أنازول: ميترونيدازول مضاد للطفيليات و البكتيريا

أنازول، هو دواء/ علامة تجارية من إنتاج شركة الجزيرة للصناعات الدوائية، أنازول دواء مضاد للطفيليات و البكتيريا/ مضاد حيوى. لا يجب أن تستعمل أنازول من تلقاء نفسك، بدون وصفة طبية. تعرف على دواعى إستعمال أنازول من الرابط هنا.

ميترونيدازول( تُلفظ على ثلاث مقاطع صوتية: مترو- نيدا- زول)، هو إسم المكون النشط/ المادة الفعالة فى دواء أنازول. تتوافر العلامة التجارية أنازول فى عدد من التركيزات و الأشكال الصيدلانية و هى:

  1. أنازول 125 مجم/ 5 مللى شراب معلق جاهز ( بالإنجليزية: Anazol 125mg/ 5ml Suspension).
  2. أنازول 200 مجم/ 5 مللى شراب معلق جاهز ( بالإنجليزية: Anazol 200mg/ 5ml Suspension).
  3. أنازول 250 مجم أقراص فموية ( بالإنجليزية: Anazol 250mg tablet).
  4. أنازول 500 مجم أقراص فموية ( بالإنجليزية: Anazol 500mg tablet).

تنوية هام: قد لا تتوافر جميع التركيزات أو الأشكال الصيدلانية المذكورة سالفاً فى دولة إقامتك، أخر تحديث/ مراجعة  لهذا المقال تم يوم السبت الموافق 1 يونيو 2019، و قد يتوافر دواء أنازول فى تركيزات أو أشكال صيدلانية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً فى وقت لاحق لهذا التاريج . تواصل معنا من الرابط هنا لتحسين/ تعديل/ إضافة معلومات أخرى لهذة الصفحة.

انازول anazol _ metronidazole ميترونيدازول
انازول anazol _ metronidazole ميترونيدازول

الجرعة و إرشادات الإستعمال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات الهامة التى يجب عليك الإلتزام بها خلال فترة المعالجة بـ أنازول:

  1. ينصح باستخدام أنازول مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.
  2. جرعة أنازول يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع العدوى ، و مدى الاستجابة للعلاج.
  3. المضادات الحيوية بشكل عام، بما فى ذلك أنازول تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول جرعات الـ أنازول على فترات متباعدة بشكل متساو وفقاً للجدول الزمنى للجرعات الذى حددة لك طبيبك (آى كل 8 ساعات أو كل 6 ساعات أو كل 12 ساعة بالضبط ان امكن ).
  4. من المهم مواصلة استخدام أنازول حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد يسمح للبكتيريا/ الطفيليات أن تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.

التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج . و ينبغى تخفيض الجرعة فى حالة  المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو أولئك الذين يعانون من  وظائف الكبد غير الطبيعية. الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لطفلك .فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة للبالغين:

