اسبرين لحماية القلب aspirin protect tablet

يحتوى كل قرص من اسبرين أقراص لحماية القلب   ASPIRIN PROTECT على 100 ميليجرام من ( حامض أسيتايل ساليسيلك ) .

اسبرين بروتيكت لحماية القلب by pharmacia1
اسبرين بروتيكت لحماية القلب by pharmacia1

المقال التالى ستجد فية المعلومات التالية عن أقراص اسبرين لحماية القلب ( اسبرين بروتيكت ) :

  1. الأثر الطبى .
  2. دواعى الاستعمال .
  3. موانع الاستعمال .
  4. الاثار الجانبية .
  5. التفاعلات الدوائية .
  6. الاستعمال أثناء الحمل و الرضاعة .
  7. الجرعات المقترحة .
  8. معلومات اخرى .
  9. البدائل المتاحة .
  10. أسئلة شائعة و مكررة .

اسبرين أقراص لحماية القلب( Aspirin Protect): الاثر الطبى

  • يعمل اسبرين أقراص لحماية القلب ( أسبرين بروتيكت ) على تثبيط ( منع ) تكدس او تراكم الصفيحات الدموية ، اى انة يزيد من سيولة الدم و يساهم فى المنع من تكون الجلطات الدموية نتيجة تراكم الصفيحات الدموية .
  • اسبرين أقراص لحماية القلب ( أسبرين بروتيكت ) لة تأثير مسكن للالم ، خافض للحرارة و مضاد للالتهابات .

اسبرين أقراص لحماية القلب ( Aspirin Protect): دواعى الاستعمال

  • التقليل من مخاطر الاصابة بأحتشاء عضلة القلب فى المرضى الذين يعانون من الذبحة الغير مستقرة او المرضى الذين لديهم احتشاء سابق بعضلة القلب .( احتشاء عضلة القلب هو موت لجزء من عضلة القلب نتيجة عدم وصول الدم المغذى للقلب ، الناتج من احد امراض ( ضيق او انسداد ) الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب ) .
  • التقليل من خطورة الاصابة بالسكتة الدماغية العابرة عند المرضى الذين تعرضوا لعدم وصول الدم للمخ نتيجة انسدادات الاوعية الدموية .
  • بعد العمليات الجراحية ، لتقليل خطورة انسداد رقعة الشريان التاجى .
  • كما يمكن ان يستعمل اسبرين أقراص لحماية القلب( أسبرين بروتيكت ) فىالتخفيف من الالم و / أو الحمى .

اسبرين أقراص لحماية القلب( Aspirin Protect): موانع الأستعمال

  • لا ينصح بأعطاء اسبرين أقراص لحماية القلب ( أسبرين بروتيكت )   للمرضى المصابين باضطراب فى تخثر الدم يؤدى الى النزف أو المرضى الذين يتناولون ادوية مسيلة للدم مثل الماريفان او البلافيكس .
  • كما لا ينصح باستعمال اسبرين أقراص لحماية القلب ( أسبرين بروتيكت )  فى مرضى النقرس ، او المرضى الذين لا يتحملون حامض اسيتايل ساليسيلك ( خصوصا مرضى الربو الذى تسوء حالتهم اذا تناولوا الاسبرين) .

اسبرين أقراص لحماية القلب ( Aspirin Protect) : الاثار الجانبية

  • معظم الأثار الجانبية التى تحدث خلال إعطاء الجرعات العلاجية من اسبرين أقراص لحماية القلب ( أسبرين بروتيكت ) هى أضطرابات معوية ، مثل : الغثيان ، عسر الهضم ، التقيؤ .
  • فى بعض الأشخاص ، و خصوصا مرضى الربو ، قد يظهر لديهم حساسية واضحة لمكونات اسبرين أقراص لحماية القلب ، ( أسبرين بروتيكت ) و التى من الممكن أن تظهر على شكل الاعراض التالية : طفح جلدى ، حكة ، التهاب الأنف ، تشنج شعبى أو ضيق فى التنفس .
  • من الممكن ان يسبب اسبرين أقراص لحماية القلب ( أسبرين بروتيكت ) تسمم كبدى ، و بخاصة فى المرضى المصابين بالتهاب المفاصل .

