ديكلوفين أمبول ❷ نشرة معلومات المريض

يُنْصَح بــ ديكلوفين حقن  في حالة الآلآم الحادة مثل المغص الكلوى ، المغص المرارى، تفاقم حالات التهابات العظام و المفاصل ، ألآم الظهر الحادة ، الآم النقرس الحادة ، الآم الجروح و الحروق الحادة و حالات بعد العمليات الجراحية.

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة ، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما .

سعر ديكلوفين حقن

العبوة 3 أمبولات بـــ 11.25 جنية مصري – 2019.

تنوية هام │ أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية – لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية .

دواعى الاستعمال

توصف حقن ديكلوفين فى الحالات التالية :

  1. نوبات النقرس الحادة .
  2. المغص الكلوى و المرارى .
  3. حالات الألم بعد الصدمات و آلم بعد العمليات .
  4. نوبات الصداع النصفى الشديدة .
  5. عند تفاقم حالة الإلتهاب و الألم فى اضطرابات العظام المختلفة .
  6. يمكن استخدام حقن الديكلوفين عن طريق التسريب الوريدى ، للعلاج و الوقاية من آلم ما بعد العمليات أثناء التواجد فى المستتشفى .

تعليمات عامة

  1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول ديكلوفين حقن لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن ديكلوفين حقن .
  2. يجب أن تعى أن ديكلوفين حقن تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  3. من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال .
  4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ) .
  5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب .
  6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
  7. ينبغي حفظ ديكلوفين حقن في حرارة دون 25 درجة مئوية .

للمعلومات باللغة الإنجليزية عن ديكلوفين حقن / اضغط هنا .

الآثار الجانبية

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام ديكلوفين حقن يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف ديكلوفين حقن بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من ديكلوفين حقن.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب ديكلوفين حقن آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

قد تتسبب حقن ديكلوفين في ألم في منطقة المعدة ، اضطرابات معدية معوية أخرى مثل الغثيان و القىء ، اسهال ، عسر هضم ، الانتفاخ و الغازات ، فقدان الشهية .

النشرة الداخلية

ديكلوفين محلول للحقن فى العضل أو التسريب الوريدى - النشرة الداخلية

النشرة الداخلية لـــ ديكلوفين حقن قد تحتوى على كلمات و مصطلحات غير مفهومة ( لأنها مترجمة عن اللغة الإنجليزية ) ، و بالتالى فقد تواجة مشكلات فى فهم بعض المعلومات الواردة فى هذة النشرة الداخلية ، و إذا واجهت هذة المشكلة فيمكنك مراجعة طبيبك أو الصيدلى ليشرح لك هذة المعلومات الغامضة .

من الضرورى التنوية إلى ان الآثار الجانبية ( السلبية ) المذكورة فى النشرة الداخلية لــ ديكلوفين حقن، تم تجميعها بناء على تجارب على مجموعات واسعة من البشر ، و بالتالى فيجب الإشارة إلى ما يلى :

  1. مجرد ذكر أى أثر جانبى فى هذة النشرة ،لا يعنى أنك بالضرورة ستختبر هذا الآثر الجانبى .
  2. تأكد أن طبيك قد وصف لك الدواء ، بعد أن تيقن من أن الفوائد المترتبة على إستعمالة ، ستفوق الآثار السلبية التى قد تترافق مع إستخدامة .
  3. لا تتوقف أو تمتنع عن تناول الدواء ، لمجرد قراءة الآثار الجانبية المذكورة فى النشرة الداخلية ، و عليك مناقشة مخاوفك مع طبيبك أو الصيدلى .

يجب الإلتزام بالجرعة التى حددها لك طبيبك ، و عدم الإعتماد على الجرعة المذكورة فى النشرة الداخلية للدواء لتحديد الجرعة الخاصة بك .

