أومنك أوكاس – علاج أعراض القناة البولية وفرط تنسج البروستاتا

تامسولوسين هو اسم المادة الفعالة التى تتركب منها أقراص أومنك أوكاس.

دواعى الأستخدام

  • يستخدم تامسولوسين (أومنك أوكاس ) في الرجال لعلاج أعراض تضخم البروستات (تضخم البروستاتا الحميد BPHbengin prostate hyperplasia). و تامسولوسين يعمل عن طريق تخفيف التشنج الحادث فى أنسجة معينة فى البروستاتا و جزء من المثانة مما  يساعد على تخفيف اعراض BPH مثل الصعوبة في البدء في تدفق البول، وضعف  تدفق البول ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو بشكل عاجل (بما في ذلك  الحاجة الى التبول خلال منتصف الليل).
  • تامسولوسين (أومنك أوكاس)  ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات ألفا أو مثبطات مستقبلات الالفا alpha blocker.
  • يمكن استخدام تامسولوسين  (أومنك أوكاس ) أيضا لمساعدة الجسم  على  التخلص من حصى الكلى من خلال  زيادة تدفق البول , و توسيع و ارخاء عضلات المثانة.
  • قد يستخدم تامسولوسين ( أومنك أوكاس )  للمساعدة و لعلاج المشاكل التى تصيب المثانة فى النساء.
omnic ocas tab أومنيك أوكاس اقراص
omnic ocas tab أومنيك أوكاس اقراص

نصائح و أرشادات الأستخدام

  • يمكن تناول أومنك أوكاس مع او بدون الطعام .
  • فى العادة ما يتم تناول أومنك أوكاس مرة واحدة يوميا , او حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • يجب تناول اقراص أومنك أوكاس كاملة مع كمية مناسبة من الماء .
  • من المنصوح بة دائما قراءة النشرة الداخلية لأى دواء تقوم بتناولة , قبل البدء فى استخدامة .
  • من الاعراض الجانبية المشهورة لــ أومنك أوكاس( تامسولوسين ) حدوث أنخفاض مفاجىء فى ضغط الدم و خصوصا عند النهوض من وضع الجلوس او الاستلقاء , حيث يشعر المريض بدوخة و دوار و فقدان للاتزان قد يستمر لمدة دقيقة او اقل , و فى العادة ما يقل هذا العرض الجانبى تدريجيا , و لكنة يكون اكثر وضوحا عند بداية الاستخدام , و لذلك فأنة من المنصوح بة تجنب القيام أو النهوض بشكل مفاجىء أو سريع , و هذا العرض الجانبى يسمى orthostatic hypotension .
  • من المنصوح بة تناول أومنك أوكاس وقت النوم لتقليل الاثار الجانبية التى قد تنشىء من أنخفاض الضغط المفاجىء .
  • فى العادة اذا أحتاج المريض الى جرعات مرتفعة من أومنك أوكاس …فأن ذلك يجب ان يتم بشكل تدريجى تصاعدى .
  • جرعة أومنك أوكاس يتم تحديدها بحسب الحالة المرضية و حسب أستجابة المريض .او تضخم البروستاتا الحميد ) بعد مرور 1 الى 2 أسبوع من بداية الاستخدام .
  • من المفضل تناول أومنك أوكاس فى نفس الوقت من كل يوم .
  • لا يجب على المريض  التوقف عن تناول أومنك أوكاس من تلقاء نفسة ( فى حال شعورة بتحسن ) , و لكن علية ان يستمر فى العلاج طوال الفترة التى قررها لة الطبيب , و بالجرعة التى حددها الطبيب المعالج .
  • اذا لم يشعر المريض بتحسن بعد اسبوعين من التناول المنتظم ل أومنك أوكاس , فعلية ان يراجع طبيبة المعالج مرة اخرى.

أحتياطات و تحذيرات

  • تناول أومنك أوكاس بالتزامن ( فى نفس الوقت ) مع اقراص علاج ضعف الانتصاب مثل فياجرا او سيالس او ليفيترا …قد يؤدى الى أنخفاض شديد فى ضغ الدم , مما يؤدى الى الشعور بالدوار و الدوخة …و يجب ان تتم مراجعة الطبيب ليحدد لك كيفية تناول العقارين بدون حدوث مشكلات خطيرة .
  • لا يجب تناول أومنك أوكاس اثناء الحمل الا بوصفة طبية , و عندما يكون هناك حاجة ضرورية و ملحة  لتناولة .
  • لا يجب تناول أومنك أوكاس خلال فترة الرضاعة الأ بناء على وصفة طبية , و عندما تكون هناك حاجة ضرورية و ملحة لتناولة.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Omnic Ocas – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
أومنك أوكاس – النشرة الداخلية

أومنك أوكاس – مصر

Astellas logo
Astellas logo

أومنك أوكاس من إنتاج شركة أستيلاس فارما المحدودة( شركة يابانية متعددة الجنسيات)، والممثل الرسمي للشركة في مصر هى شركة مالتي فارما. وفيما يلي سعر أومنك أوكاس في الصيدليات المصرية( تنوية أخر تحديث للأسعار في مارس 2020، وقد تتغير هذة الأسعار في وقت لاحق، يمكنك التواصل هاتفياً مع الصيدليات الكبري في مصر للتعرف على أخر سعر لـ بيتميجا من الرابط هنا):

  • تركيز 50 مليجرام – العبوة 30 قرص بـ 147 جنية مصري.
Multipharam logo
Multipharam logo

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

أومنك أوكاس أقراص
أومنك أوكاس أقراص

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

موضوعات ذات صلة

  1. هل لبوس ديكونجستيل يعالج التهاب البروستاتا البكتيري المزمن؟
  2. بيبون بلس لتخفيف اعراض التهاب البروستاتا.
  3. هل مشاكل البروستاتا تؤثر على القدرة الجنسية؟
  4. البروستاتا : سؤال و جواب.
  5. بطء تدفق البول والتبول المتكرر أشهر أعراض البروستاتا.
  6. أسباب تضخم البروستاتا الحميد.
  7. زيتيجا Zytiga لسرطان البروستاتا.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. البدائل المتاحة: تامسولين، بلوك ألفا إم أر  كبسولات، كيوربرو اكس آر 0.4مجم كبسولات، فيرامازين 0.4 كبسولات، كيمبروست 0.4 مجم كبسولات، لوزيبروست 0.4 مجم كبسولات، أومنك 0.4 مجم كبسولات، أومنك أوكاس، تاميك 0.4 مجم كبسولات، تامسول 0.4 مجم كبسولات، تامسيولوزين، تامسيونورم اس آر 0.4 مجم كبسولات، كونتيفلو إكس أل، تانسولوسينا باسي، تامسوماكس، تامبروست، دريبماكس كبسولات، فلوماكس ام ار 0.4 مجم كبسولات، أومنيكسيل 400 ميكروجرام حبوب، أوميكساز 0.4 مجم كبسولات، بامسفاكس اكس ال كبسولات، بروستانك كبسولات، بروستاسين ۰,٤ مجم كبسولات معدلة الإطلاق، سالوسين ۰,٤ مجم كبسولات.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.