ما هو المكمل الغذائى؟

فى كثير من الاحيان قد تجد مدونا على العبوة الخارجية للمستحضر الدوائى الذى تتناولة ، و داخل النشرة الداخلية لمنتج ما عبارة تصف المنتج بأنة مكمل غذائى أو متمم غذائى ، و أحياناً أخرى قد تجد العبارة التالية:هذا المستحضر عشبى صحى ، و ليس مستحضر دوائى، أو تجد مدونا على العبوة الخارجية للمنتج ، و بشكل واضح بالإنجليزية عبارة: FOOD SUPPLEMENT، أو اى عبارة توضح بشكل قاطع أن هذا المستحضر ليس مستحضرا دوائيا ، و لكنة مكمل غذائى أو مستحضر عشبى.

ما الفرق بين المكمل الغذائى و الدواء التقليدى؟

هناك فرق كبير بين المستحضر الدوائى و المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية  ، و فى يلى سنورد فى نقاط اهم ما يميز المكمل الغذائى عن المستحضر الدوائى :

  • ترخيص المكملات الغذائية للتداول فى الأسواق لا يحتاج لإجراءات معقدة ، و على العكس من ذلك يستلزم ترخيص المستحضرات الدوائية أجراءات طويلة و معقدة حتى يحصل على ترخيص لتدوال فى الأسواق، و هذا يفسر كثرة عدد المكملات الغذائية بالمقارنة من مع الأدوية التقليدية. فجميع الشركات الناشئة تبدأ نشاطها بإنتاج أو تسويق أو إستيراد مكملات غذائية نظراً لسهولة إجراءات ترخيصها بالمقارنة مع إجراءات تراخيص الأدوية التقليدية.
  • المكمل الغذائى فى العادة ما يحتوى على فيتامينات او معادن ، او احماض أمينية ، او مستخلصات نباتية أو عشبية ، و على العكس ففى العادة ما تحتوى المستحضرات الدوائية على مركبات كميائية فعالة أو مكون نشط.
  • الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية تقليدية، فى حين المنتجات الدوائية نتائجة موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.
  • معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .
  • أيضا ، على سبيل الأحتياط ، فان فئة من المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية ، ينصح بتجنب تناولها بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ، ومرضى  السكر ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها فى تلك الفئة من المرضى .

ما هو المكمل الغذائى؟

المغذيات الدوائية( الأغذية الدوائية) هي أي مادة تستخدم كطعام أو جزء من طعام وتقدم فائدة صحية وتحافظ على الصحة العامة وتساعد الجسم في التخلص من مخاطر الأمراض. و تصنف الأغذية الدوائية/ المكملات الغذائية إلى قسمين:

  1. أغذية دوائية تقليدية: وهي التي تاتي في صورة دوائية مثل الكبسولات، الأقراص، والأشربة .
  2. أغذية دوائية غير تقليدية: وهى التي تاتي في صورة أغذية خاصة، عصائر الطاقة، أغذية مدعمة و بروبيوتك.

نبذة :منذ عام 1989 زاد الاقبال علي المغذيات الدوائية بطريقة ملحوظة وكذلك نمت تلك الصناعة حيث أصبحت تمثـل %35 من حجـم الرعايـة الصحيـة فـى العـالـم الحديث (أمريكا – أوروبا – اليابان) ولكن لم تتعد نسـبتها في الشــرق الاوسـط 1% فقط .

قد يفيدك أيضا ان تتعرف على معلومات مفيدة عن مضادات الأكسدة، من خلال قراءة مقال( الجزيئات الحرة و مضادات الاكسدة) من الرابط هنا.

موضوعات ذات صلة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.