  • أولا- جرعة الزحار الأميبي: 750 مليجرام ميترونيدازول 3 مرات يوميا لمدة تتراوح من 5إلى 10 أيام
  • ثانيا- جرعة خراج الكبد الاميبى: من 500 إلى 750 مليجرام ميترونيددازول بالفم، ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 5إلى 10 أيام.
  • ثالثا- جرعة التهابات/ عدوى البكتيريا اللاهوائية:5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، تؤخذعن طريق الفم،  كل 6 ساعات لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام( لا يجب إعطاء أكثر من 4 جرام ميترونيدازول يومياً).
  • رابعا- جرعة أنازول فى التهاب المهبل الجرثومي: 500 مليجرام ميترونيدازول، تؤخذ عن طريق الفم، مرتين يوميا لمدة 7 أيام.
  • خامسا : جرعة عدوى المطثية العسيرة (بالإنجليزية: Difficle associated Diarrhea ): من 250 إلى 500 مليجرام ميترونيدازول ،عن طريق  الفم 4 مرات يوميا، أو من 500 إلى 750 مليجرام فموياً ، 3 مرات يوميا
  • سادسا- جرعة الجيارديا: 250 مليجرام ميترونيدازول، بالفم ثلاث مرات يوميا لمدة 5 أيام.
  • سابعا- جرعة جرثومة المعدة (  هيليكوباكتر بيلوري): يوصف أنازول لعلاج جرثومة المعدة بالإشتراك مع أدوية أخرى ، و فى الغالب تكون الجرعة من 800 مليجرام إلى 1500 مليجرام ميترونيدازول ، بالفم ، لعدة أيام في تركيبة مع أدوية أخرى( اموكسيسيلين و اميبرازول أو غيرها من الأدوية الأخرى التى قد يحددها الطبيب المعالج)
  • ثامنا- جرعة مرض التهاب الحوض: 500 مليجرام ميترونيدازول، عن طريق الفم، مرتين يوميا لمدة 14 يوما في تركيبة مع أدوية أخرى.
  • تاسعا- جرعة داء المشعرات المهبلية: 2 جرام ميترونيدازول، بالفم، جرعة واحدة أو 1 جرام مرتين.

أنازول: أسئلة شائعة و مكررة

هل يمكن لمرضى الصرع إستعمال أنازول؟

أنازول ،  يمكن أن يسبب نوبات تشنجية ( نوبات صرع ) كعرض جانبى . و لذلك يجب على مرضى الصرع تناولة بحذر ، و عدم استخدامة الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و مدة الإستعمال، و من المنصوح بة ، فى حالات مرضى الصرع ، أن لا تزيد الجرعة عن 2 جرام ميترونيدازول فى اليوم. كما يجب التنوية إلى أن أنازول قد يتداخل/ يتفاعل مع بعض ادوية و علاجات الصرع ، لذلك يجب عليك أن تخبر طبيبك بجميع الأدوية الأخرى التى تتناولها قبل أن يصف لك أنازول.

يجب على مرضى الصرع عدم استخدام أنازول الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة.كما يجب على مرضى الصرع أن يخبروا طبيبهم المعالج بالتاريخ المرضى لحالة الصرع و بالأدوية التى يتناولونها.

هل أنازول يتفاعل مع النبيذ/ الكحول؟

من الأمور الموصى بها تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة المعالجة بـ أنازول. على الرغم من أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الميترونيدازول لا يتفاعل  بشكل كبير مع الكحول ، الا انة من المفضل البقاء فى الجانب الأمن و تجنب تناول الكحول خلال فترة العلاج بهذا الدواء. تناول أنازول مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء.

هل أنازول يسبب تنميل اليدين أو القدمين؟

أنازول يمكن أن يسبب مشاكل فى الاعصاب، وخاصة في أعصاب  اليدين والقدمين، و لذلك يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء و السعى للحصول على المساعدة الطبية فورا اذا شعرت بالاعراض التالية :  خدر،أو  تنميل ، أو أي أحاسيس غير عادية في اليدين أو القدمين.

هل أنازول مناسب لمرضى الكبد؟

مرضى الكبد يواجهون مشكلات فى استقلاب الأنازول ( الإستقلاب: هو القدرة على تخليض الجسم من الدواء ). لذلك سيقوم الطبيب فى حالات مرضى الكبد بوصف هذا أنازول بجرعات أقل من الجرعات المعتادة، بناء على درجة المرض الكبدى.

