعى الإستعمال

يستخدم الميتفورمين للمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكر من النوع 2 أو السكر الغير معتمد على الأنسولين. فى العادة يوصف الميتفورمين فى الحالات التالية:

  • مرض السكري من النوع 2 (غير المعتمد على الأنسولين) لدى البالغين والمراهقين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنة وما فوق، عندما يفشل النظام الغذائي وحده  في السيطرة الكاملة على نسبة السكر في الدم.
  • يمكن استخدام الميتفورمين فى علاج السكر بشكل منفرد ، أو في تركيبة مع الأدوية الاخرى  المضادة لمرض السكر عن طريق الفم الأخرى، أو مع الأنسولين.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات – تكيس المبايض فى النساء (استخدام غير مرخص).

كيف يعمل الــ ميتفورمين؟

الأشخاص المصابين بمرض السكري يعانون من نقص أو غياب هرمون يفرزه البنكرياس يسمى الأنسولين. ، و الأنسولين هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن السيطرة على السكر في الدم. و في داء السكري من النوع 2 لا ينتج البنكرياس كميات كافية من  الانسولين ، كما أن خلايا الجسم تزيد مقاومتها لمفعول  الانسولين . و بما  أن الأنسولين يجعل خلايا الجسم تستهلك ( تزيل )  السكر من الدم، فبالتالي في داء السكري من النوع 2 تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة .

الميتفورمين  ، ينتمى إلى فئة من  الادوية  المضادة لمرض السكر تعرف باسم biguanide. وهو يعمل على خفض كمية السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 ، و يقوم الدواء بهذا المفعول بعدة آليات و هى :

  • أولا، يقلل الميتفورمين من كمية السكر التي تنتجها الخلايا في الكبد.
  • ثانيا، يعمل الميتفورمين على زيادة حساسية خلايا العضلات للأنسولين. وهذا يجعل الخلايا تستهلك ( تزيل )  السكر من الدم بشكل أكثر فعالية.
  • ثالثا : يؤخر الميتفورمين  أيضا امتصاص السكر من الأمعاء إلى مجرى الدم بعد تناول الطعام.

يستخدم الميتفورمين كخط اول للعلاج من  داء السكري من النوع 2 في الناس الذين يعانون من زيادة الوزن.، و  يتم استخدامه عندما يفشل  اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية في السيطرة على مستويات السكر في الدم. ويمكن أيضا أن يستخدم في تركيبة مع الأدوية الاخرى المضادة لمرض السكر و ذلك لتوفير سيطرة أفضل على مستوى السكر في الدم. و فى العادة ما تكون جرعة الميتفورمين مرتين أو ثلاث مرات في اليوم أثناء أو بعد وجبات الطعام.

الاحتياطات و التدابير الوقائية

قبل البدء فى تناول ميتفورمين METFORMIN يجب عليك ما يلى :

  • إخبار الطبيب اذا كان لديك حساسية من ميتفورمين ، أو  أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات في أقراص  ميتفورمين METFORMIN. و يمكن التحقق من النشرة الداخلية للمنتج  للحصول على قائمة المكونات.

يجب إخبار الطبيب اذا كنت تتناول أى أدوية اخرى بما فى ذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية. و يجب أخبار طبيبك أذا ما كنت تتناول أى من الادوية التالية :

