دوفالاك شراب DUPHALAC SYRUP

دوفالاك شراب ، يحتوى على مادة ( اللاكتيلوز ) و هى  مادة مخلقة معمليا ، و تستخدم لعلاج الامساك .يمكن ان يستخدم دوفالاك شراب لعلاج الامساك ( عدم القدرة على أخراج الفضلات بصورة طبيعية ) ،أو لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشتكى من عدم أنتظام عملية الاخراج .

جدير بالذكر ان الامساك هو السبب الذى يجعل حوالى 5 مليون أمريكى يزورون الطبيب سنويا ، و حوالى 28 % من اجمالى سكان الولايات المتحدة يعانون من الأمساك بشكل ما ، و فى العادة ما تزيد فرصة حدوث الامساك كلما تقدم الأنسان فى السن ، و يعتبر الامساك من الحالات الشائعة فى المرضى المسنين ( اكبر من 60 سنة ) و يسمى geriatric constipation  ، و يمكن من الرابط هنا التعرف على أشهر أسباب الامساك .

يعتبر دوفالاك شراب مثاليا فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها .

المرضى الذين يعانون من التليف الكبدى ( مشاكل فى الكبد تؤدى الى التليف ) ، قد تتطور لديهم حالة تسمى ( اعتلال الدماغ الكبدى أو HEPATIC ENCEPHALPATHY ) ، و هى حالة تنتج نتيجة فشل الكبد فى التخلص من بعض المواد الضارة أو السامة ( خصوصا  الامونيا ) ، مما يؤدى إلى تراكم هذة المواد السامة ( الامونيا ) داخل الجسم ،مما يتسبب فى تأثيرات نفسية و عصبية ، الامر الذى قد ينتهى إلى  غيبوبة كبدية ، يستخدم دوفالاك شراب_ ( فى جرعات مرتفعة نسبيا ) لتخفيض نسبة ( الامونيا ) فى الدم مما يساهم فى علاج التهاب الدماغ الكبدى ، و الوقاية من حدوث الغيبوبة الكبدية ، حيث يعمل على تقليل أنتاج الامونيا فى الامعاء (و بالتالى الحد من انطلاق الامونيا فى الدورة الدموية)  ، كما يعمل على اخراج الأمونيا من الجسم مع البراز بشكل اكثر فاعلية .

دوفالاك شراب مناسب للاستخدام على المدى الطويل، و مناسب لجميع الفئات العمرية، و يعمل على استعادة توازن colon flora ( البكتيريا النافعة فى القولون ) ، مما يحسن وظيفة و أداء الجهاز الهضمى ( فتقل الانتفاخات و سوء و عسر الهضم ، كما يحسن مناعة الجهاز ضد الاصابة بالامراض ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة ).

قد يوصف هذا الدواء أحيانا لاستخدامات أخرى.

كيف يعمل دوفالاك شراب DUPHALAC ؟

عندما يتم تناول دوفالاك شراب ( عن طريق الفم ) ، لا يتم امتصاصة من الامعاء ( اى لا يمٌتص من الامعاء الدقيقة ليصل إلى الدورة الدموية إلا بنسبة ضئيلة جدا ) ، اى يمكن ان نطلق علية مجازا  أنة دواء يعمل بشكل موضعى داخل الجهاز الهضمى ، حيث يمر  دوفالاك شراب عبر  بالجهاز الهضمى  حتى يصل إلى القولون ( الامعاء الغليظة ) ، و هناك تقوم البكتيريا الموجودة فى القولون ( و هى بكتيريا نافعة تٌوجد فى القولون بشكل طبيعى و تسمى colonic bacteria ) بتحويل مادة اللاكتولوز  ( المادة الفعالة فى دوفالاك شراب )  إلى أحماض عضوية قصيرة السلسة ( مواد كميائية عضوية و تسمى lactic acid  ، و ، pyruvic acid  )،  و هذة المركبات ( الاحماض العضوية الناتجة من تحول اللاكتولوز بواسطة بكتيريا القولون النافعة ) ، تعمل على جعل الوسط المحيط بالبراز داخل القولون حامضى ( تخفض ما يسمى بــ PH  ، و هو معيار لقياس درجة الحموضة أو القلوية ) ، و هذا التحول فى الـ PH  داخل فراغ القولون ، يعمل على سحب الماء و السوائل من محيط القولون إلى داخل فراغ القولون ( حيث يوجد البراز ) فى ظاهرة تعرف ب ( OSMOTIC EFFECT ) ، و نتيجة لذلك يصبح البراز أكثر ليونة و أكثر حجما ( نتيجة زيادة رطوبتة او محتواة من الماء ) ، كما يساعد ذلك ( أى التأثير الأوسموزى)  على تحفيز حركة العضلات الملساء ( اللأرادية ) لجدار القولون ، مما يؤدى فى النهاية إلى أنهاء حالة الأمساك و أعادة القولون إلى حالتة الطبيعية ، مما يساهم فى تنظيم وظيفة الاخراج .

