هل أدوية الصرع ← تسبب السرطان ؟

هناك جدل كبير حول العلاقة بين الصرع والسرطان، وبخاصة إذا ما  كانت الإصابة بالسرطان تزداد في الأشخاص الذين يعانون من الصرع ؟ ، و هل  الأدوية المضادة للصرع  تزيد من خطر الاصابة بالسرطان ؟.

فيما يلى سيجرى أستعراض بعض الأدلة المتاحة و التى توضح العلاقة بين الأدوية المضادة للصرع و السرطان .

من خلال الأدلة المتاحة من التجارب على الحيوانات ، و جد أن بعض الادوية المضادة للصرع تزيد بشكل لا لبس فية من خطر الاصابة بالسرطان ، ومنها على سبيل المثال الفينيتوين و الفينوباربيتال ،فالتجارب و الدراسات في الفئران توضح أن الفينوباربيتال يحفز أورام الكبد ، بينما يحفز  الفينيتوين أورام الخلايا اللمفاوية والكبد.

كما اقترحت  الدراسات  على الانسان وجود ارتباط بين الفينوباربيتال وسرطان الكبد، والعديد من الدراسات اللاحقة أظهرت  وجود علاقة مع سرطان الرئة و  أورام المخ.

كما اوضحت بعض الدراسات أن الفينيتوين قد يكون سببا فى ثلاثة من السرطانات البشرية : سرطان الغدد الليمفاوية، المايلوما و سرطان الخلايا العصبية .

و على النقيض فقد وجد أن بعض أدوية علاج الصرع الاخرى مثل ( الفالبروات ) كانت لها أثار مضادة للسرطان ، و كان لهذا العقار تأثير إيجابى على منع أنتشار بعض الاورام السرطانية.

من الجدير بالذكر ان   العقاقير الحديثة المضادة للصرع تعتبر  آمنة، و لم يثبت حتى الأن أى اثار مسرطنة نتيجة تناولها ، و مع ذلك فالأبحاث ما زالت مستمرة لمراقبة موضوع السرطان و الصرع .

المراجع التى أعتمد عليها المقال : موقع المكتبة الوطنية الطبية الامريكية .

أورام المرأة السرطانية

السرطان ❶ السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .

سرطان الثدى ❷ سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .

سرطان الرحم ❸ يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .

سرطان عنق الرحم ❹ إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.