  1. أسيتازولاميد و هو دواء مدر للبول مشهور بالاسم التجارى ( بيورينكس BURINEX ) .
  2. الأميلوريد و هو دواء مدر للبول مشهور بالاسم التجارى ( موديورتيك Moduretic).
  3. الأدوية المنتمية لمثبطات أنزيم الانجيوتنسين : و هى من الأدوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم و حالات أخرى خاصة بالدورة الدموية مثل بينازيبريل ، كابتوبريل (Capoten)، إنالابريل، فوزينوبريل (Monopril)، ليسينوبريل (ZESTRIL)، , و غيرها .
  4. الادوية المنتمية لمثبطات مستقبلات البيتا ( B BLOCKER ) و هى من الأدوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم و حالات أخرى خاصة بالدورة الدموية  مثل أتينولول (تينورمين)و غيرها .
  5. الادوية المنتمية لحاصرات قنوات الكالسيوم ( calcium channel blockers ) , و هى من الأدوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم و حالات أخرى خاصة بالدورة الدموية  مثل أملوديبين (نورفاسك)، ديلتيازيم و غيرها .
  6. سيميتيدين و هو دواء يستخدم لعلاج قرح الجهاز الهضمى , و مشهور بالاسم التجارى (تاجميت).
  7. الديجوكسين و هو دواء لعلاج قصور عضلة القلب , و مشهور بالاسم التجارى ( لانوكسين Lanoxin).
  8. مدرات البول مثل حبوب فوروسيميد (لاسيكس).
  9. العلاج بالهرمونات البديلة أو وسائل منع الحمل الهرمونية (حبوب منع الحمل، اللولب الهرمونى و حقن منع الحمل ) .
  10. الأنسولين أو الأدوية الأخرى لعلاج ارتفاع السكر في الدم أو مرض السكري.
  11. الإيزونيازيد (INH).
  12. مثبطات MAO مثل إيزوكربوكسازيد و فينيلزين  و سيليجيلين  وترانيل سيبرومين و هى أدوية تستخدم لعلاج الامراض العقلية و النفسية .
  13. أدوية لعلاج الربو ونزلات البرد.
  14. ادوية لعلاج الصرع مثل الفينيتوين .
  15. أدوية الغدة الدرقية .
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك فى الوقت الحالى أو فى أى وقت مضى أى حالة من الحالات المذكورة فى قسم تحذير هام فى اعلى الصفحة .
  • أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل أو كنت ترضعين رضاعة طبيعية .
  • أخبر طبيبك إذا كنت ستتبع نظام غذائيا او حمية معينة أو فى حالة ما اذا كنت ستمارس الرياضة بشكل مكثف و منتظم .
معلومة و صورة السكر
معلومة و صورة السكر

الأثار الجانبية

  • بشكل عام , قد يسبب ميتفورمين METFORMIN تغيرات في نسبة السكر في الدم. و لذلك فمن الواجب على مريض السكر أن يكون على علم بأعراض  انخفاض وارتفاع السكر في الدم وماذا يفعل أذا كان لدية هذة الاعراض .

قد يسبب ميتفورمين METFORMIN الاثار الجانبية التالية و التى يمكن ان يتأقلم عليها الجسم و يتحملها بعد فترة من الأستخدام , و لكن يجب أخبار الطبيب المعالج اذا كانت اى من تلك الاثار متزايدة او متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة , و هذة الاعراض تشمل ما يلى :

  1. الإسهال.
  2. الانتفاخ.
  3. آلام في المعدة.
  4. غازات.
  5. عسر الهضم.
  6. الإمساك.
  7. طعم معدني في الفم.
  8. حرقة في المعدة.
  9. صداع.
  10. احمرار في الجلد.
  11. تغيرات فى الأظافر.
  12. آلام في العضلات.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية أو تلك المذكورة في قسم تحذير هام، فيجب طلب المساعدة الطبية الطارئة فى أقرب وقت :

  1. آلام في الصدر.
  2. طفح جلدي.
وراثة مرض السكر
وراثة مرض السكر

موانع الإستعمال

لا يجب استخدام جلوكوفاج Glucophage  في:

  1. حالة غيبوبة السكر ( حالة الحماض الكيتوني السكري ).
  2. مرحلة ما قبل الغيبوبة (بسبب الحماض الكيتوني في مرض السكري الحاد والغير معالج  بشكل كاف).
  3. الاشخاص الذين يعانون من انخفاض ملحوظ فى وظائف الكلى أو الفشل الكلوي.
  4. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكبد.
  5. حالات الجفاف.
  6. الأشخاص الذين يعانون من التهابات حادة أو تسمم الدم (الإنتان).
  7. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية الحيوية (صدمة).
  8. الأشخاص الذين يعانون من الحالات التي تسبب انخفاض معدل التنفس( أى عدم وصول الأوكسجين بشكل فعال الى الدم أو عدم إزالة ثاني أكسيد الكربون من الرئتين )
  9. مرضى فشل القلب.
  10. الاشخاص الذين اصيبوا مؤخرا بأزمة قلبية.
  11. التسمم الكحولي.
  12. الإدمان على الكحول.
  13. الأطفال دون سن 10 سنة من العمر.
  14. لا ينبغي أن تستخدم هذا الدواء إذا كنت مصاباً بحساسية من الميتفورمين .
حقائق و معلومات عن مرض السكر
حقائق و معلومات عن مرض السكر

الحمل و الرضاعة الطبيعية

من المنصوح بة عدم استخدام ميتفورمين أثناء الحمل. و اذا كنت حامل أو تخططين للحمل فيجب عليك طلب المشورة الطبية لمناقشة كيفية السيطرة على مرض السكري أثناء الحمل وفى العادة سيصف لك الطبيب الأنسولين، لأن حقن الانسولسن توفر  سيطرة أكثر استقرارا لمستويات  السكر في الدم.

