أكتيفاست بانادول pandol actifast ( البانادول الفضى )

اكتيفاست بانادول by pharmacia1
اكتيفاست بانادول by pharmacia1
فى هذة الصفحة ستجد المعلومات التالية عن اقراص بانادول اكتيفاست :
  1. معلومات عامة .
  2. دواعى الاستعمال .
  3. نصائح و ارشادات.
  4. جرعات مقترحة .
  5. اثار جانبية .
  6. الآمان أثناء الحمل و الإرضاع .
  7. فى حالات مرضى الربو .
  8. أسئلة شائعة .
  9. حالات يجب فيها الحذر عن التناول .
  10. البدائل أو المثائل المتاحة .

 أكتيفاست بانادول : معلومات عامة

  •  أكتيفاست بانادول ، اسم لمستحضر دوائى يحمل علامة تجارية مسجلة عالميا ، و هو أحد منتجات شركة جلاكسو سميثكلاين gsk  .
  • القرص الواحد من   أكتيفاست بانادول يحتوى على 500 ميلليجرام ( الجرام = 1000 مجم ) من مادة الباراسيتامول ، ( القرص الواحد يحتوى على نصف جرام من مادة الباراسيتامول ).
  •  أكتيفاست بانادول يشتهر بين جمهور الناس بأسم ( البانادول الفضى ) ، و ذلك لأن عبوة المنتج فضية اللون .
  • سعر  أكتيفاست بانادول ، فى تاريخ كتابة المقال ، فى السعودية ، 7 ريالات و 95 هللة .
  • من ناحية قوة المفعول ، لا يمتاز  أكتيفاست بانادول على غيرة من المستحضرات التى تحتوى على الباراسيتامول ( مثل بانادول الأزرق ، فيفادول ، ادول ، تايلينول ) ، فكل هذة المستحضرات تحتوى على نفس المركب ( باراسيتامول ) ، بنفس التركيز ( 500 مجم فى القرص ) ، و لكنة يمتاز على غيرة من أدوية الباراسيتامول بأنة سريع الامتصاص من الجهاز الهضمى و بالتالى فأنة أسرع فى مفعولة ، بمعنى ان ادوية الباراسيتامول الاخرى فى العادة ما يبدأ مفعولها بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة ، اما  أكتيفاست بانادول فأن مفعولة يبدا بعد حوالى 10 إلى 20 دقيقة .

دواعى استعمال أقراص  أكتيفاست بانادول

أكتيفاست بانادول مسكن و مخفض للحرارة ، و هو مفيد فى علاج الألم البسيط إلى المعتدل ، بما فى ذلك الصداع و الصداع النصفى ، ألم الظهر الخفيف ، الوجع الذى يلى عملية خلع الاسنان ، الألم الذى يعقب التطعيمات  المختلفة ، ألم الحلق الذى يصاحب التهاب البلعوم و الحنجرة ، تكسير الجسم الذى ينتج من الانفلونزا و نزلات البرد .

panadol actifast by pharmacia1.com
panadol actifast by pharmacia1.com

نصائح و ارشادات بخصوص أقراص  أكتيفاست بانادول

  1. لا يجب تناول  أكتيفاست بانادول ، بشكل منتظم ، لخفض درجة الحرارة ، لمدة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب .
  2. لا يجب تناول  أكتيفاست بانادول ، بشكل منتظم ، لتخفيف الالم ، لمدة تزيد عن 10 ايام دون استشارة الطبيب .
  3. لا تتناول  أكتيفاست بانادول ، مع اى مستحضرات دوائية اخرى تحتوى على الباراسيتامول .
  4. اذا كنت تتناول أدوية لزيادة سيولة الدم مثل ( الورفارين ، ماريفان ، بلافيكس ، او غيرها من الادوية المسيلة للدم ) ، فيجب أن تعلم أن تناول  أكتيفاست بانادول ، بشكل منتظم ، و لفترة طويلة قد يؤدى إلى زيادة مفعول الادوية المسيلة للدم ، مما يزيد من احتمال حدوث نزيف ، أما الاستعمال المتقطع ( من حين لأخر أو عند الحاجة ) فلا يسفر عن تأثير يستحق الذكر على الادوية المسيلة للدم ، من الرابط هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات التداخلات الدوائية بين الباراسيتامول و الادوية الأخرى .
  5. المرضى المصابين باى حالة مرضية من شأنها أن تؤدى إلى انخفاض فى وظائف الكبد ، فعليهم الحذر عند تناول  أكتيفاست بانادول ، و من المستحسن استشارة الطبيب المعالج للحالة قبل تناول  أكتيفاست بانادول ، كما ينصح لهم بتناول الحد الادنى من الجرعات المقترحة ، و لاقصر فترة زمنية ممكنة ،  و ذلك لأن الكبد هو العضو المختص بتخليص الجسم من مادة الباراسيتامول ( المادة الفعالة فى  أكتيفاست بانادول ) ، و بالتالى فأن اى انخفاض فى وظائف الكبد قد يؤدى لصعوبة تخلص الجسم من الباراسيتامول مما يهدد بالتسمم بالباراسيتامول .
  6. المعتادين على تناول المشروبات الكحولية ، عليهم الحذر عند تناول أقراص  أكتيفاست بانادول ، و ينصح لهم بتناول الحد الادنى من الجرعات المقترحة ، و لأقصر فترة زمنية ممكنة ، جدير بالذكر ان الإعتياد على المشروبات الكحولية يؤدى إلى انخفاض وظائف الكبد .
  7. لا يجب إعطاء حبوب  أكتيفاست بانادول للاطفال أقل من 12 سنة ، و يجب اعطائهم الاشربة المحتوية على الباراسيتامول .
  8. من المستحسن تناول حبوب  أكتيفاست بانادول ، بعد الطعام .