هل هناك مشكلة من إستعمال أنازول لفترات طويلة؟

إستخدام  أنازول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

هل أنازول(مطهر المعدة والأمعاء) يعالج الغازات والرائحة الكريهة الناتجة عنها؟ وكيف أتخلص منها؟

الغازات كريهة الرائحة قد تكون بسبب طفيل الانتاميبا التي تسبب التهابات مزمنة في القولون. هذا الطفيل المزمن لا يمكن علاجه بدواء أنازول فقط وفي الغالب يتطلب استخدام أدوية أخري جنباً إلي جنب مع الـ أنازول. وفي حالات أخري يحتاج الأمر إلي تكرار المعالجة بـ أنازول أكثر من مرة . أنصحك بمراجعة طبيب أمراض جهاز هضمي وكبد، و الذي في الغالب سوف يفحصك ويطلب منك تحليل عينة براز، ثم يصف لك الدواء المناسب وفقاً لنوع وطبيعية الطفيل. كما أنصحك بضرورة تجنب التعرض لعوامل الإصابة، بطفيليات الجهاز الهضمي مثل المياه الملوثة أو الخضروات و الفاكهة الغير نظيفة.

في بعض الأحيان يمكن أن تسبب مشكلة القولون العصبي كثرة الغازات، وفي الغالب سوف يصف لك الطبيب أدوية مهدئة للقولون مثل : ليبراكس، دوسبتالين ..إلخ،ولكن بعد التأكد من عدم وجود أميبا في الأمعاء.

ما هي جرعة أنازول لعلاج التهاب القولون نتيجة طفيل الأميبا؟

التهاب القولون بالأميبا قد يكون السبب في الإسهال، ألم البطن، الغازات، ومن المنصوح بة عمل تحليل للبراز لتأكيد الإصابة. جرعة علاج التهاب القولون بالأميبا يكون بأخذ 750 مليجرام ميترونيدازول ثلاث مرات في اليوم لمدة عشرة أيام مع أدوية أخري قد يحددها لك طبيبك حسب حالتك.

هل أنازول يعالج رائحة الفم الكريهة؟

نعم، حبوب أنازول يمكن أن تقضي على الميكروبات الموجودة فى الفم و المعدة،و التي تسبب رائحة الفم الكريهة والغير مستحبة . ومع ذلك أنصحك بعدم تناول أنازول من تلقاء نفسك، وعليك زيارة طبيب الأسنان لتنظيف اللثة من الترسبات الجيرية، ثم زيارة طبيب أمراض الجهاز الهضمي الذي سوف يفحصك وقد يصف لك مضاد حيوي مع حبوب الـ أنازول للقضاء على البكتيريا والفطريات الضارة وعندها سوف تنتهي رائحة الفم الكريهة. إذا قررت تناول أنازول لعلاج رائحة الفم الكريهة من تلقاء نفسك، بدون وصفة طبيب، فلا تتجاوز الجرعة التالية: 250 مليجرام ثلاث مرات يومياً لمدة 5 أيام فقط.

أسباب رائحة الفم الكريهة المزمنة عديدة، و فيما يلى بيان بالأسباب/ الامراض الشائعة التى غالباً ما تسبب الرائحة الكريهة للفم:

  • التهابات الفم و الأسنان.
  • إلتهابات الجيوب الأنفية.
  • إرتجاع الأحماض من المعدة أو حموضة المعدة بسبب بكتيريا تسمى هيليكوباكتر أو ( إتش بيلورى)، و يتم الكشف عنها بعدة تحاليل مختبرية.
  • إرتجاع الأحماض من المعدة إلى المرىء بسبب فتق أو ارتخاء في صمام المرىء.
  • عسر الهضم.
  • الإصابات بالطفيليات المعوية مثل الأميبا المتحوصلة، والجارديا،، و يتم الكشف عنها بعمل تحليل براز.

إذا اكتشف الطبيب أنك تعاني من جرثومة المعدة، فإنه في الغالب سوف يصف لك حبوب أوميبرازول مع مضادات حيوية مثل الكلاسيد و الأموكسيل لمدة 14 يوم.  و قد يصف لك الميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ أنازول).

