الإسهال (الحاد)، والرضاعة الطبيعية

الاسهال الحاد و الرضاعة الطبيعية
الاسهال الحاد و الرضاعة الطبيعية

تنوية هام

 
المعلومات المقدمة فى المقال يتم أخذها من  المراجع المختلفة ، و  لا يتحمل المعد للمعلومات المسؤولية عن الطريقة التى تم بها أستخدام المعلومات الواردة فى المقال ،و القصد من المعلومات المقدمة هنا هو التثقيف الطبى و تبسيط المعلومات الطبية و لكن لا يمكن أن تحل  هذة المعلومات محل  الأستشارات الطبية المهنية ، و القررات الطبية مسؤولية المختصين و الممارسين الطبيين .
  • الإسهال الحاد هو ظهور مفاجئ  لنوبات متكررة من الأسهال ، و من الممكن أن يكون الأسهال الحاد مصحوبا بتقلصات فى المعدة و صداع و أرتفاع فى درجة الحرارة .
  • من أشهر أسباب الاسهال الحاد هو التسمم الغذائى ، و قد تلعب العدوى الفيروسية دورا فى الاصابة بالاسهال الحاد .
  • ليست هناك حاجة لوقف الرضاعة الطبيعية  إذا كنت تعاني من الإسهال ولكن يجب أن يكون هناك عناية بالمعايير الصحية العامة مثل  نظافة اليدين بعد الذهاب إلى المرحاض وقبل لمس الطعام.
  • أعراض الإسهال الحاد  فى العادة ما تستقر  في غضون بضعة أيام لأن النظام المناعي للجسم يتعامل مع العدوى .

نصائح هامة لعلاج الأسهال فى الأمهات المرضعات ؟

  1. لا داعى للقلق ، فكما سبق الذكر فأن أعراض الإسهال الحاد  فى العادة ما تستقر  في غضون بضعة أيام لأن النظام المناعي للجسم يتعامل مع العدوى .
  2. يجب الأهتمام بتعويض السؤائل المفقودة من الجسم نتيجة الأسهال ، و ذلك بتناول كميات أضافية من الماء و السؤائل و من الأفضل تناول محلول معالجة الجفاف (  ينصح بتناول  حوالى 400 مل من المحلول عقب كل مرة أسهال ) .
  3. إّذا ما شعرت أنك بحاجة إلى تناول دواء ، فيمكنك تناول دواء مضاد للأسهال يسمى لوبراميد ( الأسم التجارى الأشهر هو إيموديوم ) ، و هو يستخدم على نطاق واسع للسيطرة على الأسهال ، و يمكن ان تتناولة الأمهات المرضعات بدون أى مشكلة تذكر على الرضيع او على حليب الثدى ، و ذلك لأنة تقريبا لا يتم أمتصاصة بنسبة كبيرة من الجهاز الهضمى الى الدم ، و الجرعة  تكون كبسولتين أول مرة ، ثم كبسولة بعد كل مرة أسهال .
  4. يمكنك أيضا أن تأخذ الام المرضعة  الباراسيتامول ( بانادول )  لتخفيف  الصداع أو  خفض درجة الحرارة المرتفعة .
  5. بالرغم من عدم رغبة الام المصابة بالاسهال فى الطعام لفترة من الوقت  ، و لكنة ينصح  بتجنب الجوع لفترات طويلة ،و محاولة الاكل بأنتظام ( اى ثلاث وجبات) .
  6. يجب عليك أستشارة الطبيب  إذا استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أيام،أو كان هناك دم مع الأسهال أو كنت عائدة مؤخرا من رحلة لأاحد المناطق التى ينتشر فيها داء الملاريا  يتم تمرير الدم في الخاص

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.