دوالى الساقين

دوالى الساقين
دوالى الساقين

هى حالة شائعة فهى العروق الزرقاء البارزة التى نراها تحت الجلد فى الساق و تظهر صمامات الاوردة كالعقد فى هذة العروق ، و قد يشعر مريض دوالى الساقين بالاحساس بالالم فى الساق و الثقل و يمكن ان يحدث بعض التورم فى الكاحل و القدم بالاضافة الى ان الدوالى تسىء للشكل الجمالى للساق .

وصف الدوالى

تظهر الدوالى على هيئة اوعية دموية متعرجة  متضخمة و متقطعة ، و تحدث نتيجة الضغط على الوريد الذى يجمع الدم من منطقة الارجل و يوصلها الى القلب …و معظم الحالات تظهر قبل سن الاربعين ، و النساء اكثر عرضة للمرض من الرجال .ما هى اسباب دوالى الارجل ؟

  • مع تقدم السن يحدث ضعف لجدران الاوردة نتيجة خلل فى بعض البروتينات المكونة لها مثل بروتين الكولاجين الذى يعطيعا القوة و بروتين الاليستين الذى يعطيها المرونة .
  • الوقوف لساعات طويلة اثناء اليوم .
  • الحمل فى النساء حيث يتسبب الحمل فى الضغط على الوريد الذى يجمع الدم من الارجل فيزيد ضغط الدم داخل الوريد فيؤدى الى ترهل و ضعف جدران الاوردة الصغيرة الضعيفة فى الرجل التى لا تتحمل هذا الضغط و بالتالى تتورم نتيجة لضعفها و الدوالى ، و هو ما يطلق على هذة المجموعة المتورمة من الاوردة .
  • ارتداء الملابس الضيقة خاصة عند البطن و الحوض الذى يمكن ان يضغط على الاوعية الدموية بالحوض مؤديا الى صعوبة صعود الدم من الساقين فى اتجاة القلب مسببا الدوالى …و غيرها من الاسباب .

كيف تحدث الدوالى ؟

صمامات الاوردة عبارة عن صمامات تسمح بمرور الدم فى اتجاة واحد و هو رجوع الدم لاعلى فى اتجاة القلب ثم تغلق لمنع رجوعة ثانية .

ضعف صمامات الاوردة المسئولة عن منع رجوع الدم بعد صعودة يؤدى الى زيادة الضغط فى الجزء الذى يلية من الوريد مما يسبب شد و تمدد هذا الجزء مؤديا الى الدوالى ، و هذا يسبب ايضا زيادة الضغط على الصمام الذى يلية للاسفل مما ينتج عنة ضعفة ايضا ، و هكذا ،  بالتالى فعلى العضلات ( المضخة العضلية ) ان ترفع هذا العمود من الدم لاعلى بدلا من ان ترفعة من صمام للاخر مما يصعب ذلك .

 ما هى اعراض دوالى الساقين ؟

ورم بالساق ، قروح نتيجة دوالى الأوردة ، الرغبة فى الحكة ، تاخر الدورة الدموية بالساق نتيجة لبطء سريان الدم فى هذة الاوردة المريضة فتضعف تغذية هذة الاجزاء ، بالاضافة الى الشعور بالالم فى منطقة الساق .

ما هو علاج دوالى الساقين ؟

ممنارسة التمرينات باستمرار ، فهى تحافظ على القوة العضلية لعضلات الساقين و بالتالى تحسين وظيفة المضخة العضلية ، وهى ضغط العضلات على جدران الاوردة لتعمل على صعود عمود الدم فى الوريد لأعلى فى اتجاة القلب ، و منع تراكمة فى الساق مسببا الدوالى .

استعمال شراب ( جوارب )  طبى للدوالى ، و هو شراب ضاغط يمكن ان يكون تحت الركبة او الى الفخذ و هو يضغط على الاوردة لمنع تراكم الدورة الدموية بها .

تحريك القدم بأستمرار خاصة اثناء الجلوس لفترات طويلة ، او الوقوف لفترات طويلة .

عند النوم ينصح بالاستلقاء مع رفع الساقين الى اعلى من مستوى القلب ، و ذلك بوضع وسادة تحت الساقين حيث يساعد ذلك الوضع على رجوع الدم المتراكم الى القلب و من ع تراكمة بالساقين .

استعمال ادوية لتحسين الدورة الدموية و تقوى جدران الاوعية الدموية .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.