مع ذلك، فأنة من الممكن استعمال ميتفورمين بشكل منفرد ،  أو في تركيبة مع الانسولين، بالنسبة للنساء الحوامل المصابات بمرض السكري ، حيث أن بعض الهيئات الطبية تنص  على أن هناك أدلة قوية على سلامة وفعالية استخدام الميتفورمين أثناء الحمل.

من المنصوح بة عدم استعمال الميتفورمين أثناء الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، يمكن اعتبار الميتفورمين آمن للاستعمال  أثناء الإرضاع.

القرفة و مرضى السكر
القرفة و مرضى السكر

نصائح و إرشادات

  • من المهم أن تستمر في اتباع الحمية والتمارين الرياضية المعطاة لك من قبل طبيبك  أثناء استخدام الميتفورمين.
  • الميتفورمين يساعد فقط للسيطرة على مستويات السكر في الدم، وينبغي ألا يُستخدم كبديل عن تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • خلال علاجك بــ ميتفورمين، قد يريد منك طبيبك التحقق من  مستوى السكر في الدم من وقت لآخر .
  • يجب تجنب شرب الكحول أثناء تناول هذا الدواء، لأنة يمكن أن يزيد من خطر انخفاض السكر في الدم (نقص سكر الدم) .
  • عند استخدام ميتفورمين بشكل منفرد ، فانة فى العادة لا يسبب انخفاض مستويات السكر في الدم (نقص السكر في الدم). ومع ذلك، فقد يحدث  انخفاض فى نسبة السكر في الدم إذا كنت تأخذ الميتفورمين في تركيبة مع الأدوية الاخرى المضادة لمرض السكر الأخرى.، و  إذا كان هذا ينطبق عليك،فيجب عليك أن تكون  على بينة  و علم تام بأعراض نقص سكر الدم (وهذه الأعراض تشمل ما يلى :  العرق البارد، والجلد الشاحب البارد، ورعشة ، والشعور بالقلق والتعب الغير عادي أو الضعف والارتباك، صعوبة في التركيز، والجوع المفرط،تغيرات مؤقتة فى الرؤية ،  صداع أو غثيان) ، كما يجب عليك أن تعرف ماذا تفعل إذا واجهت هذه الأعراض.
  • ميتفورمين يمكن أن يسبب حالة نادرة ولكنها خطيرة تسمى Lactic acidosis ، وهى حالة يوجد فيها فائض من حمض اللبنيك Lactic acid  في الدم ، و من المرجح أن تحدث هذة الحالة فى  الأشخاص الذين يعانون من انخفاض فى وظيفة الكلى أو أولئك الذين يشربون كميات كبيرة من  الكحول، وخاصة على معدة فارغة أو من لديهم مشاكل فى الكبد . و الأعراض التى قد تشير إلى حالة الــ Lactic acidosis تتمثل فى التنفس العميق وأعراض اخرى  غير محددة مثل الشعور بالضعف و بانك لست على  ما يرام ، والتقيؤ، آلام في البطن، أو آلام فى  العضلات ، و فى هذة الحالة يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب إذا كنت تواجه أي من هذه الاعراض.
  • يجب مراقبة وظائف الكلى بشكل منتظم وأنت تأخذ هذا الدواء، و طبيبك فى العادة ما سيطلب منك فحص وظائف الكلى الخاصة بك مرة واحدة أو مرتين في السنة، أو على نحو أكثر تواترا إذا كنت من كبار السن أو لديك أي مشاكل حالية في الكلى .
  • طبيبك سوف يطلب منك التوقف عن تناول هذا الدواء بشكل مؤقت إذا كنت ستخضع لنوع معين من الأشعة السينية التي تنطوي على حقن بصبغة اليود ، و عليك أن تخبر طبيبك أنك تأخذ الميتفورمين إذا كان من المقرر لك اجراء مثل هذا الاجراء التشخيصى ، كما يجب أن لا تبدأ فى  تناول هذا الدواء مرة أخرى إلا بعد  48 ساعة بعد الأشعة السينية، وفقط بعد التأكد من أن الكلى تعمل بشكل طبيعى .
  • إذا كنت ستخضع لعملية جراحية تحت التخدير العام، ففى هذة الحالة  يتم التحكم فى السكر في الدم  عن طريق الأنسولين، لذلك فإن طبيبك قد يطلب منك التوقف عن تناول هذا الدواء قبل 48 ساعة من الجراحة.

