كلارتين.. هل ينفع للحامل ؟

قواعد عامة : بشكل عام لا يفضل تناول أى ادوية خلال فترة الحمل ( حتى و لو كانت أمنة ) و خصوصا فى الثلث الاول و الثلث الاخير من الحمل ، إلا فى حالات الضرورة و، و هذة الحالات الضرورية يتم تقديرها بواسطة الطبيب المتابع للحمل .

بالنسبة لدواء كلارتين ، الدراسات و التجارب التى أجريت على الحيوانات لم تظهر أية مخاطر على الأجنة الحيوانية اللاتى تناولت امهاتهن عقار لوراتادين ( المادة الفعالة فى كلارتين ) .و لكن بالنسبة للبشر لا توجد دراسات حول اثر العقار على الاجنة البشرية و بالتالى لا توجد ضمانات حول السلامة التامة و الكاملة أثناء الحمل البشرى , و لهذا فأن دواء كلارتين يمكن أستخدامة  عند الحاجة الضرورية لاستخدام دواء مضاد للتحسس ( مضاد للهستامين ) أثناء الحمل.

كلارتين خلال الحمل

يمكن استخدام كلارتين اثناء الحمل , و لكن بعد ان توزن شدة الاعراض , مقابل المخاطر المحتملة , و هذا عمل لا يقوم بة الا طبيب مختص , و سيقوم الطبيب بتحديد الجرعة ( و التى فى العادة ما تكون 10 مجم ) , و مدة الاستخدام .

كلارتين ، دواء يعمل على تخفيف اعراض الرشح و العطس و انسداد الانف و احمرار العيون و زيادة الدمع و التى تصاحب التهاب اغشية الانف التحسسى نتيجة حالات حساسية الربيع او التهاب الجيوب الانفية  او استنشاق الغبار او الروائح النفاذة . كما يستعمل هذا الدواء فى  تخفيف حكة الجلد و الطفح الجلدى نتيجة حساسية الجلد .

جرعة كلارتين

تحدد بحسب العمر .، و تكون الجرعة مرة و احدة يوميا .

من 6 شهور لسنة ___ 2مل من الشراب .

 من 1 الى 5 سنوات ____ 2,5 مل من الشراب .

 من 6 الى 11 سنة ___ 5 مل من الشراب .

 من 12 و ما فوق ___ 10 مل من الشراب او قرص واحد فى اليوم .

مدة الأستعمال

بحسب حالة الحساسية ، يتم تحديد مدة الإستعمال 

فى الحالات الحادة : يمكن التناول مع بدء الاعراض و التوقف عند انتهاء الاعراض ، و يمكن اعادة الاستخدام إذا ما عادت الاعراض مرة اخرى .

 فى الحالات المزمنة :، يمكن تناولة بشكل يومى طوال فترة التعرض لمسبب التحسس .

ملاحظات هامة

  • يمكن للحامل تناول كلاريتين ، و لكن يفضل ان يكون ذلك بعد استشارة الطبيب ، و عند الحاجة الضرورية لذلك .
  •  يمكن للمرضعات تناول كلاريتين باقل جرعة ممكنة فى حال الاحتياج لتناول مضاد للهستامين .

الإفراط فى الجرعة

لوراتادين ( المادة الفعالة فى دواء كلارتين ) ، مادة ذات امان عالى ، و يمكن للجسم تحملها بشكل كبير . و بحسب الشركة المصنعة لدواء كلارتين ،فانة بالنسبة للبالغين  تناول 16 قرص من كلارتين حبوب ( او شرب زجاجة كاملة من كلارتين شراب _ تناول 160 ملجم من لوراتادين ) ، لم تؤدى إلى ظهور أى اعراض جانبية .

كلارتين by pharmacia1
كلارتين by pharmacia1

أعراض زيادة جرعة كلارتين

  1. الوهن و الأرهاق و التعب .
  2. زيادة ضربات القلب .
  3. الصداع .

طريقة التعامل مع تناول جرعات مفرطة من كلارتين

  • يجب حث المريض على التقيؤ، حتى لو حدث التقيؤ بشكل تلقائى ، لا ينصح بالتقيؤ فى المرضى فاقدى الوعى .
  • تناول الفحم النباتى .
  • إذا لم ينجح التقيؤ او لم ينصح بة ، يتم عمل غسيل نعدى .
  • لا يمكن التخلص من لوراتادين ( المادة اغلفعالة فى كلارتين ) ، بواسطة ديلزة الدم بأى قدر .
  • بعد العلاج الطارىء يمكن المداومة على ملاحظة المريض .
  • جميع الاجراءات السابقة يتم عملها فى مركز طبى مجهز .

كلارتين يخفف من أعراض الربو

بحسب تقارير للمعاهد الصحية للولايات المتحدة ، فأن لوراتادين ( المادة الفعالة فى دواء كلارتين ) يخفض بشكل فعال أعراض الربو  التى تنشأ نتيجة النشاط البدنى ( التمرين ) . و وفقا لموقع DRUGS.COM  ، فأن الاطباء يوصون بالأستخدام  اليومي  ل لوراتادين ( المادة الفعالة فى كلارتين )  خلال مواسم الحساسية أو للأفراد الذين يعانون من أعراض الربو أثناء وبعد التمرين.

