الأسبوع الأول للحمل : بداية حياة جديدة

الأسبوع الأول للحمل
الأسبوع الأول للحمل

يعتقد الخبراء فى مجال النساء و التوليد أن الأسبوع الأول من الحمل يبدأ بعد 14 يوما من تاريخ آخر دورة شهرية للمرأة. ، و فى هذا الأسبوع لا تحدث تغيرات داخل الجسم ، فقط  تزداد سماكة بطانة الرحم ( الطبقة المبطنة للرحم المعرووفة بــ endometrium  )  بحيث يكون جاهزة لغرس البويضة المخصبة ، و تحدث هذة الزيادة فى سماكة بطانة الرحم نتيجة  زيادة إفراز هرمون يسمى هرمون البروجسترون.

متى و كيف يحدث الحمل ؟

التبويض ، هو عملية خروج البويضة من مبيض المرأة ، و تحدث مرة واحدة كل شهر ، و هو ما يؤدى لما يعرف بالدورة الشهرية ، و تحدث الدورة الشهرية لكل  النساء بعد البلوغ ،و بعض النساء لديهن دورة 28 يوم بينما البعض الآخر 31 يوم ، التبويض الفعلي يحدث في منتصف الدورة، و تحديدا بعد  14 يوم من أخر دورة شهرية ، و بالتالى فمن المتوقع أن يحدث الحمل  في هذا الوقت من الدورة ( أى بعد 14 يوم من أخر دورة شهرية أو قبلها بقليل أو بعدها بقليل ) إذا ما تم تخصيب هذة البويضة بواسطة حيوان منوى  ، و لذلك يعتبر اليوم الــ 14 من تاريخ أخر دورة شهرية هو اليوم الأول للحمل ، و يتم احتساب تاريخ الولادة المتوقع بناء على هذا التاريخ .

جدير بالذكر أن الأدوية التى تعالج العقم أو صعوبات الإنجاب فى النساء ، تعمل بأحد طريقين ، إما بتحفيز إنتاج و تطور البويضة داخل المبيض ، و إما بتحفيز انطلاق ( خروج ) البويضة من المبيض .

من المهم أيضا الإشارة إلى أن توازن الفيتامينات و الأملاح فى الجسم ، من العناصر التى قد تساعد فى حدوث الحمل ، و هذا ما يفسر أن بعض النساء يحملن بمجرد تناولهن لأقراص حمض الفوليك ، دون أى عقاقير أخرى .

من اللطيف الإشارة إلى أن  معظم الحضارات القديمة كانت تعتبر المرأة أصل الحياة ، فكانوا يعتقدون أنها هى التى تهب الحياة للمولود الجديد ، لذلك كانت المرأة لها مكانة مقدسة فى هذة الحضارات ، حتى وصلت إلى مراحل الإلوهية ، فكانت الإلة إيزيس فى الحضارة المصرية القديمة ( الفرعونية ) ، كما أنة كان على الرجال الخضوع لطقوس تطهيرية معينة  حتى يلتقى بالمرأة واهبة الحياة ، و لما جاءت الاديان السماوية  عدلت الفكرة ، فوهبت للأمهات من يمكن أن نطلق علية تجاوزا نوع من التقديس ، فجعل طاعة الأم من طاعة الرب ، فالمرأة لها مكانتها كواهبة للحياة و أم .

رابط إلى الأسبوع الثانى من الحمل .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.