الألبان الصناعية المضادة للقىء أو المضادة للإرتجاع

يميز الحليب المضاد للقىء بحرفين هما AR  ، و هى الاحرف الأولى من مصطلح ANTI– REGURGITATION ، و يستعمل للرضع ذو الهضم الغير منتظم ، و الذين يعانون من ارتجاع الرضعة عن طريق الفم ، و هذا المستحضر غنى بالمواد النشوية التى تساعد على ثبات الرضعة داخل معدة الطفل.

من الشائع أن يحدث ترجيع بقليل من محتويات الرضعة بعد الرضاعة( حالة معروفة بالكشط). و هذة الحالة تعرف بــ  الجزر المعدي المريئي أو الإرتجاع المعدى المريئى أو GER. لكن القيء المتكرر المرتبط بعدم الراحة وصعوبة الرضاعة أو فقدان الوزن قد يكون ناتجًا عن شيء أكثر خطورة يعرف باسم مرض الارتجاع المعدي المريئي أو GERD. يمكن أن يتسبب كل من  الــ GER و GERD في الحركة الصعودية لمحتوى المعدة ( القىء).

الحليب المضاد للقىء
الحليب المضاد للقىء

ما الذي يسبب الإرتجاع عند الرضع والأطفال؟

في معظم الوقت ، يرجع سبب الارتداد/ الإرتجاع عند الرضع إلى عدم إكتمال نمو/ عدم نضج الجهاز الهضمى، و تنتهى هذة الحالة فى معظم الرضع بحلول عيد ميلادهم الأول.

في الأطفال الأكبر سناً ، غالبًا ما تكون أسباب ارتجاع المريء هي نفسها التي تظهر عند البالغين. فأى حالة أو سبب يؤدى إلى إرتخاء الصمام الفاصل بين المرىء و المعدة يمكن أن يؤدى إلى حالة الإرتجاع.

قد تساهم بعض العوامل أيضًا في ارتجاع المريء ، بما في ذلك السمنة ، والإفراط في تناول الطعام ، وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو المقلية ، وشرب الكافيين ، و بعض الأدوية . كما يبدو ان الوراثة قد تلعب دوراً في ارتجاع المريء ، لأنه أكثر شيوعًا في بعض العائلات منه في غيرها. المراجع من الرابط هنا.

هل الألبان الصناعية المضادة للقىء فعالة؟

بحسب دراسة منشورة فى موقع المكتبة الأمريكية الطبية، يفقد وجد أنة يمكن معالجة / التحكم فى القىء عند الرضع الذين يعانون من حالات الجزر المعدى المريئى ( بالإنجليزية GER) الخفيفة أو المعتدلة بشكل فعال بواسطة تركيبات الألبان المضادة للإرتجاع حيث أن النتائج النتائج السريرية والمختبرية تشير إلى تحسن غالبية الأطفال ، وكانت تركيبة هذة الألبان المضادة للقىء جيدة التحمل ، دون أحداث ضارة. للمزيد من المعلومات عن هذة الدراسة يمكنك زيارة الرابط هنا.

من امثلة الحليب المضاد للارتجاع او المضاد للقىء ما يلى :

  • نيوتريلون اية أر .
  • نوفولاك أية أر .
  • بيبيلاك أية أر.
  • أبتاميل أية أر.

موضوعات ذات صلة بــ القىء

  1. القىء: الأسباب و طرق العلاج.
  2. للنساء فقط: اسباب القىء و الغثيان.
  3. القىء فى الرضع و الأطفال.
  4. الحمل و غيثان الصباح| قىء الحامل ♀ موسوعة المرأة الطبية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.