رواكوتان و التعرض للشمس

التعرض لاشعة الشمس بشكل مزمن  ( و خصوصا لاصحاب البشرة الفاتحة و للأشخاص اقل من 20 سنة  ) يزيد من خطورة الاصابة بسرطان الجلد فى وقت لاحق من الحياة ، لذلك يجب تجنب التعرض المزمن للشمس و خصوصا فى الفترة من 10 صباحا و حتى الرابعة مساء ، مع ضرورة استخدام واقى شمس مناسب للوقاية من الاثار الضارة لاشعة الشمس .

المرضى الذين يتناولون منتجات الايزوتريتينوين ( رواكوتان ) لعلاج حب الشباب ، تصبح بشرتهم اكثر حساسية لأشعة الشمس ، مما يزيد من المخاطر التى يمكن ان تصيب البشرة نتيجة التعرض للشمس .

من المستحسن للمرضى الذين يتناولون رواكوتان تجنب التعرض لاشعة الشمس خلال فترة العلاج ، و خصوصا فى الفترة من العاشرة صباحا و حتى الرابعة مساء ، مع ضروة استخدام واقى شمس مناسب على ان لا تقل قدرتة على الحماية من الاشعة الضارة عن 30 ( SPF 30 ).

فيما يلى نصائح عامة لتقليل ظهور حب الشباب و للمساعدة فى السيطرة على الحالة :

  1. إزالة كافة منتجات الألبان من النظام الغذائي الخاص بك. و منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي والقشدة ، والآيس كريم، وحتى شوكولاتة الحليب، فكل منتجات الالبان يمكنها ان تجعل حالة حب الشباب أكثر سوء .
  2. نصائح إضافية و هامة عن رواكوتان :
  3. استخدام الفازلين على شفتيك 4-5 مرات يوميا حتى قبل أن تبدأ فى الجفاف نتيجة استخدم رواكوتان .
  4. تاكد من قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع رواكوتان ( داخل العبوة ) بعناية ، و ذلك للتعرف على الاعراض الجانبية و الاحتياطات الواجبة .
  5. فى النساء ، يجب التاكيد على ضرورة تجنب حدوث الحمل نهائيا ( خلال فترة العلاج ) و بعد التوقف عن تناول رواكوتان بشهر على الاقل (و يفضل التخطيط للحمل بعد مرور شهرين من التوقف عن رواكوتان ) .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.