لماذا وصف لي طبيب الأسنان أنازول؟

في الغالب يصف أطباء الأسنان دواء أنازول جنياً إلى جنب مع مضاد حيوي أخر بالإضافة إلى مسكن للألم. و السبب أن حبوب أنازول هو مضاد للميكروبات اللاهوائية التي غالباً ما تسبب تورم اللثة و الفم وخراجات الأسنان. أيضاً يمكن أن يصف لك طبيب أنازول مع أدوية أخري بعد إزالة أو خلع الأسنان أو بعد الحشو أو أي إجراءات جراحية أخرى للوقاية من الإصابة بهذه البكتيريا. أنصحك أن تلتزم بالجرعات ومدة العلاج التى قررها لك طبيبك حتى لو شعرت بتحسن لا تتوقف عن إكمال دورة العلاج التى قررها طبيبك.

هل أنازول يسبب تغير في لون البول؟

نعم، عقار الميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ أنازول) يتسبب فى تغير لون البول الى اللون الاصفر. تعرف على الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون البول من الرابط هنا. 

ميترونيدازول علاج داء الجيارديا

دواء أنازول ( ميترونيدازول)يعالج الإصابة بطفيل الجيارديا، وهو طفيل ينتقل للإنسان من الماء الملوث أو الأطعمة الملوثة مسببا مشاكل بالجهاز الهضمي.فى أغلب الأحيان سوف يطلب منك الطبيب تحليل براز قبل أن يصف أنازول لعلاج الجيارديا حتى يتأكد من نوع الطفيل المستهدف بالعلاج، ومن المنصوح بة أخذ عينة البراز فى المعمل و إن تعذر ذلك فيمكن أخذ العينة فى المنزل و لكن يجب نقل العينة الى معمل التحاليل فى خلال 30 دقيقة على الأكثر من أخذها.

يُنْصَح بــ أنازول  لعلاج الأعراض الناجمة عن الإصابة بأنواع معينة من الطفيليات المعوية ( مثل تلك التى تحدث بسبب طفيليات الجيارديا اللمبلية).جرعة أنازول لمعالجة الإصابة بطفيل الجيارديا هي:½7 مليجرام لكل 1 كجم من الوزن كل 6 ساعات، على ألا تزيد الجرعات عن 4 جرام يوميا، بمعنى يمكن تناول قرصين 500 مليجرام كل 6 ساعات، وإذا لم تستطع تحمل ذلك لأنه يؤدي إلى حموضة، انتفاخ وشعور بالامتلاء؛ فيمكنك تناول قرصين كل 8 ساعات، وليس كل 6 ساعات، ويتم تناول العلاج لمدة 7 إلى 10 أيام. من المنصوح بة أيضا للوقاية من عودة الإصابة بطفيل الجيارديا أن تحرص على غسل الأيدي قبل الأكل، وغسل الخضروات والفاكهة بشكل جيد. جدير بالذكر أن طفيل الجيارديا يؤدي إلى عسر هضم وشعور بالانتفاخ، ولكنها لا تؤدي إلى مشاكل طبية مزعجة، ومع العلاج الكامل يتم القضاء على الطفيل، ولا يترك أثرا على الجسم.

تحذير من الميترونيدازول مع أدوية الديدان

تزامن إستخدام الــ ميترونيدازول ( المعروف تجارياً بـ أنازول) مع الــ ميبيندازول ( دواء القضاء على الديدان ) يمكن أن يؤدى إلى أعراض جانبية خطيرة على الجلد. لذا من الضروري تجنب تناول أدوية الـ ميترونيدازول( مثل أنازول) لمدة 5 ايام على الأقل بعد جرعة الديدان.

تناول عقار ميترونيدازول (أنازول) وعقار ميبندازول معا في نفس الوقت قد يؤدي إلى تداخل دوائي هام و خطير ، ينتج عنه الإصابة بمشكلة جلدية خطيرة للغاية تعرف باسم متلازمة ستيفنز چونسون .و تعتبر متلازمة ستيفنس جونسون اضطرابًا يصيب الجلد والأغشية المخاطية. وغالبًا، يبدأ بأعراض تشبه أعراض الإنفلوانزا، ويتبعها احمرار مؤلم أو طفح جلدي أرجواني حيث ينتشر ويشكِّل بثورًا. وبعد ذلك، تموت الطبقة العلوية المصابة من الجلد وتتلاشى.

