هل المسكنات تضر مرضى السكر؟

المسكنات التى تنتمى الى فئة الأدوية المعروفة بــ(الأدوية المسكنة و المضادة للإلتهاب الغير استيرويدية)، و التى من أشهر أدويتها فولتارين- روفيناك- كتافلام، لا يؤثر و لا تتفاعل مع أدوية خفض السكر فى الدم

لقد بينت الدراسات السريرية ( أى الدراسات العملية على البشر ) أن الديكلوفيناك، أحد الأدوية المسكنةو  المادة الفعالة فى فولتارين، يمكن أن يوصف مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم .

و مع ذلك وردت حالات منعزلة توضح ، زيادة أو نقصان فى مستويات السكر فى الدم فى مرضى السكر الذين يتناولون أدوية مسكنة مثل الديكلوفيناك مما يحتم إجراء تعديل فى جرعة المستحضرات المضادة للسكر أثناء العلاج بــ ( ديكلوفيناك أو غيرة من الأدوية المسكنة المنتمية لنفس الفئة) ، لذلك يوصى بمراقبة مستوى السكر فى الدم كإجراء وقائى أثناء العلاج المتزامن .

نصائح و إرشادات هامة لمرضى السكر الذين يتناولون المسكنات بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة

إذا كنت مريض بالسكر  ، و اصابتك اى حالة أخرى استدعت تناولك لأدوية مسكنة ( أقراص ، كبسول ، حقن ، لبوسات شرجية ) لفترات طويلة أو بجرعات عالية ، فعليك الإلتزام بالنصائح التالية :

  1. لا تتناول الأدوية المسكنة إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، و يجب عليك الإلتزام بالحرعة و المدة المقررة لك بكل دقة ، و لا تتجاوزها إلا بعد الرجوع إلى طبيبك .
  2. فى العادة ما سيقوم طبيبك بوصف الدواء المسكن لك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .
  3. إذا لاحظت أى اعراض تدل على ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر لديك ، فعليك مراجعة طبيبك فى أقرب وقت .
  4. لا تتوقف عن تناول أدوية السكر ( حتى و إن كنت تشعر بتحسن ) ، فمرض السكر حالة مزمنة ، و تستدعى تناول الدواء بانتظام للمحافظة على مستويات السكر فى الدم عند معدلات ثابتة .

تنويهات هامة

  1. المعلومات و التوصيات و النصائح الواردة فى المقال ، تزداد أهميتها ، كلما زادت ( طالت ) فترة العلاج بمستحضر دوائى مسكن ، أو فى المرضى المسنيين ( اكبر من 60 سنة ).
  2. جميع المعلومات الواردة فى المقال مبنية على دراسات سريرية ( عملية على البشر ) أو بيانات ما بعد التسويق، أجرتها و أشرفت عليها شركة  نوفارتس للصناعات الدوائية ، و هى الشركة المنتجة للفولتارين .
  3. جميع المعلومات السالفة الذكر تنطبق على جميع الأشكال الدوائية للفولتارين ، بما فى ذلك الحبوب ، و الكبسولات ، و الحقن ، و اللبوسات الشرجية .
  4. جميع المعلومات المذكورة فى المقال تنطبق على أى مستحضر دوائى يحتوى على مادة ( ديكلوفيناك ) كمادة فعالة فى المستحضر الدوائى ، و من أشهر الادوية المحتوية على مادة الديكلوفيناك ( روفيناك ، كتافلام ، رابيدوس ، رومافين ، أولفين ) ، و من هنا يمكن مطالعة قائمة بالأدوية المحتوية على الديكلوفيناك ( بدائل او مثائل الفولتارين ) .

تعليق واحد

  1. محمد 21 نوفمبر، 2021

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.