اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ADHD .. معلومات مبسطة

اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ADHDحالة يعانى المصاب بة من عدة مشكلات منها :

  1. صعوبة فى التركيز و الأنتباة للمهام .
  2. الميل الى التصرف دون تفكير .
  3. العصبية الغير مبررة أو التى لا يحتملها الموقف .
  4. التكلم و الضحك بصوت مرتفع
  5. يواجة المريض متاعب فى البقاء ساكنا ( دون حركة ) و لو لفترة بسيطة .

و بناء على المشكلات السابقة  لحالة ADHD  يبداء المريض فى مواجهة مشاكل فى البيت أو المدرسة أو العمل أو فى العلاقات الأنسانية. تبداء حالة نقص الأنتباة و فرط النشاط ADHD  فى الطفولة المبكرة و يمكن أن تستمر حتى سن البلوغ .

سبب حدوث حالة نقص الأنتباة و فرط النشاط غير معروف , و يرجح أن الوراثة لها دور فى الأصابة بة ، و لا يوجد علاج لأضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ADHD, و يقتصر العلاج على السيطرة على أعراض الحالة , و العلاج لة شقين علاج بالادوية و علاجات سلوكية من خلال المحيطين بالحالة .

معلومات مهمة عن اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط
معلومات مهمة عن اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط

اضطراب نقص الأنتباة و فرط النشاط فى البالغين

الكثير من البالغين لا يدركون أن لديهم ADHD حتى يتم تشخيص أطفالهم. بعد ذلك يلاحظون أعراض حالة ADHD على أنفسهم .و البالغين الذين يعانون من ADHD قد يجدون صعوبة في التركيز، والتنظيم، والانتهاء من المهام. وكثيرا ما ينسون الأشياء.

البالغون المصابون ب ADHD  قد يكون لهم صفات خلاقة مثل القدرة على الأبداع و الفضول للمعرفة و حب التعلم المستمر و قد يجدون مهن مناسبة لهم جدا تظهر فيها هذة القدرات المميزة لهم .

معلومات مبسطة عن إضطراب فرط الحركة و نقص الإنتباة

يعتبر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) مرضًا مزمنًا يصيب ملايين الأطفال وغالبًا ما يستمر حتى فترة البلوغ. يتضمن اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مجموعة من المشكلات المستمرة، مثل الصعوبة في مواصلة الانتباه، وفرط النشاط، والسلوك المتهور.

قد يعاني الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أيضًا قلة احترام الذات، والعلاقات المضطربة وضعف الأداء في المدرسة. تقل الأعراض أحيانًا مع التقدم في العمر. ومع ذلك، لا يتخلص معظم الأشخاص أبدًا من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بشكل تام. ولكن يمكنهم تعلم الاستراتيجيات للنجاح.

بينما لن يداوي العلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، يمكن أن يساعد في التعامل مع الأعراض بشكل كبير. يتضمن العلاج عادةً الأدوية والتدخلات السلوكية. يمكن أن يشكل العلاج والتشخيص المبكر فارقًا كبيرًا في النتيجة.

موضوعات ذات صلة

معلومات تهمك عن فرط الحركة و نقص الإنتباة ….وفقا للدليل التشخيصي والإحصائي الأخير للاضطرابات العقلية للجمعية الأمريكية للطب النفسي، الطبعة الخامسة (DSM5) ، فأن اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ، في مرحلة الطفولة ، يسبب صعوبة في تحقيق حياة اجتماعية صحية ،كما يؤثر على  النتائج الأكاديمية أو المهنية (وكذلك تؤثر في كثير من الأحيان على  السلوك)...إنقر هنا لقراءة المقال و للمزيد من المعلومات .

أعرض نقص الانتباة و فرط النشاط

تشمل السمات الأساسية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عدم الانتباه والسلوك المتهور والنشاط المفرط. وتبدأ أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط قبل سن 12 عامًا، ويمكن ملاحظتها في عمر مبكر يصل إلى 3 سنوات لدى بعض الأطفال. يمكن أن تكون أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط خفيفة أو معتدلة أو شديدة، وقد تستمر حتى فترة البلوغ.