هل أنازول يعالج عدوى المهبل الطفيلية؟

تريكوموناس فاجيناليس هو اسم ميكروب متطفل دقيق الحجم وحيد الخلية يصيب المهبل وقد تنتشر العدوى به لعنق الرحم وقناة مجرى البول والمثانة البولية ، وتحدث العدوى أعراض شبيهة بأعراض عدوى المهبل الفطرية ، لكن ما يميز هذه العدوى خروج إفراز مهبلى بلون أخضر مائل للاصفرار له رائحة كريهة عفنة مثل ( زفارة السمك ) . وكثير من حالات العدوى تنتقل بالاتصال الجنسى وتظهر بصفة خاصة بين النساء ذوات النشاط الجنسى الزائد .. ولكن العدوى قد تنتقل كذلك باستعمال مناشف الغير وملابس السباحة . وقد وجد أن العدوى بهذا الميكروب تظهر دائما عقب انتهاء فترة الحيض.

ستقوم الطبيبة غالبا بأخذ مسحة أو عينة من الإفراز المهبلي لفحصها مجهريا للكشف عن الميكروب . وتعالج العدوى بعقار الميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ أنازول) لمدة أسبوع ، ويمكن تكرار العلاج لفترة أخرى ، ولا يجب تعاطى هذا العقار للحوامل والمرضعات . وتوقعي أثناء استخدامه حدوث بعض المتاعب الجانبية مثل الإحساس بالغثيان ، والإحساس بمذاق غريب ، وربما يبدو اللسان كأنه مغطى بالفرو. للمزيد من المعلومات عن العدوى بطفيل تريكوموناس من الرابط هنا.

الحمل و الرضاعة

أنا حامل، ينفع أخد أنازول؟ الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف  أنازول  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل. لا تتناولى أنازول من تلقاء نفسك.

هل ينفع أخذ أنازول ، و أنا برضع؟ يمكن استخدام الأنازول خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة. و يجب أن يكون ذلك بعد إستشارة طبيبك.

الآثار الجانبية و الأعراض السلبية

فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة، التى غالباً ما تترافق مع دواء أنازول:  الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في حاسة التذوق، وجفاف الفم. في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. للمزيد من المعلومات عن التأثيرات السلبية لدواء أنازول من الرابط هنا.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: علامات على مشاكل فى الكبد(مثل: إصفرار الجلد أو العينين، البراز الباهت، ألم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن)، علامات على مشاكل فى الكلى (مثل: صعوبة فى التبول ،حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

أنازول قد يؤدى إلى أن يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى غالباً ما يترافق مع الدواء، و لا يدعو الى القلق. قد يتسبب أنازول أيضا فيما يلى : التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ،و التى تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.

استخدام أنازول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوى فطرية فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، أو تغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء و هو محتمل, و تشمل اعراض الحساسية نا يلى : الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

أنازول شراب: اسئلة شائعة و مكررة

لماذا من المهم لطفلي أن يأخذ أنازول؟

من المهم أن يأخذ طفلك هذا الدواء حتى يقتل البكتيريا/ الطفيليات الضارة ويتخلص من العدوى. و يعطى أنازول فى العادة ثلاث مرات في اليوم. يجب أن يكون هذا في الصباح وبعد الظهر وفي وقت النوم. من الناحية المثالية ، هذه الأوقات هي على الأقل كل 8  ساعات ، على سبيل المثال 8 صباحا ، 2 بعد الظهر و 8 مساء. يجب أن يُعطى الدواء في نفس الوقت (الأوقات) تقريبًا كل يوم بحيث يصبح هذا جزءًا من الروتين اليومي لطفلك ، مما يساعدك على تذكره.

ما هى الجرعة؟

سيعمل طبيبك على تحديد مقدار الجرعة و المدة المناسبة لمعالجة طفلك. وفقاً لنوع العدوى.

