إنزيمات البانكرياتين PANCREATINE

إنزيمات البانكرياتين PANCREATINE
إنزيمات البانكرياتين PANCREATINE

بانكرياتين pancreatine  ، عبارة عن انزيمات هاضمة، و هى مواد الطبيعية  يحتاجها الجسم للمساعدة في تكسير  وهضم الطعام.

تستخدم الأدوية المحتوية على بانكرياتين PANCREATINE عندما يكون هناك خلل فى البنكرياس ، يؤدى إلى فشلة فى إنتاج  ما يكفي من الإنزيمات الهضمية في الأمعاء لهضم الطعام.

تستخدم الأدوية المحتوية على بانكرياتين PANCREATINE_ لعلاج عسر الهضم ، و الذى قد ينتج من حالات مرضية مختلفة مثل :

  1.  التهاب البنكرياس المزمن chronic pancreatitis .
  2. التليف الكيسي cystic fibrosis  .
  3. سرطان البنكرياس.
  4. بعد الخضوع لجراحة في البنكرياس أو الأمعاء.

الأدوية التى تحتوى على بانكرياتين PANCREATINE تؤخذ عن  طريق الفم مع وجبات الطعام والوجبات الخفيفة ، بحسب توجيهات الطبيب.

جرعة الأدوية التى تحتوى على بانكرياتين PANCREATINE  تحدد على اساس ثلاث عوامل و هى : حالتك الطبية، والنظام الغذائي، والاستجابة للعلاج.

من المنصوح بة أن يتم بلع أقراص الأدوية التى تحتوى على الــ بانكرياتين PANCREATINE ، بشكل مباشر ، و التأكد من عدم إبقائها في الفم لأن ذلك يمكن أن يسبب تهيج اللثة والخدين.

إذا كان الدواء الذى يحتوى على الــ بانكرياتين PANCREATINE فى شكل أقراص للمضع ، فيجب مضغها جيدا قبل بلعها .

إذا كان الدواء الذى يحتوى على الـــ بانكرياتين PANCREATINE فى شكل كبسول ، و كانت صعبة البلع ، فيمكن  فتح الكبسولة و خلط محتوياتها مع الأطعمة أو الأشربة .

يجب أستخدام الأدوية التى تحتوى على الــ بانكرياتين PANCREATINE ، بإنتظام  للحصول على أكبر فائدة من الدواء .

من المهم إتباع نظام غذائى خاص ، جنبا إلى جنب مع أدوية الــ بانكرياتين PANCREATINE ، و ذلك للحصول على أكبر فائدة من الدواء .

الأعراض الجانبية التى يمكن أن تسببها أدوية الــ بانكرياتين PANCREATINE

قد تسبب أدوية الــ بانكرياتين PANCREATINE بعض الأعراض الجانبية ، و التى تشمل : الإسهال،و ألم أو تشنجات في البطن ، غثيان ، و يجب أن تخبر طبيبك إذا كان اى من تلك الأعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة .

بشكل نادر ، قد تسبب هذة الأدوية المحتوية على الـــ  بانكرياتين PANCREATINE  آثار جانبية خطيرة، و تشمل : ألم شديد في البطن الشديد، كثرة التبول ، التبول المؤلم ، ألم المفاصل .

الحساسيه   لمكونات الدواء ، رد فعل خطير جدا لهذة الفئة من الأدوية ، و هى  أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور ، و فى العادة ما تكون أعراض ردة الفعل التحسسى للدواء ما يلى :  طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

الإستخدام خلال فترة الحمل و الرضاعة

في الأساس،يجب تجنب تناول الأدوية المحتوية على الــ بانكرياتين PANCREATINE  خلال فترة الحمل و الإرضاع ، و ذلك لأنة  لم يتم إجراء أبحاث كافية حول استخدامه من قبل النساء الحوامل و المرضعات ،  و أثار أستخدامة فى تلك الفترات  لا تزال غير معروفة. و لذا ينبغى تجنب تناولة إلا فى الحالات التى تحتاج لأسباب جدية ، و بعد مناقشة ذلك مع الطبيب المعالج .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.