للحامل : لا تتناولى حبوب البانادول لمدة تزيد عن 7 أيام متواصلة

تناول البانادول بأقل جرعة و لأقل فترة
تناول البانادول بأقل جرعة و لأقل فترة

أظهرت  أبحاث قامت بها جامعة أدنبرة فى المملكة المتحدة ، ان استخدام الباراسيتامول ( بانادول حبوب) لفترات طويلة من قبل النساء الحوامل قد يقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون في الاطفال الذكور الذين لم يولدوا بعد، مما يؤثر مستقبلا على صحتهم الجنسية و الإنجابية .

يقول الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تساعد على تفسير الروابط المبلغ عنها بين استخدام الباراسيتامول خلال فترة الحمل و حدوث مشاكل  فى الصحة الإنجابية في الأولاد الذكور الصغار.

يعتبر الباراسيتامول ( بانادول حبوب) هو الدواء الرئيسي الأكثر أمانا ، الذى يستخدم  للسيطرة على  الألم والحمى أثناء الحمل.، و بالرغم من ذلك يوصي الباحثون  الأمهات الحوامل بأن يتناولوا الباراسيتامول ( بانادول حبوب) بأقل  جرعة فعالة  و لأقصر وقت ممكن.

هذة الدراسة تمت فى جامعة ادنبرة ، لإختبار تأثير الباراسيتامول على هرمون التستوستيرون، ( هرمون الذكورة ، الذى يلعب دورا أساسيا فى الصحة الجنسية و الإنجابية فى الذكور ) ، و قد تمت هذة التجربة على الفئران ، و توصلت إلى انه لا يوجد تأثير على انتاج هرمون تستوستيرون  فى الـــ 24 ساعة التى تلت العلاج بالباراسيتامول، و لكن بعد  سبعة أيام من التعرض للباراسيتامول أنخفض إنتاج  التستوستيرون بنسبة 45 في المائة.

من هذة الدراسة أصبح هناك أدلة واضحة بنسبة كبيرة على ان الاستخدام المطول للباراسيتامول في الحمل قد تزيد من خطر الاضطرابات التناسلية في الأطفال الذكور، و بالتالى فمن المنصوح بة للنساء الحوامل التى تضطر لتناول الباراسيتامول ( بانادول حبوب)، ان تتناولة بإقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .

مزيد من المعلومات عن بانادول PANADOL أقراص

من خلال  الروابط التالية سيتم نقلك إلى صفحات أخرى تحمل معلومات متخصصة عن الباراسيتامول ( المادة الفعالة فى بانادول PANADOL أقراص ) ، و جميع المعلومات التى فى هذة الصفحات تنطبق بشكل كامل على بانادول PANADOL أقراص :

  1. دواعى إستعمال الباراسيتامول .
  2. جرعات الباراسيتامول المقترحة للبالغين .
  3. إرشادات عامة بخصوص أدوية الباراسيتامول .
  4. الأعراض الجانبية للباراسيتامول .
  5. إستعمال الباراسيتامول خلال فترة الرضاعة .
  6. إستعمال الباراسيتامول خلال فترة الحمل .
  7. التفاعلات الدوائية بين أدوية الباراسيتامول و الأدوية الأخرى .
  8. أعراض تناول الجرعات المفرطة من الباراسيتامول .

مرجع المقال

http://medicalxpress.com/news/2015-05-paracetamol-pregnancy-testosterone-unborn-boys.html

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.