خطورة الفولتارين على القناة الهضمية

فولتارين BY PHARMACIA1
فولتارين BY PHARMACIA1

جميع المستحضرات الدوائية التى تنتمى لفئة ( الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية أو NSAIDs ) مثل فولتارين ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر  ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية ).

معلومات هامة

  1. تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية قد تكون مهلكة ، و قد تحدث فى أى وقت أثناء استعمال فولتارين ، و بدون علامات تحذيرية .
  2. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية نتيجة تناول فولتارين .
  3. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة فى أى وقت أثناء العلاج بـــ فولتارين .
  4. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة مع أو بدون ظهور أعراض تحذيرية .
  5. يمكن أن تحدث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية مع أى مريض ، حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مسبق للإصابة بآثار أو أمراض فى المعدة أو الأمعاء .
  6. ترتفع خطورة حدوث النزيف الهضمى مع الجرعات المرتفعة من فولتارين ، أو بالتناول لمدد طويلة .
  7. تناول الأسبرين أو أى أدوية أخرى تنتمى لفئة الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، يزيد من احتمالية حدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية .
  8. المرضى الذين يتناولون أدوية تنتمى لفئة ( مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ، و هى أدوية مضادة للإكتئاب و من أشهرها لوسترال ، بروزاك ، إيفيكسور ) يكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار السلبية ، و إمكانية حدوث النزيف المعدى المعوى .
  9. المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون و مشتقاتة ( عن طريق الفم او الحقن ، مثل : بيتازون ، بريدنيزولون ، كيناكورت ، ديبروفوس ، ديبوميدرول) هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية عند تناولهم لــ فولتارين .
  10. المرضى الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل أسبرين الأطفال ، بلافيكس ، ماريفان ، ورفارين ) هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف معوى معدى عن تناولهم لــ فولتارين .
  11. إذا حدث نزيف معدى أو معوى أو تقرح أثناء العلاج بـــ فولتارين ، فيجب إيقاف استعمال هذا المستحضر .
  12. أعراض النزيف المعدى المعوى تشمل ما يلى : قىء دموى ، إسهال دموى ، براز أسود اللون .

مما سبق ينصح بما يلى لتقليل إحتمالية حدوث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة أثناء العلاج بـــ فولتارين :

  1. عدم تناول فولتارين إلا بناء على وصفة طبية ، كما يجب زيارة الطبيب بشكل دورى ، و ذلك لإعادة تقييم الحالة و تقييم الجرعات ، و خصوصا فى أولئك المرضى الذين يتناولون فولتارين لفترات طويلة او المرضى كبار السن .
  2. يجب تناول فولتارين بأقل جرعة فعالة ممكنة ، و لأقل فترة زمنية ممكنة .
  3. يجب الحذر عند وصف فولتارين للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض تشير إلى حدوث إضطرابات هضمية أو لديهم تاريخ مرضى مسبق يدل على حدوث قرحة معدية او معوية ، أو نزيف او ثقب فى القناة الهضمية .
  4. يجب الحذر عند وصف فولتارين للمرضى الذين يعانون من / أو لديهم تاريخ مرضى مع جرثومة المعدة .
  5. لتقليل حدوث هذة الآثار السلبية على القناة الهضمية فى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى للإصابة بقرحة ( و خصوصا كبار السن ) ، فيجب البدء و الإستمرارية بأقل جرعة فعالة من فولتارين .
  6. يجب الأخذ فى الإعتبار أثناء العلاج بـــ فولتارين ، إمكانية استخدام ( فى نفس الوقت ) علاجات أخرى للوقاية من تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية ( مثل الميزوبريستول أو مثبطات مضخة البروتون مثل نيكسيوم أو لانزور أو جازك )  أو الميزوبروستول .
  7. يجب التنبية على المريض بضرورة تجنب تناول أى أدوية مسكنة أخرى أو أسبرين خلال فترة علاجة بــ فولتارين .
  8. يجب على المريض أن يخبر طبيبة بجميع الأدوية التى يتناولها ( و خصوصا مضادات الإكتئاب أو الكورتيزون و مشتقاتة و مسيلات الدم ) ، كما يجب على المريض إجبار الطبيب بجميع الحالات المرضية التى يعانى منها حاليا ، او التى كان يعانى منها فى وقت سابق ، و خصوصا قرح المعدة أو جرثومة المعدة .
  9. إذا لاحظت ظهور دم مع البراز او اختبرت قىء دموى ، او براز اسود اللون ، فيجب التوقف عن تناول الفولتارين و التماس العناية الطبية الفورية .

تنوية هام : المعلومات و الإرشادات و النصائح السالفة الذكر تنطبق على جميع الأشكال الدوائية الجهازية التى تحمل اسم فولتارين ، بما فى ذلك : الأقراص ، الكبسولات ، الحقن ، اللبوسات الشرجية .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.