أهمية النشرة الداخلية

  1. تمدك النشرة الداخلية للدواء ، بمجموعة من المعلومات الهامة و المفيدة عن العقار، و مدى مناسبتة لك و لحالتك .
  2. اذا قراءت النشرة الداخلية ،و كنت تعتقد أن هذا الدواء غير مناسب لك فعليك مراجعة طبيبك او الصيدلى قبل البدء فى تناول الدواء .
  3. من الضرورى قراءة النشرة الداخلية للأدوية بعناية، قبل البدء فى تناول الدواء، و عليك مناقشة طبيبك أو الصيدلى فى كافة التفاصيل و المخاوف التى طرقت فكرك بعد قراءة هذة النشرة الداخلية .
  4. من المنصوح بة الاحتفاظ بالنشرات الداخلية للادوية ، فقد تحتاج لمراجعتها فى وقت لاحق .

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .

ديكلوفين حقن │نشرة معلومات المريض

إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الــ بى دى اف، فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً ، يرجى تحميل النشرة الداخلية على جهازك لتتمكن من قراءتها :  حمل النشرة الداخلية من هنا

الجرعة و طريقة الاستعمال

كنصيحة عامة ، يجب تعديل الجرعة لتناسب كل مريض بحيث يتم استعمال أقل جرعة علاجية فعالة ، و تعطى لأقل فترة ممكنة .

  • البالغين : لا يجب أن يعطى محلول ديكلوفين للحقن ، لمدة تتجاوز اليومين ، و عند الضرورة ، يمكن متابعة العلاج بأقراص أو تحاميل ديكلوفين .
  • يجب أن تستخدم كل امبولة مرة واحدة فقط ، و يجب استخدام المحلول بعد فتح الامبول على الفور ، كما يجب ان يتم التخلص من اى محلول لم يتم استخدامة .
  • لا يجب أن تخلط حقن ديكلوفين مع اى حقن أخرى .
  • لا يجب استخدام المحاليل الوريدية إذا ظهرت بها اى ترسيبات .

أولا : الحقن العضلى

يجب اتباع التعليمات التالية للحقن بالعضل لتجنب أى تلف للعصب ، أو أنسجة أخرى فى موضع الحقن .

  1. تكون الجرعة بوجة عام امبولة 75 ملجم يوميا ، تعطى بعمق داخل الإلية فى الربع العلوى الخارجى .
  2. فى الحالات الشديدة ( مثل المغص المرارى أو الكلوى ) ، يمكن زيادة الجرعة اليومية بصورة إستثنائية إلى جرعتين تركيز 75 ملجم ، بينهما عدة ساعات ( حقنة فى كل ردف ) .
  3. و بدلا من ذلك يمكن متابعة العلاج بعد حقن أمبولة تركيز 75 ملجم بتناول اشكال صيدلانية أخرى من الديكلوفين ( مثلا أقراص أو تحاميل ) حتى الجرعة القصوى اليومية المسموح بها و هى 150 ملجم .
  4. فى نوبات الصداع النصفى ، تعتبر الخبرة الإكلينيكية مقتصرة على الإستعمال الأولى لأمبولة 75 ملجم ، بحيث تعطى حالما أمكن ، يعقب ذلك تحملية حتى 100 ملجم فى نفس اليوم عند الحاجة ، و يجب أن لا تتجاوز الجرعة الإجمالية 175 ملجم فى اليوم الأول .

ثانيا : التسريب الوريدى

يجب تخفيف محلول ديكلوفين للحقن  بمحلول ملحى 9 % ، أو محلول سكرى 5 % للحقن تم تلطيفة بكربونات الصوديوم

يوصى بإعطاء نظامين علاجين متناوبين من محلول ديكلوفين للحقن .

  1. لعلاج الألم المتوسط و الشديد بعد العمليات ، يتم تسريب 75 ملجم بإستمرار على فترة 30 دقيقة إلى ساعتين ،و عند الضروة ، يمكن إعادة الجرعة بعد ساعات قليلة ، على أن تتجاوز الجرعة 150 ملجم ضمن أى فترة تبلغ 24 ساعة .
  2. لمنع الألم بعد العمليات ، يجب تسريب جرعة تحميلية تبلغ 25 ملجم ، إلى 50 ملجم بعد العملية على فترة 15 دقيقة إلى ساعة ، يعقبها تسريب ممتد لحوالى 5 ملجم بالساعة ، حتى الوصول للجرعة اليومية القصوى و هى 150 ملجم .

