مكونات نشطة – دايميثيكون

دايميثيكون هو عقار فى الغالب ما يدخل فى تركيب الأدوية التى تستخدم فى تحضير المستحضرات الدوائية ، و تعمل مادة الدايميثيكون على الحد من انتفاخ البطن وتخفيف آلآلآم في البطن أو عدم الراحة، والتي تنتج من الغازات فى الجهاز الهضمى . و فى العادة ما ينصح بتناول دايميثيكون بعد الوجبات وعند النوم أو حسب توجيهات الطبيب. و أحياناً قد ينصح باستخدام دايميثيكون فى حالات التحضير للأشعة على الجهاز الهضمى .

بالرغم من عدم وجود تداخلات دوائية خطيرة يمكن ان تحدث بين دايميثيكون و الادوية المختلفة الأخرى ، إلا انة من المفضل أن يتم فصل تناول دايميثيكون عن غيرها من المستحضرات الدوائية بساعتين على الاقل .

جدير بالذكر ان مادة الدايميثيكون قد توجد فى المستحضرات الدوائية بشكل منفرد ( اى ان مادة الدايميثيكون هى المادة الفعالة الوحيدة ) ، و يمكن أن يوجد فى مستحضرات دوائية أخرى مركبا ( مخلوطا ) مع غيرة من المواد الفعالة .

دايميثيكون توجد فى اكثر من شكل صيدلانى ، فتوجد فى شكل أقراص قابلة للمضع ، أشربة ، نقط للرضع و الأطفال .

  • فى العادة ما يبدأ مفعول دايميثيكون فى خلال ساعة من تناول الدواء .
  • يمتد مفعول دايميثيكون لمدة 4 ساعات .

ما هى أضرار الدايميثيكون؟

لا توجد أثار جانبية معروفة ناتجة من أستخدام دايميثيكون ، ومع ذلك، أخبر طبيبك إذا كنت تواجه أي آثار غير سارة أثناء تناولك لـــ دايميثيكون .

الحساسية لمادة الدايميثيكون أمر وارد ، و لكنة نادر للغاية ، و فى العادة ما تظهر اعراض التحسس للمادة الفعالة بعد تناول اول جرعة ، و تتمثل الاعراض فيما يلى : الطفح الجلدي، والحكة ، تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس…. وفى حال ظهور اعراض ردود الفعل التحسسى ، فعليك التماس المعونة الطبية  الفورية .

هل دايميثيكون مناسب للحوامل؟

بالرغم من أنة لا توجد بيانات توضح أثار دايميثيكون أثناء فترة الحمل ، إلا أن الممارسات الطبية العملية توضح انة لا يوجد إشكالية من تناول دايميثيكون أثناء فترة الحمل ، و مع ذلك فمن المنصوح بة تجنب تناول دايميثيكون خلال فترة الحمل إلا بعد استشارة طبية ، و بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .

هل دايميثيكون مناسب للمرضعات؟

بالرغم من أنة  لا توجد بيانات عن إفراز دايميثيكون في حليب الأم، إلا ان الممارسات الطبية العملية توضح توافق دايميثيكون مع الرضاعة الطبيعية .

موضوعات ذات صلة

  1. ما هى أسباب الغازات و انتفاخ البطن؟
  2. ما يجب أن تعرفة عن الغازات و إنتفاخ البطن

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.