الفحم النشط activated charcoal

activated charcoal by pharmacia1
activated charcoal by pharmacia1

الفحم العادى يصنع من الخشب ، و قشور جوز الهند، أو من المنتجات البترولية ، و  “الفحم المنشط” يشبه الفحم العادى ، ولكن تم انتاجة خصيصا للأستخدام فى تحضير المستحضرات الدوائية .

الفحم لة خاصة هامة جدا و هى أمتزاز ( أى شفط أو مص )  الغازات و بعض المواد الكميائية ، و ذلك هو السبب الذى يدفع الكثير من الناس إلى وضع قطعة من الفحم فى المبردات ( الثلاجات ) ، و ذلك لتخليص الثلاجة من الروائح الكريهة ، حيث يعمل الفحم على امتصاص ( امتزاز ) الغازات .

تستخدم الأدوية المحتوية على الفحم النشط فى علاج حالات التسمم ، و فى الحد من الغازات المعوية ،  وعلاج مشاكل تدفق الصفراء (CHOLESTASIS) خلال فترة الحمل .

جدير بالذكر ان مادة الفحم النشط  قد توجد فى المستحضرات الدوائية بشكل منفرد ( اى أن الفحم النشط هو  المادة الفعالة الوحيدة ) ، و يمكن أن يوجد فى مستحضرات دوائية أخرى مركبا ( مخلوطا ) مع غيرة من المواد الفعالة .

الادوية المحتوية على الفحم النشط توجد فى اكثر من شكل صيدلانى ، فتوجد فى شكل أقراص  و أشربة .

الأثار الجانبية للأدوية المحتوية على الفحم النشط

  • الادوية المحتوية على الفحم النشط تعتبر من الأدوية الامنة ، لمعظم البالغين ، عند استخدامها على المدى القصير.
  • الإمساك والبراز أسود من الاعراض الجانبية الشائعة  التى تسببها الادوية المحتوية على الفحم النشط  .
  • قد تسبب الادوية المحتوية على الفحم النشط ، بشكل نادر ، اثار جانبية أكثر خطورة مثل : تباطؤ حركة الامعاء  أو انسداد في الأمعاء،  والجفاف.

احتياطات خاصة وتحذيرات بخصوص أدوية الفحم النشط

  • الادوية المحتوية على الفحم النشط آمنة عند استخدامها على المدى القصير إذا كنت حامل أو تمارسين الرضاعة الطبيعية.
  • لا تستخدم الادوية المحتوية على الفحم النشط إذا كان لديك أي نوع من أنواع الانسداد المعوي، و أيضا، إذا كان لديك حالة مرضية أو تتناول أدوية تتسبب فى إبطاء مرور الطعام من خلال الأمعاء (خفض التمعج : التمعج هو الحركة الطبيعية اللاارادية للأمعاء التى تحرك الطعام خلال الجهاز الهضمى ).

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.