صيدلانيات: جوايفينيزين Guaifenesin

جوايفينيزين، بالإنجليزية: Guaifenesin( تُلفظ على مقطعين: جواى- فينيسين) دواء يعمل على تقليل لزوجة إفرازات القصبة الهوائية ( تقليل لزوجة البلغم ) ، و يقلل من التصاقها بالقصبات الهوائية عن طريق تقليل التوتر السطحى للبلغم ، و بالتالى فأنة يسهل عملية طرد هذة الإفرازات ( البلغم ) إلى الخارج ، و هذا التأثير يؤدى إلى تقليل حدة نوبات السعال. جوايفينيزين بتأثيرة الطارد للبلغم يساعد على جعل البلغم أكثر ليونة و يخفيف إفرازات القصبات ، و ذلك يساعد فى تسهيل إخراج المواد ( الإفرازات ) المخاطية .لا يجب استخدام منتجات الجوايفينيزين لعلاج امراض البرد و السعال للاطفال أقل من 6 سنوات إلا تحت إشراف طبى مختص .

قد يوجد الجوايفينيزين فى المستحضرات الدوائية بشكل منفرد ، أى ان الجوايفينيزين هو المادة الفعالة الوحيدة فى الدواء ، و قد يوجد فى مستحضرات دوائية اخرى مركبا ( مختلطا ) مع مواد فعالة اخرى ، مثل الثيوفيللين او الدكستروميثورفان أو غيرها .المستحضرات الدوائية التى تحتوى على الجوايفينيزين توجد فى العديد من الأشكال الصيدلانية ، فيمكن ان توجد أدوية الــ الجوايفينيزين فى شكل : كبسولات ممتدة المفعول ، اشربة ، اقراص .

قد يسبب جوايفينيزين بعض الأثار الجانبية ، و من اكثر تلك التأثيرات الجانبية شيوعا ما يلى : اضطرابات الجهاز الهضمى ، غثيان و قىء ، و خصوصا فى الجرعات الكبيرة .

لا يجب استعمال جوايفينيزين للسعال المستمر و المزمن مثل الذى يحدث مع التدخين ، الربو ، التهاب القصبات المزمن ، انتفاخ حويصلات الرئة ، أو اذا ترافق السعال مع زيادة البلغم ، إلا اذا أوصى الطبيب باستعمالة .

من الممكن ان يكون السعال المزمن علامة على حالة صحية خطيرة . و اذا استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب .

جوايفينيزين لا يسبب النعاس ، و بالتالى فإنة لا يؤثر على القدرة على ممارسة القيادة أو إستخدام الآلات .

مأمونية جوايفينيزين أثناء الحمل 

أظهرت الدراسات على الحيوانات أن تناول جوايفينيزين خلال فترة الحمل لة تأثير ضار على أجنة الحيوانات، و الدراسات على البشر غير كافية ، لذلك ينصح بعدم تناول جوايفينيزين خلال جميع مراحل الحمل ، و لكن الفوائد المحتملة قد تبرر استخدام جوايفينيزين في النساء الحوامل على الرغم من المخاطر المحتملة.

الأستنتاج النهائى : لا يجب استخدام ادوية تحتوى على جوايفينيزين خلال جميع مراحل الحمل نهائيا ، إلا بناء على وصفة طبيب متخصص ، و يجب أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .للمهن الطبية : جوايفينيزين Category C drug .

جواياكول جليسيرين ايثير (جوايفنيزين)، يُعد من أفضل العقاقير الطاردة للبلغم، ويُوصف لحالات الكحة ليُلين من لزوجة البلغم، ولذلك يُستخدم عقار الجوايفنيزين ليحرر الممرات الهوائية من الإفرازات اللزجة ويُسهل طرد البلغم ويزيل الكحة تمامًا.

جوايفنيزين GUAFENSIN

جوايفينيزين

مأمونية جوايفيزين أثناء الرضاعة الطبيعية

لا توجد بيانات عن إفراز جوايفينيزين  في حليب الأم ، لذلك توصى الشركات المصنعة لأدوية تحتوى على جوايفينيزين بما يلى :  أنه نظرا لاحتمال  حدوث ردود فعل سلبية خطيرة في الأطفال الرضع، فينبغى اتخاذ قرار بوقف الرضاعة أو التوقف عن تناول جوايفينيزين ، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم.

تحذير هام

لا يجب استعمال جوايفينيزين اذا كنت تستعمل حاليا ( مثبطات المونو أمين أوكسيديز ) ، و هى ادوية خاصة لعلاج الاكتئاب و الذهان أو مرض الشلل الرعاش ، أو لمدة اسبوعين بعد التوقف عن استعمال ادوية مثبطات المونو امين اوكسيديز .

جوايفيزين:الجرعات المقترحة 

الجرعات المقترحة من جوايفينيزين ، للمهن الطبية فقط

  • اولا – البالغين و الاطفال من 12 سنة فما فوق..من 200 إلى 400 مجم  من جوايفينيزين كل 4 ساعات .
  •  الاطفال من 6 الى 12 سنة… 100 مجم من جوايفينيزين كل 4 ساعات .
  • من 2 إلى 5 سنوات…50 مجم من جوايفينيزين كل 4 ساعات ، و بحد اقصى 600 مجم من جوايفينيزين   فى اليوم الواحد .
  • أقل من سنتين…12 مجم من جوايفينيزين / كجم / فى اليوم ، مقسمة على 6 جرعات .

مثال توضيحى : طفل وزنة 10 كيلوجرام ، تكون جرعتة اليومية هى 120 مجم فى اليوم ، و هذة الجرعة تقسم على 6 جرعات ، و بالتالى تكون جرعة هذا الطفل هى 20 مجم من جوايفينيزين كل 4 ساعات .

طريقة اخرى لحساب جرعة جوايفينيزين فى الأطفال أقل من سنتين← وزن الطفل مضروب فى 2 كل 4 ساعات

مثال : طفل وزنة 12 كيلوجرام ، تكون الجرعة 24 مجم من جوايفينيزين كل 4 ساعات.

العلامات التجارية

  1. أوسيبكت شراب.
  2. أولفنت شراب
  3. برو-زيدكس شراب.
  4. فور فنت شراب.
  5. ترهكسين شراب.
  6. نيو_مينوفيللين شراب مُذيب للبلغم ومُوسع للشُعب الهوائية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.