إحتباس السوائل فى الجسم أحد مخاطر فولتارين

جميع الأدوية المنتمية لفئة ( مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية ) ، بما فى ذلك الفولتارين ( ديكلوفيناك )  قد تتسبب بشكل نادر فى  إحتباس السوائل داخل الجسم و الأوديما ( و هى حالة تورم تنشأ نتيجة احتباس السوائل فى الجسم ، و فى العادة ما تحدث مع مرضى القلب) ، لذلك يلزم الحذر عند تناول الفولتارين بواسطة المرضى المصابين بخلل قلبى او كلوى أو ارتفاع ضغط الدم .لذلك يجب الحذر عند تناول الفولتارين فى الحالات التالية :

  1. كبار السن .
  2.  المرضى الذين يتناولون مدرات البول ، او منتجات دوائية تؤثر بشكل ملحوظ على وظائف الكلى .
  3. المرضى قبل و بعد الجراحات الكبرى .

فى كل الحالات السالفة الذكر ، إذا تم وصف الفولتارين لها ( و خصوصا لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ) ، فيوصى بمراقبة وظائف الكلى كإجراء أحتياطى .

نصائح و إرشادات

  1. لا تتناول الفولتارين دون وصفة طبيبة من طبيب مختص ، تحدد فيها الجرعة اليومية ، و مدة العلاج ، و خصوصا إذا كنت تعانى من خلل فى وظائف الكلى ، أو تتناول مدرات للبول ، أو بعد الجراحات الكبرى أو كنت أكبر من 60 سنة .
  2. لا تتجاوز الجرعة و المدة المقررتان بواسطة طبيبك .
  3. اخبر طبيبك عن آية أدوية تتناولها ، و خصوصا أدوية ارتفاع ضغط الدم ، و مدرات البول .
  4. فى العادة ما سيصف لك طبيبك الفولتارين بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .
  5. إذا لاحظت اى تورم فى أى مكان فى الجسم ، و خصوصا القدمين أو اليدين ، أو أى علامات أخرى تدل على حدوث التورم مثل الضيق المفاجىء للحذاء فى القدم أو الخاتم فى الأصبع ، فعليك التماس المشورة الطبية فى اسرع وقت .
  6. أى آثار سلبية تحدث لوظائف الكلى نتيجة تناول الفولتارين ، هى آثار إرتجاعية ، بمعنى أنة بمجرد التوقف عن تناول الدواء ، تعود الوظائف إلى حالتها الطبيعية قبل التناول .
  7. إذا كنت ستتناول الفولتارين لفترات طويلة ، فمن المتوقع أن يطلب منك طبيبك إجراء فحوصات دورية لوظائف الكلى ، و خصوصا إن كنت  أكبر من 60 سنة ، او كنت تتناول أدوية معينة لتخفيض ضغط الدم .
فولتارين 50 مجم أقراص
فولتارين 50 مجم أقراص

تنويهات

المعلومات الواردة فى المقال تنطبق على كافة الأشكال الدوائية الجهازية للفولتارين ، مثل : الأقراص ، الكبسولات ، الحقن ، اللبوسات الشرجية . كما ان جميع المعلومات فى هذا الموضوع  تنطبق على كافة المستحضرات الدوائية المحتوية على مادة الديكلوفيناك ، و لعل من أشهرها ، اولفين ، رابيدوس ، روفيناك ، رومافين ، ديفيدو ، فوتركس ، و غيرها.

المعلومات و التوصيات و النصائح الواردة فى المقال ، تزداد أهميتها ، كلما زادت ( طالت ) فترة العلاج بمستحضر الفولتارين ، أو فى المرضى المسنيين ( اكبر من 60 سنة ). و يجب الإشارة إلى أن جميع المعلومات الواردة فى المقال مبنية على دراسات سريرية ( عملية على البشر ) أو فى تقارير ما بعد التسويق ، أجرتها و أشرفت عليها شركة  نوفارتس للصناعات الدوائية ، و هى الشركة المنتجة للفولتارين .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.