اسبرين أقراص لحماية القلب ( Aspirin Protect): التفاعلات الدوائية

  • من الممكن ان يزيد اسبرين أقراص لحماية القلب ، من تأثير الكومارين ( الورفارين ، و هو دواء لزيادة سيولة الدم و منع الجلطات ) .
  • اسبرين أقراص لحماية القلب ، من الممكن ان يزيد من مفعول الأدوية الخافضة لسكر الدم .

أيضا اسبرين أقراص لحماية القلب  ( أسبرين بروتيكت ) قد يزيد من تاثير الأدوية التالية :

  1. الميثوتركسات .
  2. الفنيتوين .
  3. حمض الفالبرويك .
  • اسبرين أقراص لحماية القلب ( أسبرين بروتيكت ) يقلل من تأثير الادوية الخافضة لحمض اليوريك فى الدم مثل البروبيناسيد و السلفينبايرازون .

اسبرين أقراص لحماية القلب ( Aspirin Protect): الأستعمال أثناء الحمل و الرضاعة

  • لا يجب أستخدم اسبرين أقراص لحماية القلب ( أسبرين بروتيكت )   خلال الأشهر الثلاثة الاولى و الاخيرة من الحمل ، الا بعد أستشارة الطبيب، جدير بالذكر أنة فى حالات معينة قد تستدعى تناول الأسبرين ( بتركيز منخفض 100 مجم او 75 مجم ) أثناء الحمل و لفترات محددة ، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص فى امراض النساء و التوليد فقط، و فى العادة ما يطلب الطبيب فى هذة الحالة تحاليل معملية معينة لقياس زمن تجلط الدم أو غيرها من التحاليل .
  • لا ينصح بأستخدامة خلال فترة الرضاعة .

الجرعات المقترحة من أسبرين بروتكت

  • من 1 الى 3 أقراص يوميا ( بحسب توجيهات الطبيب ) ، و الافضل أن تكون فى نفس الوقت من كل يوم .
  • الجرعة الامثل لمنع تجلط الدم غير معروفة ، لذلك لا يجب استخدام هذا الدواء بدون استشارة الطبيب .

معلومات اخرى عن اسبرين لحماية القلب ( اسبرين بروتكت )

اسبرين بروتكت ( اسبرين لحماية القلب ) من انتاج شركة باير العالمية ، و وكيل هذا المستحضر فى المملكة العربية السعودية ( مؤسسة سقالة ) ، و سعرة ، فى المملكة العربية السعودية ، فى تاريخ كتابة المقال ، 6 ريالات و 35 هللة .

بدائل أسبرين أقراص حماية القلب ( اسبرين بروتكت ) :

فيما يلى قائمة بالمستحضرات الدوائية التى تحتوى على الأستيل سالسيليك ( اسبرين ) بتركيز 100 مجم ، 75 مجم ، 81 مجم ، 150 مجم ، وكل هذة المستحضرات الدوائية تصلح كبدائل لأسبرين حماية القلب ( اسبرين بروتيكيت ) ، و لكن مع ضرورة تغير الجرعة ، وفقا لتركيز مادة  الأسبرين فى كل منتج ، و بشكل عام ، فمن المفضل الالتزام بتوجيهات الطبيب المعالج ، و تعليمات الصيدلى بخصوص الجرعات فى حال استخدام البدائل ، كما انة من المنصوح بة و بشدة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع كل منتج قبل تناولة ، للتعرف على خواصة و الجرعات المقترحة منة .

الأسم باللغة العربية الاسم باللغة الأنجليزية اسم الشركة المنتجة تركيز الأسبرين فى كل قرص السعر فى تاريخ كتابة المقال،بالجنية المصرى
أجركس 75 Aggrex Rameda 75mg/tablet 2
أسبيكو 81 Aspico 81 Unipharma 81mg/tablet 1.25
أسبرين 81 Aspirin 81 chew.tab EEPH.CO 81 mg/tablet 3.75
اسبوكارد اقراص مضغ Aspocard chew.tab cid 150mg/tablet 1.25
اسبوسيد أقراص مضغ Aspocid chew. Tab. cid 75mg/tablet 2
اسبروتيك Asprotec October 100mg/tablet 3
كارديبرين Cardiprin Sigma 81mg/tablet 3.75
إيزاكارد Ezacard Multipharma 75mg/tablet 7.5
جوسبرين Jusprin Julphar 81mg/tablet 5
ريفو اطفال أقراص مضغ Rivo ped. Chew. Tab. Adco 75mg/tablet 1.75
اليكسوبرين أطفال Alexoprin ped.tab Alexandria 75mg/tablet 1
ديسبرين 81 Dispirin 81 Riyahd 81mg /tablet غير متوفر فى مصر