ثالثا  : الأطفال و المراهقين

بسبب تركيز الجرعة ، فأن محلول ديكلوفين للحقن لا يناسب الأطفال و المراهقين .

الجرعات المقترحة و معلومات هامة

أقصى جرعة يومية، للبالغين ، من الديكلوفيناك هى 150 ملجم فى اليوم الواحد ، مقسمة على جرعات ( على سبيل المثال  حقنة ديكلوفين مرتين يوميا ).

  1. لا يجب استعمال حقن الديكلوفين بالمرضى المصابين بقروح او نزيف فى القناة الهضمية( على سبيل المثال  حالات قرحة المعدة أو الإثنى عشر ) .
  2. أكثر الآثار الجانبية شيوعا نتيجة استعمال حقن الديكلوفين هى إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
  3. لا يجب اعطاء حقن الديكلوفين ، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين) .
  4. يحظر تناول الديكلوفين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
  5. كاجراء احتياطى يجب عدم تناول الأم المرضع لـلديكلوفين حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة .
  6. حقن ديكلوفين ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية ).
  7. التناول المتزامن للديكلوفين مع الأدوية المضادة للإكتئاب ، قد يزيد من خطورة النزف فى القناة الهضمية.
  8. عند استخدام الديكلوفين فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، و خصوصا عند تناول الديكلوفين لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد نسبة إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى ، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدامهم للديكلوفين مع مدرات البول .
  9. لا يجب تناول الديكلوفين مع اى ادوية مسكنة اخرى ، لما قد يؤدية ذلك من تزايد فى الخطورة على القناة الهضمية ، حيث تزيد فى هذة الحالة خطورة الاصابة بنزيف او قرةوح او ثقوب فى القناة الهضمية .
  10. فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس ) عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل الديكلوفين، و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) ، لذلك ينصح  بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف الديكلوفين لمرضى الربو .
  11. الديكلوفيناك ( ديكلوفين ) يمكن أن يعطى مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم .
  12. نسبة قليلة جدا من المرضى الذين يتناولون ادوية تحتوى على مادة الديكلوفيناك مثل حقن الديكلوفين قد تعانى من احلام  مزعجة و كوابيس.
  13. إذا كنت مريض بالكبد ، فلا تتناول حقن ديكلوفين إلا بناء على وصفة طبية.
  14. فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى تناول حقن ديكلوفين ، لفترات طويلة من الزمن ( بناء على وصفة طبية ) ، فمن الضرورى ان يصف لهم الطبيب دواء لحماية المعدة ( الجهاز الهضمى ) من تأثيرات الديكلوفين الضارة ، و فى العادة ما يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون .

موانع الاستعمال

يمنع استعمال حقن ديكلوفين  فى الحالات التالية :

  1. فرط الحساسية لمادة الديكلوفيناك ، أو لأى من المواد الغير فعالة فى هذا الدواء .
  2. فى الثلاثة أشهر الاخيرة من الحمل .
  3. فى المرضى المصابين بقرحة المعدة أو قرحة الإثنى عشر أو كليهما أو النزيف المعدى المعوى ، او الثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء .
  4. فى مرضى التهاب الأمعاء ( مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحى ) .
  5. فى مرضى القصور الكبدى حاد ( مثل التليف الكبدى و الإستسقاء ) .
  6. فى مرضى القصور الكلوى حاد ( عندما يكون تصفية الكرياتين أقل من 30 مل / الدقيقة ) .
  7. فى مرضى القصور القلبى حاد .
  8. علاج الآلام بعد جراحات القلب ( توسيع أو ترقيع الشريان التاجى ) أو عند استخدام جهاز القلب و الرئة.