 أكتيفاست بانادول : الجرعات المقترحة

للبالغين ( و من جملتهم المسنون ) و الاطفال أكبر من 12 سنة

قرصان ( 2 قرص ) كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة .

لا يجب أن تقل الفترة بين الجرعتين عن 4 ساعات على الاقل .

لا تتناول اكثر من 8 اقراص من  أكتيفاست بانادول خلال 24 ساعة .

هل يمكن استعمال  أكتيفاست بانادول أثناء فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية ؟

نعم من الممكن للسيدة الحامل أو الأم المرضع ان تتناول أقراص  أكتيفاست بانادول ، و يجب ان يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة ، كما يجب الالتزام بالنصائح و الأرشادات و الجرعات المقترحة سالفة الذكر .

ما هى الأعراض الجانبية التى يمكن أن يسببها  أكتيفاست بانادول ؟

من غير المتوقع أن تسبب أقراص  أكتيفاست بانادول أى أثار جانبية تذكر اذ ما تم تناولة وفقا للجرعات المقترحة و الارشادات  السالفة الذكر .

من الرابط  هنا يمكن التعرف على اعراض الجرعات المفرطة من الباراسيتامول .

هل يمكن لمرضى الربو تناول اقراص  أكتيفاست بانادول ؟

من غير المتوقع ان يسبب تناول  أكتيفاست بانادول إلى أثارة اى ازمات ربوية على مرضى الربو ، و لكن و فى حالات نادرة قد تتسبب اقراص الباراسيتامول فى أثارة اعراض ربوية ، و فى العادة ما تزيد احتمالية حدوث هذا المفعول مع مرضى الربو الذين يعانون من لحميات أنفية ( nasal polyps  ) ، و فى حال حدوث ذلك فيجب على المريض عدم الجزع و التعامل مع الاعراض الربوية كالمعتاد ( تناول موسعات الشعب او جلسات البخار )  ، مع ضرورة تجنبة لتناول أى مستحضر دوائى يحتوى على الباراسيتامول فى المستقبل .

إيهما اقوى مفعول :  أكتيفاست بانادول أم الاسبرين ؟

يعتبر الاسبرين اقوى مفعول من اقراص الباراسيتامول ، كما ان للاسبرين خواص مضادة لاعراض الالتهاب ( التورم و الأحمرار )  لا يملكها الباراسيتامول ، و مع ذلك فان الأسبرين ايضا يعتبر أشد ضررا على المعدة و الجهاز الهضمى من البانادول ، كما ان الاسبرين غير مناسب للحوامل و المرضعات ، و لا ينصح بتناول الأسبرين فى حالات مرضية معينة مثل قرح الجهاز الهضمى على سبيل المثال ، و بعض العدوات الفيروسية .

إيهما افضل لألم العظام و المفاصل :  أكتيفاست بانادول أم فولتارين ؟

فاعلية اقراص الباراسيتامول (  أكتيفاست بانادول ) فى تسكين و تخفيف ألم المفاصل و العظام ، تعتبر محل شك ، بالمقارنة مع فاعلية اقراص الدايكلوفيناك ( فولتارين ) ، فبالتأكيد تعتبر اقراص الدايكلوفيناك أكثر فاعلية من اقراص الباراسيتامول فى حالات الآلآم الروماتيزمية ، و مع ذلك فلا يجب تناول أقراص الفولتارين ( دايكلوفيناك ) دون وصفة طبية لما قد تمثلة من مخاطر و اثار جانبية عديدة و خصوصا على الجهاز الهضمى ، و يمكن تناول اقراص البانادول بشكل مؤقت حتى تحصل على وصفتك الطبية .

ما هى الحالات التى يجف فيها الحذر عند تناول حبوب  أكتيفاست بانادول ؟

يجب الحذر عند تناول اقرص الباراسيتامول فى الحالات التالية :

  1. مدمنى المشروبات الكحولية .
  2. المرضى المصابين بسوء التغذية .
  3. مرضى cystic fibrosis .
  4. مرضى فيروس نقص المناعة المكتسب ( الإيدز ) .
  5. فى مناطق المجاعات أو فى حالة الصيام لفترات طويلة .

ما هى بدائل أقراص بانادول أكتيفاست ؟

أى مستحضر دوائى يحتوى على مادة الباراسيتامول بتركيز 500 مجم فى القرص الواحد ، يعتبر بديل او مثيل او نسخة من أقراص بانادول أكتيفاست ، و لعل من اشهر تلك المنتجات فى السعودية ، ادول ، فيفادول ، تايلينول ، و فى مصر ، ابيمول

من هنا يمكن مطالعة  قائمة بأسماء المستحضرات الدوائية التى تحتوى على مادة الباراسيتامول .

ملحوظة هامة : إذا كان لدى المتابع لمقال  أكتيفاست بانادول اى أسئلة تخص الموضوع فيمكن كتابة سؤالك فى خانة التعليقات الموجود أسفل الصفحة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.