أكثر من 95 منتج دوائى يحتوى على الميتفورمين فى الصيدليات المصرية

أولاً_ أدوية تحتوى على الميتفورمين فقط

أدوية الـ ميتفورمين فقط- تركيز 1000 مجم

  1. اليكسودياب 1000 مجم أقراص(Alexodiab 1000mg tablet).
  2. أندوجليسيميك إكس أر 1000 مجم أقراص ممتدة المفعول(Andoglycemic XR 1000tablet).
  3. سيدوفاج 1000 مجم أقراص(Cidophage 1000 mg tablet ).
  4. ديافاج 1000 مجم أقراص(Diaphage 1000 mg tablet).
  5. إيافورميت 1000 مجم أقراص(EAFORMEAT 1000 mg tablet).
  6. جلوكولايت إكس أر 1000 مجم أقراص(Glucolight XR 1000 mg tablet).
  7. جلوكوفاج 1000 مجم أقراص(Glucophage 1000 mg tablet).
  8. جلوكوفاج إكس أر 1000 مجم أقراص(Glucophage XR 1000 mg tablet).
  9. جاسبرومين 1000 مجم أقراص ممتدة المفعول(Jaspromin 1000 mg tablet).
  10. ماكسوفاج إكس أر 1000 مجم أقراص ممتدة المفعول( Maxophage XR 1000 mg tablet).
  11. ميبافاج إس أر 1000 مجم أقراص(Mepaphage S.R. 1000 mg tablet).

أدوية الـ ميتفورمين فقط- تركيز 500 مجم

  1. أليكسودياب 500 مجم أقراص(Alexodiab 500 mg tablet).
  2. أموفاج 500 مجم أقراص(Amophage 500 mg tablet).
  3. إندوجليسيميك إكس أر 500 مجم أقراص(Andoglycemic XR 500 mg tablet).
  4. سيدوفاج 500 مجم أقراص(Cidophage 500 mg tablet).
  5. ديافاج 500 مجم أقراص(Diaphage 500 mg tablet).
  6. جلوكولايت إكس أر 500 مجم أقراص(Glucolight XR 500mg tablet).
  7. جلوكوفاج 500 مجم أقراص(Glucophage 500 mg tablet).
  8. ميبافاج 500 مجم أقراص(Mepaphage 500 mg tablet).
  9. ميتفورمين 500 مجم أقراص- شركة النصر(Metformin 500mg tablet).

أدوية الـ ميتفورمين فقط- تركيز 850 مجم

  1. سيدوفاج ريتارد 850 مجم أقراص(Cidophage Retard 850 mg tablet).
  2. ديافاج 850 مجم إس أر أقراص(Diaphage 850 mg S.R. tablet).
  3. دياكويت 850 أقراص(Diaquit 850 tablet).
  4. ميجلوكون 850 مجم أقراص(Meglucon 850 mg tablet).
  5. ميبافاج إس أر 850 مجم أقراص(Mepaphage SR 850 mg tablet).

ثانياً_ أدوية مركبة من الـ ميتفورمين مع مواد فعالة أخرى

أدوية الـ ميتفورمين/ فيلداجليبتين

أولاً- أدوية(علامات تجارية) تحتوى على مزيج 50 مجم فيلداجليبتين/ 1000 مجم ميتفورمين

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 50 مجم من مادة الــ فيلداجليبتين  مع 1000 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. ديبافالى بلس 50/ 1000 مجم أقراصDibavally Plus 50/ 1000 mg tablet.
  2. جالفس مت 50/ 1000 مجم أقراصGalvus Met 50/ 1000 mg tablet.
  3. جليبتس بلس 50/ 1000 مجم أقراصGliptus Plus 50/ 1000 mg tablet.
  4. إيكاندرا بلس 50/ 1000 مجم أقراصIcandra Plus 50/ 1000 mg tablet.
  5. فيلداجلوز بلس 50/ 1000 مجم أقراصVildagluse Plus 50/ 1000 mg tablet.