 

القائمة السايقة، لا تحتوى ، هلى كافة الأسماء التجارية ، للمستحضرات الدوائية المحتوية على الأسبرين بتركيز 75 مجم ، 81 مجم ، 100 مجم ، 150 مجم ، و قد يوجد فى الدولة التى تقيم بها اسماء أخرى ( غير موجودة فى القائمة السابقة ) لمستحضرات دوائية تحتوى على الاسبرين بالتركيزات السالفة الذكر .

أسئلة مكررة و شائعة عن أسبرين لحماية القلب ( اسبرين بروتكت )

هل يمكن استعمال اسبرين بروتيكت للاطفال ؟

نعم من الممكن ان يتناول الاطفال اكبر من 12 سنة اسبرين بروتيكت بغرض تخفيف الالم او تسكين الصداع و ليس بهدف الحماية من حدوث الجلطات .

هل يسكن اسبرين بروتيكت الألم بما فى ذلك ألم الاسنان ؟

نعم من الممكن ان يسكن اسبرين بروتيكت الالم و لكن فى جرعات مرتفعة ( جرعات اعلى من تلك المقرردة لمنع جلطات الدم ) ، و من المفضل لتسكين الالم استخدام الاسبرين العادى ( تركيز 320 مجم او اكثر ) .

هل يوجد ضرر من الاستمرارا على تناول اسبرين بروتيكت لفترة طويلة ؟

أولا : طالما تم الاستخدام وفقا للجرعات المقررة ، فلا يوجد اضرار تذكر، و مع ذلك فيجب الحذر عن استخدام اسبرين بروتيكت للمرضى الذين لديهم تاريخ مرضى مع  قرح الجهاز الهضمى .

ثانيا : الطبيب يزن الفوائد المترتبة على استخدام الدواء فى مقابل الاضرار المحتملة ، و يقوم بوصف المستحضر بعد ان يتاكد ان الفوائد من تناولة تفوق الاضرار المحتملة منة .

ثالثا : من المنصوح بة تناول اسبرين بروتيكت بعد الطعام ، و ذلك لتقليل الأثار الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمى .

هل يمكن للحامل تناول اقراص اسبرين بروتيكت ؟

الاصل هو عدم تناول الحامل لأى مستحضر دوائى يحتوى على الأسبرين ، و لكن فى حالات معينة تحتاج الحامل لزيادة فى معدل سيولة الدم لديها ، و ذلك يكون فى صالحها و صالح الجنين ، و هذة الحالات المعينة يقررها طبيب امراض النساء و الولادة ، و فى العادة ما يطلب من الحامل اجراء تحاليل معملية معينة قبل ان يصف لها الاسبرين اثناء الحمل ، و فى العادة ما تتناولة لفترة زمنية معينة ثم يطلب منها الطبيب التوقف عن التناول ، لذلك يجب على الحامل عدم تناول اقراص اسبرين بروتيكت إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص .

هل يمكن للام المرضع تناول اقراص اسبرين بروتيكت ؟.

الاصل أنة لا يجب على الام المرضع ان تتناول منتجات تحتوى على الاسبرين ، و مع ذلك فهناك حالات معينة قد تستدعى تناولها للأسبرين منخفض التركيز لحمايتها من حدوث الجلطات ، و بناء على ماسبق ، فان الأم المرضع لا يجب ان تتناول اقراص اسبرين بروتيكيت إلا بعد ان يقرر لها الطبيب المختص ذلك .

تعليقان 2

  1. غير معروف 24 مايو، 2019 أضف ردك
    • غير معروف 25 يناير، 2021 أضف ردك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.