خطورة حقن ديكلوفين على الجهاز الهضمى

معلومات هامة

  1. تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية قد تكون مهلكة ، و قد تحدث فى أى وقت أثناء استعمال ديكلوفين ، و بدون علامات تحذيرية .
  2. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية نتيجة تناول ديكلوفين .
  3. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة فى أى وقت أثناء العلاج بـــ ديكلوفين .
  4. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة مع أو بدون ظهور أعراض تحذيرية .
  5. يمكن أن تحدث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية مع أى مريض ، حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مسبق للإصابة بآثار أو أمراض فى المعدة أو الأمعاء .
  6. ترتفع خطورة حدوث النزيف الهضمى مع الجرعات المرتفعة من ديكلوفين ، أو بالتناول لمدد طويلة .
  7. تناول الأسبرين أو أى أدوية أخرى تنتمى لفئة الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، يزيد من احتمالية حدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية .
  8. المرضى الذين يتناولون أدوية تنتمى لفئة ( مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ، و هى أدوية مضادة للإكتئاب و من أشهرها لوسترال ، بروزاك ، إيفيكسور ) يكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار السلبية ، و إمكانية حدوث النزيف المعدى المعوى .
  9. المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون و مشتقاتة ( عن طريق الفم او الحقن ، مثل : بيتازون ، بريدنيزولون ، كيناكورت ، ديبروفوس ، ديبوميدرول) هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية عند تناولهم لــ ديكلوفين .
  10. المرضى الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل أسبرين الأطفال ، بلافيكس ، ماريفان ، ورفارين ) هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف معوى معدى عن تناولهم لــ ديكلوفين .
  11. إذا حدث نزيف معدى أو معوى أو تقرح أثناء العلاج بـــ ديكلوفين ، فيجب إيقاف استعمال هذا المستحضر .
  12. أعراض النزيف المعدى المعوى تشمل ما يلى : قىء دموى ، إسهال دموى ، براز أسود اللون .

مما سبق ينصح بما يلى لتقليل إحتمالية حدوث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة أثناء العلاج بـــ ديكلوفين :

  1. عدم تناول ديكلوفين إلا بناء على وصفة طبية ، كما يجب زيارة الطبيب بشكل دورى ، و ذلك لإعادة تقييم الحالة و تقييم الجرعات ، و خصوصا فى أولئك المرضى الذين يتناولون ديكلوفين لفترات طويلة او المرضى كبار السن .
  2. يجب تناول ديكلوفين بأقل جرعة فعالة ممكنة ، و لأقل فترة زمنية ممكنة .
  3. يجب الحذر عند وصف ديكلوفين للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض تشير إلى حدوث إضطرابات هضمية أو لديهم تاريخ مرضى مسبق يدل على حدوث قرحة معدية او معوية ، أو نزيف او ثقب فى القناة الهضمية .
  4. يجب الحذر عند وصف ديكلوفين للمرضى الذين يعانون من / أو لديهم تاريخ مرضى مع جرثومة المعدة .
  5. لتقليل حدوث هذة الآثار السلبية على القناة الهضمية فى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى للإصابة بقرحة ( و خصوصا كبار السن ) ، فيجب البدء و الإستمرارية بأقل جرعة فعالة من ديكلوفين .
  6. يجب الأخذ فى الإعتبار أثناء العلاج بـــ ديكلوفين ، إمكانية استخدام ( فى نفس الوقت ) علاجات أخرى للوقاية من تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية ( مثل الميزوبريستول أو مثبطات مضخة البروتون مثل نيكسيوم أو لانزور أو جازك )  أو الميزوبروستول .
  7. يجب التنبية على المريض بضرورة تجنب تناول أى أدوية مسكنة أخرى أو أسبرين خلال فترة علاجة بــ ديكلوفين .
  8. يجب على المريض أن يخبر طبيبة بجميع الأدوية التى يتناولها ( و خصوصا مضادات الإكتئاب أو الكورتيزون و مشتقاتة و مسيلات الدم ) ، كما يجب على المريض إجبار الطبيب بجميع الحالات المرضية التى يعانى منها حاليا ، او التى كان يعانى منها فى وقت سابق ، و خصوصا قرح المعدة أو جرثومة المعدة .
  9. إذا لاحظت ظهور دم مع البراز او اختبرت قىء دموى ، او براز اسود اللون ، فيجب التوقف عن تناول الديكلوفين و التماس العناية الطبية الفورية .

