الروماتويد… إختلال مناعى يسبب تأكل المفاصل

مرض التهاب المفاصل الروماتويدى ( المعروف أختصارا بــ الروماتويد ) و بالأنجليزية Rheumatoid arthritis  , واحد من الامراض التى يرجح أنها تحدث نتيجة أختلال فى جهاز المناعة للجسم ,و تجعلة بطريق الخطاء يتحول لمهاجمة الجسم ذاتة , محدثا حالة الروماتويد .

فى حالة ألتهاب المفاصل الروماتويدى , يتحول جهاز المناعة الذاتى للجسم لمهاجمة مفاصل الجسم فى البداية ( المفصل هو مكان التقاء أى عظمتين ), و يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدى بأصابة مفاصل اليدين و القدمين أولا , محدثا التهاب و تورم  و أوجاع فى اليدين و القدمين , و قد ينتهى الامر بتدمير كامل للمفصل مع تشوة فى شكل عظام اليدين أو القدمين , مع أعاقة فى الحركة تمنع صاحبها من أداء المهام اليومية العادية .

من 10 الى 20 % من مرضى التهاب المفاصل الروماتويدى لا تتعدى أعراض المرض لمراحل متقدمة , حيث يقتصر الامر على تورم فى مفاصل الأصابع و اليدين , والقدمين , مع صعوبة فى الحركة , و أوجاع  فى المفاصل المصابة .

واحد من كل عشرة مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدى تتطور الحالة الى مراحل متقدمة , و فيها يحدث تدمير للمفصل المصاب , مع تأكل للغضاريف المبطنة للمفصل , و اذا لم يتم تلقى العلاج المناسب يتطور الأمر الى تشوة كامل فى عظام المفاصل المصابة مما يسبب أعاقة للمريض .

الروماتويد
الروماتويد

فى بعض المصابين بالروماتويد , قد يتحول الجهاز المناعى من مهاجمة المفاصل الى مهاجة أعضاء أخرى من الجسم مثل القلب أو العين أو الأغشية المحيطة بالرئة  , مما يسبب تلف للعضو المصاب .

جدير بالذكر أن علاجات التهاب المفاصل الروماتويدى تقتصر على التعامل مع أعراض الحالة بالمسكنات و مضادات الالتهاب , و تناول الأدوية المثبطة للمناعة .

موضوعات ذات صلة

  1. أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها… معلومات مبسطة.
  2. إلتهاب الفقرات التصلبي اللاصق.
  3. مرض الروماتويد❶موسوعة المرأة الطبية.
  4. مرض الذئبة الحمراء ← موسوعة المراة الطبية.
  5. الأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرض.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.