يعتبر اللاكتولوز ( المادة الفعالة فى دوفالاك شراب )  مادة حيوية و هامة فى تحسين حالة البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمى ( يمكن اعتبارة مجازا مادة مغذية لتلك البكتيريا النافعة ، مما ينعكس بتحسين أداء و حيوية هذة البكتيريا و يحسن عملية الهضم بشكل عام )، و لذلك يطلق على اللاكتولوز أنة مادة PREBIOTIC  ، لأنة يعتبر مصدر مهم لحيوية و نشاط بكتيريا الجهاز الهضمى النافعة مثل بكتيريا LACTOBACILLI و BIFIDOBACTERIA ، مما ينعكس بالضرورة على صحة الجهاز الهضمى بشكل عام ، فتقل أضطرابات الجهاز الهضمى مثل الأنتفاخات و الغازات ،و تتحسن وظيفة الهضم و يتحسن امتصاص العناصر الغذائية الهامة ، و تزيد مناعة الجهاز الهضمى و جدير بالذكر أيضا ان اللاكتولوز ، قد يساهم بشكل ما فى قمع البكتيريا الضارة داخل الجهاز الهضمى مثل بكتيريا الكولستيريديوم و بكتيريا ال E COLI .

جرعات دوفالاك شرابDUPHALAC

أولا المراهقين ( اكبر من 14 سنة ) و البالغين

  • جرعة أبتدائية ( اى اول جرعة فقط ) من 15 إلى 45 مل مرة واحدة فقط فى أول يوم للأستخدام .
  • جرعة يومية من 15 إلى 30 مل يوميا ( و يفضل ان تكون فى نفس الوقت من كل يوم ) .

ثانيا الاطفال من 7 إلى 14 سنة

  • جرعة أبتدائية ….15 مل .
  • جرعة يومية …من 10 إلى 15 مل يوميا .

ثالثا الأطفال من 1 إلى 6 سنوات

  • جرعة ابتدائية …5 إلى 10 مل .
  • جرعة يومية ….5 إلى 10 مل .

الأطفال أقل من سنة

  • جرعة ابتدائية …. حتى 5 مل .
  • جرعة يومية …حتى 5 مل .

الجرعة المعتادة للبالغين فى حالات الإمساك  الحادة

الجرعة الأولي : 15 مل بالفم ،  مرة واحدة يوميا، و  ينبغي مواصلة العلاج حتى تستأنف وظيفة الأمعاء الطبيعية.

الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة  اعتلال الدماغ الكبدي

الجرعة الأولي: 30 مل بالفم ،  3 مرات يوميا ، ثم جرعة مستمرة …..من 30 إلى 45 مل بالفم 3 مرات باليوم .

أو

300 مل من دوفالاك شراب_  تضاف إلى  700 مل من الماء أو المحلول الملحي، و يستخدم المخلط كحقنة شرجية ،  كل 4-6 ساعات.

جرعة الأطفال المعتادة لحالات الامساك المزمنة

1 إلى 3 مل / كجم / يوم ، بالفم ،  مقسمة على جرعات يوميا.

يوصى عموما بعدم تجاوز  الحد الأقصى للبالغين ( 60 مل يوميا ) .

الأعراض الجانبية

قد يسبب دوفالاك شراب آثار جانبية. أخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. الإسهال
  2. غازات
  3. غثيان ( ميل إلى القىء ) .

إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، يجب التوقف عن تناول دوفالاك شرابدوفالاك شراب و استشارة طبيبك  فى أقرب وقت :

  1. آلام في المعدة أو تقلصات.
  2. قيء.