ثانياً- أدوية(علامات تجارية) تحتوى على 50 مجم فيلداجليبتين/ 850 مجم ميتفورمين

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 50 مجم من مادة الــ فيلداجليبتين  مع 850 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. جالفس مت 50/ 850 مجم أقراصGalvus Met 50/ 850 mg tablet.
  2. جليبتس بلس 50/ 850 مجم أقراصGliptus Plus 50/ 850 mg tablet.
  3. شوجارلو بلس 50/ 850 مجم أقراصSugarlo Plus 50/ 850 mg tablet.

ثالثاً- أدوية( علامات تجارية) تحتوى على مزيج 50 مجم فيلداجليبتين/ 500 مجم ميتفورمين

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 50 مجم من مادة الــ فيلداجليبتين  مع 500 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. جالفس مت 50/ 500 مجم أقراصGalvus Met 50/ 500 mg tablet.
  2. فيلجات بلس 50/ 500 مجم أقراص– Vilgat Plus 50/ 500 mg tablet.

أدوية الـ ميتفورمين/ بيوجليتازون

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 15 مجم من مادة الــ بيوجليتازون مع 500 أو 850 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. بيوجليتا بلس 15/ 500 مجم أقراص(Bioglita Plus 15/500mg tablet).
  2. بيوجليتا بلس 15/ 850 مجم أقراص(Bioglita Plus 15/500mg tablet).
  3. ديابيتين بلس 15/850 مجم أقراص(Diabetin plus 15/850 mg tablet).
  4. ديابيتونورم بلس 500/15 مجم أقراص(Diabetonorm Plus 500/15mg tablet).
  5. ديابيتونورم بلس 850/15 مجم أقراص(Diabetonorm Plus 850/15mg tablet).
  6. جلوستاكومب 15/500 مجم أقراص(Glustcomb 15/500 mg tablet).
  7. جلوستاكومب 15/850 مجم أقراص(Glustcomb 15/850 mg tablet).
  8. بيوجلوميت 15/500 مجم أقراص(Pioglumet 15/500 mg tablet).
  9. بيوجلوميت 15/850 مجم أقراص(Pioglumet 15/850 mg tablet).
  10. بيوميت 15/500 مجم أقراص(Piomet 15/500 mg tablet).
  11. شوجانورم 15/500 مجم أقراص (Suganorm 15/500 mg tablet).
  12. شوجانورم 15/850 مجم أقراص (Suganorm 15/850 mg tablet).

أدوية الـ ميتفورمين/ جليبينكلاميد(جليبوريد)

  1. أموفاج إكسترا 2.5/ 500 مجم أقراص (Amophage Extra 2.5/ 500 mg tablet).
  2. أموفاج إكسترا 5/ 500 مجم أقراص (Amophage Extra 5/ 500 mg tablet).
  3. ديافانس 1.25/ 250 مجم أقراص(Diavance 1.25/ 250 mg tablet).
  4. ديافانس 2.5/ 500 مجم أقراص(Diavance 2.5/ 500 mg tablet).
  5. ديافانس 5/ 500 مجم أقراص (Diavance 5/ 500 mg tablet).
  6. يوجلوميد بلس 2.5/ 500 مجم أقراص(Euglumide Plus 2.5/ 500 mg tablet).
  7. يوجلوميد بلس 5/ 500 مجم أقراص(Euglumide Plus 5/ 500 mg tablet).
  8. جليميت 2.5/ 400 مجم أقراص(Glimet 2.5/ 400 mg tablet).
  9. جليميت فورت 5/ 800 مجم أقراص(Glimet Forte 5/ 800 mg tablet).
  10. جلوكوفانس 1000/ 5 مجم أقراص (Glucovance 1000/ 5 mg tablet).
  11. جلوكوفانس 500/ 2.5 مجم أقراص (Glucovance 500/ 2.5 mg tablet).
  12. جلوكوفانس 500/ 5 مجم أقراص (Glucovance 500/ 5 mg tablet).
  13. جلوكوكان 5/ 500 مجم أقراص(Glucokan 500/ 5 mg tablet).
  14. جليبفورمين 5/ 500 مجم أقراص(Glybformin 5/ 500 mg tablet).
  15. جليبوفين 5/ 1000 مجم أقراص (Glybofen 5/ 1000 mg tablet).
  16. جليبوفين 5/ 850 مجم أقراص (Glybofen 5/ 850 mg tablet).
  17. ميبوبريد 2.5/ 500 مجم أقراص(Meburide 2.5/ 500 mg tablet).
  18. ميتكلاميد 2.5/ 500 مجم أقراص(Metclamide 2.5/ 500 mg tablet).
  19. ميتكلاميد 5/ 500 مجم أقراص(Metclamide 5/ 500 mg tablet).