كلارتين و الرضاعة

هل يمكن تناول كلارتين أثناء الرضاعة الطبيعية  ؟

استخدام كلارتين بواسطة الامهات  خلال فترة الرضاعة الطبيعية لن يتوقع منه أن يسبب أي آثار سلبية على الطفل الرضيع .

جدير بالذكر ان الجمعية البريطانية لأمراض الحساسية و المناعة الاكلينيكية The British Society for Allergy and Clinical Immunology توصى باستخدام لوراتادين ( المادة الفعالة التى يتكون منها دواء كلارتين ) ، فى أقل جرعة ( قرص واحد يوميا )  , بوصفة الخيار الافضل , فى حال ما اذا كان مطلوبا استخدام مضادات للهستامين ( مضادات للحساسية )  أثناء الرضاعة الطبيعية .

كلارتين و ضغط الدم

كلارتين عبارة عن دواء مضاد للحساسية ( أى مضاد للهستامين ) ، و بكلمات اخرى أكثر وضوحا ، يمكن القول ، ان دواء كلارتين يعمل على علاج اعراض الحساسية و التى تحدث نتيجة إفراز الجسم لمادة الهستامين . و الهيستامين عبارة عن مادة  كيميائية ، تفرزها  الخلايا المناعية فى الجسم ، عندما يتعرض الجسم ( المريض ) لمثير للحساسية مثل الأتربة أو غبار الطلع أو وبر الحيوانات الاليفة ، أو بعض الروائح النفاذة أو غيرها من مثيرات الحساسية .

يؤدى إفراز مادة الهستامين فى الجسم إلى الأعراض التالية : العطس ، رشح الأنف ، حكة و إدماع العيون ، حساسية للجلد ، حكة الحلق و الانف أحمرار و حكة و طفح جلدى ، و كل ما سبق أعراض مميزة لهجوم  الحساسية، و فى حالات التحسس الشديدة ، قد يسبب الهستامين انخفاض فى ضغط الدم.,

مضادات الهستامين ( مثل كلارتين ) ، كما يظهر من اسمها ، هى ادوية يكون مفعولها مضاد ( اى معاكس لمفعول الهستامين ) و بالتالى فأنها تعمل على تخفيف اعراض الحساسية سالفة الذكر .

تتميز أدوية علاج الحساسية ، التى تنتمى إلى الجيل الجديد من مضادات الهستامين  مثل ( كلارتين  أو لوراتادين ) بأنها لا تسبب النعاس ، كما أنها يمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع تحملها بشكل جيد ( اى لا تؤدى إلى تأثيرات تذكر على ضغط الدم ) ،إلا أنها قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى، بما في ذلك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غالبا ما يأخذون دواء واحد على الأقل لخفض ضغط الدم ، و كقاعدة عامة فأن تناول أكثر من دواء فى  نفس الوقت، فمن الممكن لهذه الأدوية ان تتفاعل ( و يؤثر بعضها على بعض ) ، و مضادات التحسس مثل كلارتين ، يمكنها ان تتفاعل مع بعض الادوية الخاصة بخفض ضغط الدم ، و تؤدى إلى تقليل تاثيرها مما يؤدى إلى ارتفاع فى ضغط الدم أو عدم انتظام فى ايقاع ضربات القلب .

معلومة فى صورة - كلارتين و الرضاعة
معلومة فى صورة – كلارتين و الرضاعة

الخلاصة هل يمكن أستخدام كلارتين اقراص بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ؟

كلارتين لن يؤثر على ضغط  الدم ، و لكنة قد يتفاعل مع بعض الادوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم . و يمكن تناول كلارتين بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع بأمان ، و لكن بعد التأكد من انة  لن يتفاعل مع الادوية الاخرى التى يتناولونها لخفض ضغط الدم .

كقاعدة عامة : إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم، استشر طبيبك قبل أخذ أى دواء حساسية للتأكد من أنه أمن  بالنسبة لك.

هل هناك تعارض بين كلارتين و بيتاسيرك ؟

بيتاسيرك اقراص تتوافر فى عدة تركيزات ( 8 مجم ، 16 مجم ، 32 مجم ) ، و تستخدم فى علاج مرض مشهور يسمى مرض منيير ، و يتميز بنوبات من الدوخة و الدوار .

اقراص كلارتين هى اقراص تتوافر فى تركيز واحد فقط ، و تستخدم لعلاج الحساسية بشكل عام ، و الحساسية الموسمية بشكل خاص .

لا يوجد اى تعارض من استخدام كلارتين مع بيتاسيرك ، فكلاهما لن يؤثر على مفعول الاخر بشكل ملحوظ ، و ع ذلك فمن المفضل الفصل لبينهما فى التناول على الأقل بساعتين .

للمزيد من المعلومات عن كلارتين من الرابط هنا .

للمزيد من العلومات عن اقراص بيتاسيرك من الرابط هنا .

كلاريتين 10 مجم اقراص - النشرة الداخلية
كلاريتين 10 مجم اقراص – النشرة الداخلية

نشرة تعليمات المريض

كلاريتين 10 مجم اقراص - النشرة الداخلية
مقالات ذات صلة بكلارتين :

 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.