افودارت كبسولات فموية للبروستاتا المتضخمة والصلع الأندروجيني

يُنْصَح بــ افودارت  في الرجال لعلاج أعراض تضخم البروستات، المعروف بـ فرط تنسج البروستاتا. وهو يعمل عن طريق تقليل حجم البروستات. وهذا يساعد على تخفيف اعراض تضخم البروستاتا مثل الصعوبة في البدء في تدفق البول، وضعف تدفق تيار البول، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو بشكل عاجل . كما ان افودارت كبسول يقلل  أيضا من الحاجة لإجراء عملية جراحية لعلاج تضخم البروستاتا الحميد.

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة .بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما. للمزيد من الشرح والتوضيح عن كبسولات افودارت من الرابط هنا.

أفودرات كبسول Avodart capsule
أفودرات كبسول Avodart capsule

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
افودارت – النشرة الداخلية

تعليمات عامة

  1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول افودارت لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن افودارت .
  2. يجب أن تعى أن افودارت تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  3. من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال .
  4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ) .
  5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب .
  6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
  7. ينبغي حفظ افودارت في حرارة دون 25 درجة مئوية .

دواعى الاستعمال

  • يوصف افودارت كبسول  في الرجال لعلاج أعراض تضخم البروستات (تضخم البروستاتا الحميد BPH ). وهو يعمل عن طريق تقليل حجم البروستات. وهذا يساعد على تخفيف اعراض BPH مثل الصعوبة في البدء في تدفق البول، وضعف تدفق تيار البول، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو بشكل عاجل . كما ان افودارت كبسول يقلل  أيضا من الحاجة لإجراء عملية جراحية لعلاج تضخم البروستاتا الحميد.
  • دوتاستيريدى Dutasteride هو أسم المادة الفعالة التى تتكون منها كبسولات أفودرات .
  • لا يمكن أستخدام  دوتاستيريدي  ( افودارت كبسول ) للوقاية من سرطان البروستاتا. بل أنة قد يزيد قليلا من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا .
  • لا ينبغي أن يستخدم  افودارت كبسول بواسطة النساء أو الأطفال.

دوتاستيريد = افودارت

أرشادات و نصائح

  • من المنصوح بة دائما  قراءة النشرة الداخلية للدواء قبل البدء فى استخدامة .
  • يتم تناول افودارت كبسول  فى العادة مرة واحدة يوميا , او حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • يفضل تناول  افودارت كبسول  بعد حوالى 30 دقيقة من الوجبة , و يفضل ان يكون ذلك فى نفس الوقت كل يوم , كما يجب ابتلاع الدواء كامل دون مضغ او سحق .
  • يجب استخدام هذا الدواء بأنتظام , و حسب وصفة الطبيب , و حتى ان شعر المريض بتحسن فى حالتة , فلا يجب علية ان يتوقف عن تناول الدواء , و يجب الاستمرار طوال الفترة التى حددها الطبيب .
  • يمكن تناول افودارت كبسول مع الطعام او بدونة .
  • ينبغى على المراة الحامل او التى تخطط للحمل ان لا تلمس كبسولات أفودرات  المكسورة او المسحوقة .
  • لا يؤثر افودارت كبسول على القدرة على القيادة او العمل على الالات الميكانيكية .
  • فى العادة ما يتم وصف ب افودارت كبسول مع ادوية اخرى لعلاج تضخم البروستاتا الحميد مثل ( كاردورا او اومنيك او افودارت او زترال ) .
  • فى حال نسيان تناول الجرعة اليومية , فتجاوز الجرعة المفقودة , و تناول الجرعة التالية فى ميعادها المعتاد , و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التى نسيتها .
  • تحسن حالة تضخم البروستاتا الحميد يظهر بعد البداية فى استعمال افودارت كبسول بفترة قصيرة , و لكن و على الرغم من ذلك , ربما يستغرق الامر ستة اشهر على الاقل حتى يكتمل تاثير العقار , و لذلك فانة من المهم الاستمرار فى تناول افودارت كبسول طيلة الفترة التى حددها الطبيب , و لا تتوقف عن التناول نتيجة ظهور اعراض لتحسن الحالة .

محاذير و احتياطات

تجنب الحمل : اذا كانت زوجتك حامل او تخطط للحمل , ففى هذة الحالة يتعين على المستخدم ( الزوج ) ان يستعمل عازلا طبيا او غيرة من وسائل منع الحمل اثناء تناول  أفودرات كبسول  , و ذلك لان السائل المنوى قد يحتوى على قدر ضئيل من الدواء مما قد يؤثر على التطور الطبيعى للاعضاء التناسلية للجنين .

الاعراض الجانبية

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام افودارت يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف افودارت بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من افودارت.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب افودارت آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

قد يتسبب افودارت فى الاعراض الجانبية التالية :

  • فقدان القدرة على الانتصاب ( ضعف جنسى ) .
  • قلة الرغبة فى ممارسة الجنس .
  • مشكلات تتعلق بالقذف , مثل نقص كمية السائل المنوى , و لكن هذا النقص لا يؤثر على الوظيفة الجنسية الطبيعية .
  • تضخم الثدى او الشعور بالالم عند الضغط علية .
  • ألم فى الخصيتين .
  • اعراض تحسسية , و تحدث فى المرضى المتحسسين لمادة دوتاستيريدى مثل تورم فى الوجة و الشفاة و صعوبة فى التنفس و الطفح الجلدى .

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: G04CB02 ، #دوتاستيرايد، #GSK، #حرف_ا، #A_letter.البدائل المتاحة: افودارت، دوتاستار، بروستابلاجيا، دوتاماكس، بنجيرايد، ديودارت، تاميستيرايد.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.