الحمل و الرضاعة الطبيعية

هل يمكن استخدام حقن ديكلوفين  خلال فترة الحمل ؟

لا يجب اعطاء الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية  ، NSAIDs  ، بما فى ذلك حقن ديكلوفين ، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين) .

إذا أضطرت حالة أى سيدة  (تسعى إلى الحمل أو أثناء الثلاثة أشهر الأولى أو الثانية من الحمل ) إلى تناول حقن ديكلوفين  فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة علاجية ممكنة .

يحظر تناول حقن ديكلوفين خلال  الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، و قد يؤدى تناول أى أدوية تنتمى لفئة الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية ، NSAIDs  ،  إلى ما يلى :

تعريض الجنين للمخاطر التالية :

  • التسمم القلبى الرئوى ( الغلق المبكر للقناة الشريانية مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوى) ..
  • قصور الكلى الذى قد يتطور إلى فشل كلوى .

تعريض الأم و الجنين للمخاطر التالية :

  • احتمال تطويل فترة النزيف ، و الذى قد يحدث حتى عند تناول الجرعات المنخفضة جدا .
  • تثبيط انقباضات الرحم ( إضعاف إنقباضية الرحم ) مما يؤدى إلى تأخر او تطويل الولادة ..

هل يمكن تناول حقن ديكلوفين  أثناء فترة الرضاعة الطبيعية ؟

تتسرب الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية  NSAIDs  ، بما فى ذلك حقن ديكلوفين ، فى لبن الأم ، و بالتالى كاجراء احتياطى يجب عدم تناول الأم المرضع لــ حقن ديكلوفين  حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة .

إذا كان العلاج ضروريا ، يجب تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية .

جدير بالذكر أن الممارسات الطبية العملية تجيز استخدام حقن ديكلوفين لتخفيف الآلام التى تلى عمليات الولادة القيصرية او الطبيعية ، و لمدة قد تصل إلى 3 أيام ، دون اى مشكلات تذكر على الرضاعة ، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص .

الآثار الجانبية بالتفصيل

أولا آثار جانبية شائعة  

  1. أضطرابات الجهاز العصبى المركزى : صداع ، دوخة .
  2. أضطرابات الأذن و الطبلة : دوار .
  3. إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
  4. إضطرابات الكبد و الصفراء : زيادة إنزيمات الترانس أمينيز .
  5. إضطرابات الجلد ، و نسيج ما تحت الجلد : طفح

ثانيا آثار جانبية نادرة

  1. إضطرابات الجهاز المناعى : شدة الحساسية ( فرط الحساسية بما فى ذلك هبوط ضغط الدم و الصدمة ، ضيق التنفس ، صعوبة البلع ، تورم الوجة و الشفتين و العينين ) .
  2. إضطراب الجهاز العصبى المركزى : نعاس .
  3. إضطرابات التنفس و الصدر : ربو ( بما فى ذلك ضيق التنفس ) .
  4. إضطرابات القناة الهضمية : إلتهاب المعدة ، نزيف معدى و معوى ، قىء الدم ، إسهال دموى ، التغوط الأسود ، قرحة معدية معوية ( مع او بدون ثقب أو نزيف )
  5. إضطرابات الكبد و الصفراء : إلتهاب الكبد ، يرقان ( الصفراء ) إضطراب الكبد .
  6. إضطرابات الجلد و نسيج ما تحت الجلد : ارتيكاريا .
  7. إضطراب عام : أوديما ( أحتباس الماء فى الجسم و تورم ) .