متى يجب أن يبدأ الدواء في العمل؟

يجب أن يبدأ طفلك بالتحسن بعد تناول الدواء لمدة 2 إلى3 أيام. و من المهم أن يأخذوا كامل الجرعة التى حددها لة طبيبة ، و لا يجب التوقف مبكراً عن تناول الدواء حتى لو شعرت أن صحة طفلك تحسنت .

ماذا لو تقيىء طفلى بعد الجرعة؟

إذا تقيىء طفلك  بعد أقل من 30 دقيقة من تناول الجرعة ، اعطة نفس الجرعة مرة أخرى. و إذا تقيىء طفلك  بعد أكثر من 30 دقيقة بعد تناول الجرعة، فلن تحتاج إلى إعطائة  جرعة أخرى. انتظر حتى الجرعة العادية التالية.

ماذا لو نسيت أن تعطى طفلك جرعتة؟

لا تعطي الجرعة المنسية. ما عليك سوى إعطاء الجرعة التالية كالمعتاد.

ماذا لو أعطيت طفلك جرعة زائدة ؟

أنازول هو  دواء آمن. و من غير المحتمل أن يسبب أي مشاكل إذا أعطيت جرعة إضافية عن طريق الخطأ. و إذا كنت قلقاً من أنك قد أعطيت طفلك جرعة زائدة، فاتصل بطبيبك.

ألمهن الطبية: الجرعات المقترحة للرضع و الأطفال

أولاً- جرعة الأطفال من 1 إلى 3 سنوات

فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر سنة و حتى 3 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: 500 مليجرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 50 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 50 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.

ثانياً- جرعة الأطفال من 3 إلى 7 سنوات

فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر 3 سنوات و حتى 7 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 6 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 6 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: من 600 مليجرام إلى 800 مليجرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 12 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 12 ساعات، لمدة 7 أيام.

ثالثاً- جرعة الأطفال من 7 إلى 10 سنوات

فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر 7 سنوات و حتى 10 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 400 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 200 مليجرام إلى 400 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: 1000 مليجرام/ 1 جرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.

معلومات هامة يجب معرفتها عن المضادات الحيوية

  1. من المهم أن يكمل طفلك دورة المضاد الحيوي. هذا يعني أنه يجب تناول الدواء لعدد الأيام التي أخبرك الطبيب بها ، أو حتى يتم أخذ الدواء كله. إذا توقفت عن إعطاء المضادات الحيوية في وقت قريب ، ستبدأ الميكروبات في التكاثر مرة أخرى ، وقد تسبب عدوى أخرى. هناك أيضًا خطر من أن تكون هذه البكتيريا “مقاومة” للمضاد الحيوى. هذا يعني أنه قد لا يعمل في المرة القادمة ، وقد يحتاج طفلك إلى مضاد حيوي مختلف ، والذي قد لا يعمل بشكل جيد أو يسبب المزيد من الآثار الجانبية.
  2. الأطفال في بعض الأحيان يحدث لهم قىء أو إسهال عند تناول المضادات الحيوية. شجعهم على شرب الماء ليحل محل السوائل التي فقدوها.
  3. لا تعطي طفلك أي دواء لوقف الإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
  4. حاول أن تعطي الدواء في نفس الوقت تقريبًا كل يوم .
  5. لا تعطى طفلك مضاد حيوى دون وصفة من طبيب.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص أنازول، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #ميترونيدازول.

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا.

أدوية ذات صلة: فلاجيل، نيجازول، أنازول، فلازول 125 شراب، فلازول، دوموزول شراب، دوموزول، فلاجيكيور، أمريزول، أمريزول 200 شراب، ريازول، فلاجيلات فورت، ترايكوجيل،سوبرازول.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أنازول شراب: نشرة معلومات المريض

يمكنك قراءة/ تحميل أو تنزيل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة أنازول من الرابط هنا.

أنازول- معلومات باللغة الإنجليزية

For English Information
ANAZOL-  English Information

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.