نصائح و أرشادات

لتحسين طعم دوفالاك شراب ، يمكن مزج الجرعة مع نصف كوب من الماء، الحليب، أو عصير الفواكه.

يجب ان يستخدم دوفالاك شراب بحذر فى مرضى السكر ( ينصح بتناول الحد الادنى للجرعة ، لاقل مدة ممكنة ) .

تناول دوفالاك شراب لمدة تزيد عن 6 أشهر ، يستدعى عمل اختبارات لنسب المعادن والاملاح فى الجسم ، و خصوصا فى المرضى المسنين .

لا يجب أستخدام دوفالاك شراب فى المرضى الذين يعانون من حساسية لسكر اللاكتوز او الجالاكتوز ( او منتجات الالبان ) أو المرضى الذين تستدعى حالتهم عدم تناول سكر اللاكتوز او الجالاكتوز .

فى العادة ما تعود حركة الامعاء إلى طبيعتها فى خلال 48 ساعة من بداية الاستخدام .

التفاعلات مع الادوية الاخرى

أّذا ما تم تناول دوفالاك شراب مع مضادات الحموضة الموضعية ( الاشربة المضادة للحموضة مثل جفيسكون او ايبكوجيل او موكسال ) ، فان ذلك قد يتسبب فى تقليل فاعلية دوفالاك شراب ، لذا من المنصوح بة تجنب تزامن تناولهما معا .

الحمل و الرضاعة

الدرسات على الحيوانات و أجنتها لم تثبت حدوث اى مشكلات على الحمل او الاجنة ، و لكن لا توجد دراسات كافية على أستخدام اللاكتولوز في النساء الحوامل ( البشر ) ، لذا  ينبغي استخدام دوفالاك شراب أثناء الحمل فقط إذا مطلوب جدا، و يفضل ان يكون ذلك تحت أشراف طبى مختص .

من غير المعروف ما إذا كان اللاكتولوز يفرز في لبن الأم.، لذا  ينبغي توخي الحذر عند إعطاء  دوفالاك شراب_ للامهات المرضعات .

دوفالاك DUPHALAC شراب
دوفالاك DUPHALAC شراب

بدائل دوفالاك

الأسم بالعربية الأسم بالإنجليزية الحجم أسم الشركة السعر بالجنية المصرى
دوفالاك شراب DUPHALAC 120 ML PHARCO/SOLVAY 5.90
لاكتليوز شراب LACTULOSE 300 ML EPICO 10.7
لاكسولاك شراب LAXOLAC 300 ML MUP 10.85
لاكسيولوز شراب LAXULOSE 200 ML MISR 9.25
سيدالاك شراب SEDALAC 120 ML SEDICO 5.90
جولدن لاكس شراب GOLDEN LAX 120 ML MASHPHARMA 9.35

نصائح التعامل مع الإمساك

نصائح لمرضى الامساك
نصائح لمرضى الامساك

مقال  ” نصائح للتعامل مع الإمساك ” مقال يحتوى على 11 نصيحة مهمة تساعدك فى التخلص من / و التعامل مع الإمساك ، يمكنك قراءة المقال من الرابط هنا .

الإمساك فى الأطفال و الرضع

الامساك فى الرضع و الاطفال
الامساك فى الرضع و الاطفال

مقال ” الإمساك فى الاطفال و الرضع ” مقال مهم لكل ام ، يقدم المقال مجموعة من المعلومات عن اسباب الامساك فى الرضع و الاطفال ، و كيفية التعامل مع الطفل او الرضيع المصاب بالامساك ، بالاضافة الى معلومات اخرى مفيدة ، يمكنك قراءة المقال من الرابط هنا .

الألياف الغذائية و علاج الإمساك

الامساك
الامساك

مقال ” الألياف الغذائية .. علاج الإمساك ” مقال بسيط يحتوى على معلومات عن اهمية و دور الألياف فى النظام الغذائى ، حيث تعتبر الالياف الغاذئية الخط الدفاعى الاول للوقاية من الإمساك . يمكنك قراءة المقال من هنا .

علاج الإمساك فى الرضع

مقال ” علاج الإمساك فى الرضع ” مقال يحتوى على 9 نصائح هامة للتعامل مع الرضع المصابين بالامساك ، هذا المقال مفيد لكل ام ، و يمكنك قراءة المقال من الرابط هنا .

الامساك فى الرضع و الاطفال
الامساك فى الرضع و الاطفال

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.