أدوية الـ ميتفورمين/ جليميبيريد

  1. أماريل إم 2/500 مجم أقراص(Amaryl M 2/ 500 mg tablet).
  2. دولسيل إم 2/ 500 مجم اقراص(Dolcyl M 2/ 500 mg tablet).
  3. ميتوجليم إم 3/ 500 مجم أقراص(Metoglim M 3/ 500 mg tablet).

أدوية الـ ميتفورمين/ جليبيزيد

  1. إنجيلور 2.5/ 500 مجم أقراص(Engilor 2.5/ 500 mg tablet).
  2. إنجيلور 5/ 500 مجم أقراص(Engilor 5/ 500 mg tablet).
  3. جليفورم 2.5/ 500 مجم أقراص(Gliform 2.5/ 500 mg tablet).

أدوية الـ ميتفورمين/ سيتاجليبتين

  1. جلابتيفيا بلس 50/ 1000 مجم أقراص(Glaptivia Plus 50/ 1000 mg tablet).
  2. جلابتيفيا بلس 50/ 500 مجم أقراص(Glaptivia Plus 50/ 500 mg tablet).
  3. جليبتوميت 50/ 1000 مجم أقراص(Gleptomet 50/ 1000 mg tablet).
  4. جليبتوميت 50/ 500 مجم أقراص(Gleptomet 50/ 500 mg tablet).
  5. جليبتادالو بلس 50/ 1000 مجم أقراص(Gliptadalo Plus 50/ 1000 mg tablet).
  6. جليبتادالو بلس 50/ 500 مجم أقراص(Gliptadalo Plus 50/ 500 mg tablet).
  7. جاناجليب بلس 50/ 1000 مجم أقراص(Janaglip Plus 50/ 1000 mg tablet).
  8. جانوجليبتين بلس 50/ 1000 مجم أقراص(Janugliptin Plus 50/ 1000 mg tablet).
  9. جانوميت 50/ 1000 مجم أقراص(Janumet 50/ 1000 mg tablet).
  10. جانوميت 50/ 500 مجم أقراص(Janumet 50/ 500 mg tablet).
  11. جانوميت 50/ 850 مجم أقراص(Janumet 50/ 850 mg tablet).

ادوية الـ ميتفورمين/ ليناجليبتين

  1. جليبتالينا بلس 2.5/ 1000 مجم اقراص(Gliptalina Plus 2.5/ 1000 mg tablet).
  2. جليبتالينا بلس 2.5/ 500 مجم اقراص(Gliptalina Plus 2.5/ 500 mg tablet).
  3. جليبتالينا بلس 2.5/ 850 مجم اقراص(Gliptalina Plus 2.5/ 850 mg tablet).
  4. بريفاجليب بلس 2.5/ 1000 مجم أقراص(Pregaglip Plus 2.5/ 1000 mg tablet).
  5. بريفاجليب بلس 2.5/ 500 مجم أقراص(Pregaglip Plus 2.5/ 500 mg tablet).
  6. بريفاجليب بلس 2.5/ 850 مجم أقراص(Pregaglip Plus 2.5/ 850 mg tablet).

ادوية الـ ميتفورمين/ ساكساجليبتين

  1. جليبتين مكس 5/ 1000 مجم أقراص(Gliptinmix 5/ 1000 mg tablet).
  2. كومبيجليزا إكس أر 2.5/ 1000 مجم أقراص(Kombiglyza XR 2.5/ 1000 mg tablet).
  3. كومبيجليزا إكس أر 5/ 1000 مجم أقراص(Kombiglyza XR 5/ 1000 mg tablet).
  4. ساكسابتين بلس 5/ 1000 مجم أقراص(Saxaptin Plus 5/ 1000 mg tablet).

أدوية الـ ميتفورمين/ ألوجليبتين

  1. إنهيباميت 12.5/ 1000 مجم أقراص(Inhibamet 12.5/ 1000 mg tablet).
  2. إنهيباميت 12.5/ 500 مجم أقراص(Inhibamet 12.5/ 500 mg tablet).

أدوية الـ ميتفورمين/ ريباجلينيد

  1. ماجيكنورم 1/ 500 مجم أقراص(Magicnorm 1/ 500 mg tablet).
  2. ريبليتزا 1/ 500 مجم اقراص(Riplitza 1/ 500 mg tablet).
  3. ريبليتزا 2/ 500 مجم اقراص(Riplitza 2/ 500 mg tablet).

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.