مواد فعالة : المنثول MENTHOL

المنثول BY PHARMACIA1
المنثول BY PHARMACIA1

مادة المنثول من الاضافات التى فى بعض الاحيان  ما تكون موجود فى ادوية السعال ( اشربة تقليل أو تثبيط السعال ) ، و فى العادة ما يكون مخلوطا ( مركبا ) مع مواد فعالة أخرى ، فعلى سبيل المثال من أشهر تركيبات أشربة علاج السعال ( ثبيط السعال ) هى تركيبة : دايفينهيدرامين + كلوريد الأمونيوم + منثول .

المنثول يعتبر مستخلص نباتى ، وقد استخدم في الطب التقليدي في آسيا لعلاج أمراض الجهاز التنفسي لمئات السنين،و فى نهاية القرن الــ 19 بدأ استخدامة فى الطب الغربى ، و ينتشر استخدام المنثول  كعلاج للتخفيف من احتقان الانف المرتبطة بالتهاب الأنف  وتخفيف أعراض ضيق التنفس.

المنثول  مادة منكهة فى الأساس لة مذاق حلو   ،( مثل السكروز ) ، و هناك ابحاث تدل على الطعم الحلو ( السكرى )  يقلل من السعال .

جدير بالذكر ان مادة المنثول تضاف إلى السجائر ( السجائر بطعم النعناع )  لجعل السجائر والدخان أكثر احتمالا للمبتدئين و للحد من السعال ، حيث أن المنثول يقلل من  حساسية الأعصاب الحسية في الشعب الهوائية،و بالتالى يعطل او يقلل ردة الفعل الطبيعية للدخان ( الكحة او السعال ) و التى من شأنها حماية الرئة أو الجهاز التنفسى  من المهيجات الكيميائية والجسيمات الموجودة في دخان السجائر.

مادة المنثول فى العادة ما توضع فى مراهم او دهانات موضعية ( مثل الفيكس VICKS  ) ، و التى يدهن بها الصدر لتخفيف السعال ، حيث أن الأبخرة المتصاعدة تقلل السعال ( الكحة ) .

قد توجد مادة المنثول ايضا فى حبوب الاستحلاب التى تستخدم لتقليل الكحة .

أيضا يمكن ان يضاف المنثول إلى بعض بخاخات الانف المزيلة لاحتقان ( انسداد ) الانف ، حيث يعطى احساس بالانتعاش ، و يساعد فى ازالة الاحتقان ،و لعل من اشهر  بخاخات الأنف المحتوية على المنثول ( اوتريفين منثول ).

العلامات التجارية

أولفنت شراب

برو-زيدكس شراب.

فور فنت شراب.

ترهكسين شراب.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.