ريسبيردال يسبب تثدى الرجال

تقدم رجل من ولاية  لويزيانا  فى الولايات ىالمتحدة الامريكية  بدعوى قضائية يشتكى فيها شركة جانسن للصناعات الدوائية و مركز الابحاث التابع لها ، و يدعى فى شكواة ان عقار  ريسبردال قد تسبب فى  نمو الثدي (التثدي) لدى هذا الرجل .

وقد رفعت مئات الدعاوى الاخرى  المماثلة عقب هذة الدعوى ضد الشركة المنتجة لعقار  ريسبردال ، و توجة هذة الدعاوى الاتهام الى الشركة بانها لم تقم بالتنبية الى مثل هذا العرض الجانبى و هو التثدى عند الرجال .

ريسبيردال دواء يستخدم  لعلاج الفصام والاضطراب الثنائي القطب في كل من الأطفال والبالغين. منذ عام 2006، وقد تمت الموافقة من   FDA  على استخدامة ايضا فى علاج الأعراض السلوكية في الأطفال الذين يعانون من التوحد.تعرف على المزيد عن مرض التوحد من الرابط هنا.

يتوافر ريسبيردال على شكل كبسولات و اقراص و شراب. ياتى دواء ريسبيردال مع نشرة داخلية ، تحتوى على مربع اسود فى بداية النشرة يوضح التحذيرات و الاعراض الجانبية الخطيرة التى يمكن ان يسببها الدواء ، و منها انة لا يجب ان يستخدم فى المرضى الذين يعانون من اى شكل من اشكال الخرف ، كما انة قد يؤدى الى فشل القلب و الالتهاب الرئوى و الموت المفاجىء ، وتشمل الآثار الجانبية التى يمكن ان يسببها  ريسبردال : حركات لا يمكن السيطرة عليها فى  الوجه، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

ريسبيردال و التثدى فى الرجال
ريسبيردال و التثدى فى الرجال

التثدى ( نمو الثدى عند الرجال ) هو سبب الدعوى التى اقامها العديد فى الرجال فى الولايات المتحدة ضد الشركة المنتجة للعقار ، و تدعى ان هذا العرض لم يكن مذكور بواسطة الشركة و لم يتم الاشارة الية فى النشرة الداخلية للمنتج .

الدعوى ليست سوى أحدث حلقة في سلسلة من الانتكاسات لشركة جانسن المتعلقة بدواء  ريسبردال. ، حيث واجهت الشركة تهما جنائية تتعلق بالتسويق للمنتج من خلال تقديم رشاوى للاطباء ،  وشمل الاتهام تسويق الدواء للمرضى كبار السن الذين يعانون من الخرف. ، و قد تم تسوية الدعوى من خلال موافقة شركة جانسن على دفع  أكثر من 2 مليار دولار.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.