الشعرانية – فرط نمو شعر الوجة و الجسم

الشعرانية، حالة تصيب النساء ، و تتميز بنمو غير طبيعى للشعر فى أماكن غير معتادة لظهور الشعر فى النساء مثل الوجة و الظهر و الصدر .

ما هي أعراض الشعرانية؟

السبب الرئيسى فى حالة الشعرانية  هو  ارتفاع فى مستويات هرمون الاندروجين ، مما يؤدى إلى نمو الشعر الغير طبيعى ، و لكن غالبا ما يصاحب هذا النمو الغير طبيعى للشعر علامات اخرى ، و تشمل ما يلى :

  1. تغير فى الصوت .
  2. الصلع .
  3. حب الشباب
  4. انخفاض في حجم الثدي
  5. تضخم  البظر.

ما هى اسباب حالة الشعرانية؟

في سن البلوغ، تبدا المبايض فى الفتاة  في إنتاج مزيج من الهرمونات الجنسية الأنثوية والذكرية.، و هذا ما يسبب نمو الشعر فى منطقة  الإبطين ومنطقة العانة. و لكن إذا حدث اختلال فى توازن أنتاج هذا المزيج من الهرمونات ، بحيث اصبحت نسبة هرمونات الذكورة ( الاندروجين ) مرتفعة ، فهذا يتسبب فى حالة الشعرانية . أيضا من الممكن ان تتسبب الحالات المرضية التالية فى حالة الشعرانية :

متلازمة المبيض المتعدد الاكياس polycystic ovary syndrome : و هى حالة شائعة و تؤدى إلى خلل في الهرمونات الجنسية التي قد تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، والسمنة والعقم و ظهور اكياس  على المبيض .

متلازمة كوشينغ cushing syndrome: و تحدث متلازمة كوشينغ عندما يتعرض الجسم لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول.، و فى العادة ما تبدأ متلازمة كوشنغ فى الظهور نتيجة الانتاج الكثيف للغدة الفوق كظرية لهرمون الكورتيزول ، أو أنها يمكن أن تحدث من تناول الأدوية مثل بريدنيزون على مدى فترة طويلة من الزمن.

تضخم الغدة الكظرية الخلقي: تتميز  هذة الحالة الوراثية بأنتاج غير طبيعى لهرمونات الستيرويد ، بما في ذلك الكورتيزول والاندروجين، من خلال الغدد الكظرية.

الأورام: و هى حالة نادرة ، يحدث فيها ورم فى المبايض او الغدد الكظرية و يتسبب فى زيادة فى افرازات الاندروجين مما يتسبب فى الشعرانية .

الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تسبب الشعرانية. واحدة من هذه الادوية هو دواء دانازول ، و الذى يستخدم لعلاج التهاب بطانة الرحم .

الكاربامازيبين ( المكون النشط فى دواء تجريتول ) من الادوية التى تسبب زيادة فى معدل نمو الشعر الغير مرغوب بة فى النساء ، فقد وجدت حالة الشعرانية بين النساء الذين يأخذون كاربامازيبين، خاصة الإناث من سن 10 إلى 19 سنة ،و الذين تناول التجريتول لمدة تزيد عن شهر .

في بعض الأحيان، يمكن أن تحدث الشعرانية مع عدم وجود سبب محدد.، و يحدث  هذا بشكل متكرر أكثر في قطاعات معينة من السكان، مثل النساء في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط وجنوب أسيا.

مختارات ذات صلة

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #الشعرانية #صحة_المرأة.

مقالات ذات صلة بـ مشاكل الشعر

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أدوية و موضوعات ذات صلة: الشعرانية، نيفيرتي، هيرسوستوب، إيفلورنيهير، كليروستوب، إفلوتيزم، فانيكا، فانيهير، ملسا، فلورنيث. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.