عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ فولتارين

مرض ضغط الدم من الامراض المزمنة ، و التى تستوجب على المصابين بة تناول ادوية مخفضة للضغط بشكل منتظم ، و فى بعض المرضى قد تستدعى حالتهم تناول اكثر من دواء لخفض ضغط الدم ، و تعتبر مدرات البول ( مثل لازكس و الدكتون  ) ، و حاصرات مستقبلات البيتا ( مثل تنورمين و كونكور ) ، و مثبطات محولات إنزيم الانجيوتنسين ( مثل الكوفيرسيل ) من اشهر فئات الادوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم .

مرضى الضغط الذين يتناولون الادوية السالفة الذكر عندما يتناولونالأدوية المسكنة مثل  الفولتارين ( اقراص أو كبسول أو لبوسات شرجية ، حقن ) لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة ، فقد يؤدى ذلك  إلى انخفاض مفعول الادوية المخفضة للضغط ، و لذلك يجب توخى الحذر عند إعطاء الفولتارين مع ادوية الضغط ، كما يجب مراقبة ضغط الدم لدى المرضى دوريا و خصوصا المرضى كبار السن.

عند استخدام الفولتارين فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، و خصوصا عند تناول الفولتارين لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد نسبة إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى( راجع مقال فولتارين يسبب احتباس السوائل فى الجسم)، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدامهم للفولتارين مع مدرات البول .

عند تزامن تناول الفولتارين مع مدرات البول المقتصدة للبوتاسيوم ( مثل الدكتون أو لازلاكتون ) ، فقد يؤدى ذلك إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم ، لذلك فمن الواجب فى مثل هذة الحالات مراقبة مستويات البوتاسيوم فى الدم بشكل دورى .

نصائح هامة لمرضى ضغط الدم

إذا كنت مريض ضغط ، و اصابتك اى حالة أخرى استدعت تناولك للفولتارين ( أقراص ، كبسول ، حقن ، لبوسات شرجية ) لفترات طويلة او بجرعات عالية ، فعليك الإلتزام بالنصائح التالية :

  1. مراقبة ضغط دمك بشكل دورى ، ( و خصوصا إذا كنت أكبر من 60 سنة ) ، و إذا لاحظت أن ضعط دمك غير منضبط بالرغم من انتظامك فى تناول ادوية خفض ضغط الدم ، فعليك مراجعة طبيبك فى أقرب وقت ، و إبلاغة بكافة الادوية التى تتناولها ، و طبيبك فى هذة الحالة قد يرفع جرعة أدوية الضغط أو قد يغيرها إلى أنواع اخرى من الادوية الخافضة لضغط الدم .
  2. احرص على شرب كميات كافية من السوائل ، بما لا يقل عن 8 أكواب من الماء أو العصائر يوميا ، و ذلك لتجنب الإصابة بمشكلات فى الكلى .
  3. إسأل طبيبك إذا ما كنت فى حاجة لإجراء فحوصات لوظائف الكلى بشكل دورى .
  4. إذا كنت مريض بارتفاع ضغط الدم ، و تتناول أدوية مثل الدكتون أو لازيلاكتون ( أو غيرها من مدرات البول المقتصدة للبوتاسيوم K sparing durietcs  ) ، و لاحظت اى من الاعراض الدالة على ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم مثل ( التعب و الإرهاق العضلى الغير مبرر ، عدم انتظام فى ضربات القلب ، ميل إلى القىء ) ، فعليك مراجعة طبيبك ، و بشكل عام من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى قياس مستويات البوتاسيوم فى الدم بشكل دورى .
فولتارين 50 مجم أقراص
فولتارين 50 مجم أقراص

تنويهات هامة

المعلومات الواردة فى المقال تنطبق على كافة الأشكال الدوائية الجهازية للفولتارين ، مثل : الأقراص ، الكبسولات ، الحقن ، اللبوسات الشرجية . كما ان جميع المعلومات فى هذا الموضوع  تنطبق على كافة المستحضرات الدوائية المحتوية على مادة الديكلوفيناك ، و لعل من أشهرها ، اولفين ، رابيدوس ، روفيناك ، رومافين ، ديفيدو ، فوتركس ، و غيرها.

المعلومات و التوصيات و النصائح الواردة فى المقال ، تزداد أهميتها ، كلما زادت ( طالت ) فترة العلاج بمستحضر الفولتارين ، أو فى المرضى المسنيين ( اكبر من 60 سنة ). و يجب الإشارة إلى أن جميع المعلومات الواردة فى المقال مبنية على دراسات سريرية ( عملية على البشر ) أو فى تقارير ما بعد التسويق ، أجرتها و أشرفت عليها شركة  نوفارتس للصناعات الدوائية ، و هى الشركة المنتجة للفولتارين.

موضوعات ذات صلة

  1. الذبحة الصدرية – قصور الشريان التاجي – تصلب الشرايين.
  2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل – حمل مريضة ضغط الدم.
  3. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  4. هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
  5. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.