فولتارين: التفاعلات الخطيرة مع الأدوية الأخرى

المعلومات الواردة فى المقال تنطبق على كافة الأشكال الدوائية الجهازية للفولتارين ، مثل : الأقراص ، الكبسولات ، الحقن ، اللبوسات الشرجية . كما ان جميع المعلومات فى هذا الموضوع  تنطبق على كافة المستحضرات الدوائية المحتوية على مادة الديكلوفيناك ، و لعل من أشهرها ، اولفين ، رابيدوس ، روفيناك ، رومافين ، ديفيدو ، فوتركس ، و غيرها.

المعلومات و التوصيات و النصائح الواردة فى المقال ، تزداد أهميتها ، كلما زادت ( طالت ) فترة العلاج بمستحضر الفولتارين ، أو فى المرضى المسنيين ( اكبر من 60 سنة ). و يجب الإشارة إلى أن جميع المعلومات الواردة فى المقال مبنية على دراسات سريرية ( عملية على البشر ) أو فى تقارير ما بعد التسويق ، أجرتها و أشرفت عليها شركة  نوفارتس للصناعات الدوائية ، و هى الشركة المنتجة للفولتارين .

تفاعل ديكلوفيناك مع الـ ليثيوم

أدوية الليثيوم من الأدوية التى تستخدم لعلاج الذهان( و هو نوع من انواع الإضطرابات النفسية و العصبية ) ، و يعتبر الليثيوم من الأدوية الحساسة للغاية ، و التى يجب أن يتم تناولها وفقا لجرعات محددة بشكل دقيق .

تناول الفولتارين(ديكلوفيناك) فى المرضى الذين يتناولون ادوية الليثيوم  ، قد يؤدى إلى رفع تركيز الليثيوم فى الدم ، لذلك ينصح بمتابعة مستويات الليثوم فى الدم ، فى المرضى الذين تحتم حالتهم تناول الفولتارين فى نفس الوقت ، و خصوصا لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة .

تفاعل ديكلوفيناك مع الـ ديجوكسن

الديجوكسين ( لانوكسين ) من الأدوية الشهير لعلاج ضعف عضلة الفلب ، و يعتبر الديجوكسين ( لانوكسين ) من الادوية التى تستلزم متابعة فائقة ، حيث أن ارتفاع مستويات الديجوكسين فى الدم قد يؤدى لاضرار وخيمة .

تناول الفولتارين(ديكلوفيناك) فى المرضى الذين يتناولون ادوية الديجوكسين ،  قد يؤدى إلى رفع تركيز مادة الديجوكسين فى الدم ، لذا يوصى بمتابعة مستويات الديجوكسين فى الدم ،  فى المرضى الذين تحتم حالتهم تناول الفولتارين فى نفس الوقت ، و خصوصا  لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة .

فولتارين 50 مجم أقراص
فولتارين 50 مجم أقراص

التفاعل مع المسكنات و  مشتقات الكورتيزون

لا يجب تناول الفولتارين مع اى ادوية مسكنة اخرى، لما قد يؤدية ذلك من تزايد فى الخطورة على القناة الهضمية ، حيث تزيد فى هذة الحالة خطورة الاصابة بنزيف او قروح او ثقوب فى القناة الهضمية .

الادوية المشتقة من الكورتيزون ( المشهورة باسم الكورتيكوستيرويد )، من الأدوية التى تستخدم فى علاج العديد من الحالات ، و لعل من اشهر تلك الأدوية ( بيتازون اقراص، سولوبريد،  كيناكورت اقراص و حقن ، ديبروفوس حقن ، بريدنيزولون ) ، و فى العادة ما تستخدم تلك الفئة من الأدوية لعلاج مرضى الربو .

تزامن تناول الفولتارين(ديكلوفيناك) مع أدوية الكورتيكوستيرويد يزيد من خطورة الإصابة بقروح أو نزيف أو ثقوب فى القناة الهضمية. .

تفاعل ديكلوفيناك مع الـ ميثوتريكسات

الميثوتريكسات من الأدوية التى تستعمل فى حالات عديدة ، من أشهرها التهاب المفاصل و الصدفية ، و الأورام السرطانية ، و تتوافر أدوية الميثوتريكسات فى شكل أقراص و فى شكل حقن ، و تعتبر الادوية المحتوية على الميثوتريكسات من الأدوية الخطيرة نسبيا ، حيث أنها قد تسبب تسمم إذا ما ارتفعت نسبتها فى الدم عن المعدلات الآمنة .

يوصى بتوخى الحذر عند إعطاء مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية ( مثل الفولتارين ) ، قبل أو بعد العلاج بالميثوتريكسات بأقل من 24 ساعة ، حيث أن مستويات الميثوتريكسات فى الدم قد ترتفع و تزداد سمية هذة المادة .

تفاعل ديكلوفيناك مع الــ سيكلوسبورن

الادوية المحتوية على مادة السيكلوسبورن، فى العادة ما تستخدم بعد عمليات نقل الأعضاء ، فهى تقلل رفض الجسم للأعضاء المنقولة .

ديكلوفيناك ( فولتارين ) ، مثل غيرة من مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية ، قد يسبب زيادة سمية السيكلوسبورن على الكلى ، لذلك يجب أن يعطى الفولتارين ، بجرعات أقل من تلك التى تعطى للمرضى الذين لا يتناولون سايكلوسبورن .

تفاعل ديكلوفيناك مع الـ كينولونات

الكينولونات هى فئة من المضادات الحيوية و التى من اشهرها السيبروفلوكساسين ( سيبروباى ) و موكسيفلوكساسين(أفالوكس)، و هناك تقارير نادرة حول حدوث تشنجات و التى قد تكون بسبب الاستعمال المتزامن للكينولونات مع مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية ( مثل الفولتارين ) .

تفاعل ديكلوفينك مع مسيلات الدم ( مضادات التخثر )

الادوية التى تعمل على زيادة سيولة الدم ( مثل الورفارين ، ماريفان ، بلافيكس )  قد يزيد مفعولها عند تزامن تناولها مع الفولتارين ( ديكلوفيناك ) ، مما يزيد من خطورة الاصابة بالنزيف ، و تزداد تلك الخطورة إذا ما تم تناول الفولتارين لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، لذا يوصى بمراقبة مثل هؤلاء المرضى بعناية .

ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة للتداخلات الدوائية التى يمكن أن تحدث بين الفولتارين و غيرة من الأدوية .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.