ثالثا آثار جانبية نادرة جدا

  1. اضطراب الجهاز الدموى و الليمفاوى : قلة الصفيحات ، قلة كريات الدم البيضاء ، فقر الدم .
  2. إضطراب الجهاز المناعى : تورم الوجة و الشفتين العينين .
  3. إضطراب نفسى : غير مدرك لما حولة ، إكتئاب ، أرق ، كوابيس ، هيجان ، إضطراب عقلى .
  4. إضطرابا الجهاز العصبى المركزى : غضطرابات الذاكرة ، تشنجات ، قلق ، رعشة ، التهاب السحايا النقى ، إضطرابات التذوق ، مشكلات وعائية دماغية .
  5. إضطرابات العين : إضطرابات الرؤية ، زغللة النظر ، إزدواجية البصر .
  6. إضطرابات الأذن و الطبلة : طنين ، خلل السمع .
  7. إضطراب القلب : خفقان ، ألم الصدر ، هبوط ، إحتشاء القلب .
  8. إضطراب الأوعية : إرتفاع ضغط الدم ، إلتهاب الأوعية .
  9. إضطراب التنفس و الصدر : إلتهاب رئوى .
  10. إضطراب القناة الهضمية : التهاب القولون ( بما فى ذلك التهاب القولون النزفى ، و الذى يتفاقم إلى التعاب القولون التقرحى أو مرض كراون ) ، إمساك ، التهاب اللسان ، التهاب اللهاة ، إضطراب المرىء ، إلتواء الأمعاء على شكل حجاب DIAPHRAM LIKE INTESTINAL STRICTURE ، التهاب البنكرياس .
  11. إضطراب الكبد و الصفراء : التهاب الكبد الخاطف FULMINANT HEPATITIS .
  12. إضطراب الجلد و نسيج ما تحت الجلد : إكزيما ، متلازمة ستيفنز – جونسن ، أنحلال البشرة السمى الحاد ( متلازمة لييل LYELL’S SYNDROM ) ، التهاب الجلد التقشرى ، سقوط الشعر ، حساسية ضوئية ، الفرفرية PURPURA ، الفرفرية الأرجية ALLERGIC PURPURE  ، حكة .
  13. إضطراب الكلى و البول : قصور كلوى حاد .

بدائل  ديكلوفين حقن المتاحة

ديكلوفيناك حقن – العلامات التجارية

الاسم بالعربية

الاسم بالإنجليزية

الشركة

ديكلوفين 75 أمبول

Declophen 75 amp

Pharco

إيبيفيناك 75 أمبول

Epifenac 75 amp

Epico

اولفين 75 أمبول

Olfen 75 amp

Mup/mepha

رومافين 75 أمبول

Rheumafen 75 amp

Gsk

رومارين 75 امبول

Rheumarene 74 amp

Sedico

رومالكس 75 امبول

Romalex 75 amp

Alex

روفيناك 75 أمبول

Rofenac 75 amp

Spimaco

فوتركس 75 أمبول

Vortex 75 amp

Hikma

ڤولتك 75 أمبول

Voltic 75 amp

Jamjoom pharma

 

ديكلوفين حقن مضادة للالتهاب و مسكنة و خافضة للحرارة
ديكلوفين حقن مضادة للالتهاب و مسكنة و خافضة للحرارة

الشركة المنتجة : فاركو

المكون النشط : ديكلوفيناك الصوديوم ( الامبول الواحد من ديكلوفين حقن يحتوى على 75 مجم ديكلوفيناك الصوديوم ) .

 

declophen ampoule ديكلوفين حقن
مسكنات , ديكلوفين حقن ، أمبول , فولتارين , فاركو, declophen ampoule ديكلوفين حقن, أدوية

ديكلوفيناك الصوديوم  هو اسم المادة الفعالة المكونة لحقن ديكلوفين ، و الأمبول الواحد يحتوى على 75 مجم من مادة ديكلوفيناك الصوديوم .

جدير بالذكر توافر  الديكلوفين فى عدة اشكال صيدلانية جهازية مختلفة ، مثل الحبوب ، اللبوسات الشرجية  .

ديكلوفين حقن DECLOPHEN AMPOULE

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.