أهم 6 معلومات عن شراب دوفالاك 

دوفالاك شراب ، يحتوى على مادة ( الدوفالاك ) و هى  مادة مخلقة معمليا ، و تستخدم لعلاج الامساك و حالات الغيبوبة الكبدية ، و كذلك لإستعادة توازن البكتيريا فى الامعاء ( فى حالات السالمونيلا او بعد استعمال المضادات الحيوية ) . كما يمكن ان يستخدم دوفالاك شراب لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشتكى من عدم أنتظام عملية الاخراج  . و أيضاً يعتبر دوفالاك شراب مثالي فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها .

جدير بالذكر ان الامساك هو السبب الذى يجعل حوالى 5 مليون أمريكى يزورون الطبيب سنويا ، و حوالى 28 % من اجمالى سكان الولايات المتحدة يعانون من الأمساك بشكل ما ، و فى العادة ما تزيد فرصة حدوث الامساك كلما تقدم الأنسان فى السن ، و يعتبر الامساك من الحالات الشائعة فى المرضى المسنين ( اكبر من 60 سنة ) و يسمى geriatric constipation  ، و يمكن من الرابط هنا التعرف على أشهر أسباب الامساك .

دوفالاك شراب علاج للامساك ، و منظم لعملية الاخراج ، و محسن لوظائف الجهاز الهضمى بشكل عام .قد يوصف دوفالاك شراب لمرضى الكبد لعلاج و الوقاية من الاثار الضارة لتليف الكبد ( مثل اعتلال الدماغ الكبدى أو الغيبوبة الكبدية ) .

جرعة دوفالاك وطريقة الاستعمال

جرعة الدوفالاك مرة واحدة يومياً ويمكن أحياناً مرتين, يمكن تناول الدواء كما هو أو إضافته مع الماء أو العصير. يجب بلع الكمية مباشرة وعدم تركها في الفم لفترة طويلة لأن المادة السكرية قد تسبب مع الاستعمال الطويل تسوس الأسنان.

جرعة البالغين المراهقين : من 15 الى 45 مل ، فى البداية ( لمدة 3 ايام ) ، ثم 15 مل الى 30 مل مرة يومياً .

جرعة الأطفال من 7 الى 14 سنة : 15 مل يومياً لمدة 3 ايام ،  ثم 10 – 15 مل يومياً

جرعة الأطفال من 1 الى 6 سنوات : من 5 الى 10 مل مرة واحدة يومياً .

في علاج اعتلال الدماغ الكبدي يعطى بمعدل 3-4 مرات يومياً وذلك بهدف الحصول على ثلاث مرات تبرز يومياً.

قد لا يظهر تأثير الدواء الملين من اليوم الأول بل يحتاج إلى يومين أو ثلاثة أيام للحصول على التأثير المطلوب.

جرعة علاج الامساك للبالغين : 30 مل اول يوم ، ثم 15 مل يوميا.

نصائح و أرشادات

لتحسين طعم دوفالاك شراب ، يمكن مزج الجرعة مع نصف كوب من الماء، الحليب، أو عصير الفواكه.

يجب ان يستخدم دوفالاك شراب بحذر فى مرضى السكر ( ينصح بتناول الحد الادنى للجرعة ، لاقل مدة ممكنة ) .

تناول دوفالاك شراب لمدة تزيد عن 6 أشهر ، يستدعى عمل اختبارات لنسب المعادن والاملاح فى الجسم ، و خصوصا فى المرضى المسنين .

لا يجب أستخدام دوفالاك شراب فى المرضى الذين يعانون من حساسية لسكر اللاكتوز او الجالاكتوز ( او منتجات الالبان ) أو المرضى الذين تستدعى حالتهم عدم تناول سكر اللاكتوز او الجالاكتوز .

فى العادة ما تعود حركة الامعاء إلى طبيعتها فى خلال 48 ساعة من بداية الاستخدام .

يمكن خلط جرعة دوفالاك شراب مع نصف كوب من الماء او الحليب او عصير الفاكهة .فى العادة ما يبدأ دوفالاك شراب فى مفعولة العلاجى بعد مرور 48 ساعة من الجرعة الاولى .

الحمل والرضاعة

بما أن الدواء ذو تأثير موضعي ولا يمتص إلى الدم فيمكن استعماله فى النساء الحوامل ولكن تحت إشراف طبيب مختص وبعد موازنة المخاطر مع فوائد الدواء.

فى المرضعات ، يمكن استعمال هذا الدواء لأن الدواء لا يمتص  في الدم.

يمكن تناولة بواسطة الحوامل و المرضعات عند الحاجة ، و لكن بحذر ، و تحت اشراف طبى .

نصائح التعامل مع الإمساك

نصائح لمرضى الامساك
نصائح لمرضى الامساك

مقال  ” نصائح للتعامل مع الإمساك ” مقال يحتوى على 11 نصيحة مهمة تساعدك فى التخلص من / و التعامل مع الإمساك ، يمكنك قراءة المقال من الرابط هنا .

الإمساك فى الأطفال و الرضع

الامساك فى الرضع و الاطفال
الامساك فى الرضع و الاطفال

مقال ” الإمساك فى الاطفال و الرضع ” مقال مهم لكل ام ، يقدم المقال مجموعة من المعلومات عن اسباب الامساك فى الرضع و الاطفال ، و كيفية التعامل مع الطفل او الرضيع المصاب بالامساك ، بالاضافة الى معلومات اخرى مفيدة ، يمكنك قراءة المقال من الرابط هنا .

الألياف الغذائية و علاج الإمساك

الامساك
الامساك

مقال ” الألياف الغذائية .. علاج الإمساك ” مقال بسيط يحتوى على معلومات عن اهمية و دور الألياف فى النظام الغذائى ، حيث تعتبر الالياف الغاذئية الخط الدفاعى الاول للوقاية من الإمساك . يمكنك قراءة المقال من هنا .

علاج الإمساك فى الرضع

مقال ” علاج الإمساك فى الرضع ” مقال يحتوى على 9 نصائح هامة للتعامل مع الرضع المصابين بالامساك ، هذا المقال مفيد لكل ام ، و يمكنك قراءة المقال من الرابط هنا .

الامساك فى الرضع و الاطفال
الامساك فى الرضع و الاطفال
دوفالاك DUPHALAC شراب
دوفالاك DUPHALAC شراب

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.