غالبًا ما يحدث اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند الذكور أكثر من الإناث، وقد تختلف السلوكيات عند البنين عن البنات. على سبيل المثال، قد يكون البنين أكثر نشاطًا وقد تميل البنات إلى عدم الانتباه بهدوء.

يوجد ثلاثة أنواع فرعية من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط:

  • قلة الانتباه السائدة. تندرج أغلب الأعراض تحت عدم الانتباه.
  • السلوك المتهور والنشاط المفرط السائدان. تتعلق أغلب الأعراض بفرط النشاط والتهور.
  • مشترك. وهو خليط من أعراض عدم الانتباه وأعراض التهور والنشاط المفرط.

تشتت الانتباه

يمكن في كثيرٍ من الأحيان للطفل الذي يظهر نمطًا من عدم الاهتمام أن:

  • يفشل في إيلاء اهتمام وثيق للتفاصيل أو يقوم بأخطاء طائشة في العمل المدرسي
  • يواجه مشكلة في التركيز على المهام أو اللعب
  • يبدو غير منصت، حتى عندما يتم التحدث إليه مباشرة
  • يواجه صعوبة في متابعة التعليمات ويفشل في إنهاء العمل المدرسي أو الأعمال المنزلية
  • يعاني من مشكلات في تنظيم المهام والأنشطة
  • يتجنب أو لا يُعجَب بالمهام التي تتطلب مجهودًا عقليًا مركّزًا، مثل الواجب المنزلي
  • يفقد العناصر اللازمة للمهام أو الأنشطة، على سبيل المثال، الألعاب والأدوات المدرسية .
  • يتشتت انتباهه بسهولة
  • ينسى القيام ببعض الأنشطة اليومية، مثل نسيان للقيام بالأعمال المنزلية

فرط النشاط والاندفاعية

الطفل الذي يظهر نمطًا من أنماط فرط النشاط وأعراض السلوك الاندفاعي غالبًا يتميز بالصفات التالية :

  • يتململ أو يقرع بيديه أو قدميه أو يتلوى في المقعد
  • يجد صعوبة في الجلوس في الفصل أو في المواقف الأخرى
  • يستمر في التحرك، بحركة ثابتة
  • يجري بالجوار أو يتسلق في مواقف لا تناسب فعل ذلك
  • يجد صعوبة في اللعب أو القيام بالأنشطة بهدوء
  • يتحدث كثيرًا
  • يتسرع بالإجابة ويقاطع السائل
  • يجد صعوبة في انتظار دوره
  • يقطع على الآخرين حديثهم أو ألعابهم أو أنشطتهم أو يتطفل عليهم

موضوعات ذات صلة 

علاقة المسكنات بإضطراب نقص الانتباة و فرط الحركة … المنتجات الدوائية المحتوية على مادة الباراسيتامول كانت حتى فترة قريبة يتم وصفها بأمان كمسكن للألام خلال فترة الحمل ولكن مؤخرا أشارات دراسة حديثة  الى وجود ارتباط بين زيادة مخاطر أصابة الاطفال بADHD (حالة اضطراب نقص الانتباة وفرط النشاط ) و تناول الام لمنتجات الباراسيتامول خلال فترة الحمل …إنقر هنا للمزيد من التفاصيل و لقراءة الموضوع .

السلوك الطبيعي مقابل نقص الانتباه وفرط النشاط

يكون أغلب الأطفال الأصحاء غير منتبهين، أو مفرطي النشاط، أو مندفعين في وقت أو آخر. ومن الطبيعي أن يكون مدى انتباه الأطفال في عمر ما قبل المدرسة قصيرًا، وألا يستطيعوا الالتزام بنشاط واحد مدة طويلة. وحتى عند الأطفال الأكبر سنًا والمراهقين، يتوقف مدى الانتباه غالبًا على مستوى الاهتمام.

وينطبق الأمر نفسه على فرط النشاط. والأطفال الصغار نشطون بطبيعتهم — غالبًا ما يظلون محتفظين بكامل طاقتهم مدة طويلة بعد أن يكونوا قد أرهقوا آبائهم تمامًا. وبالإضافة لذلك، يملك بعض الأطفال بطبيعتهم مستوى نشاط أعلى من غيرهم ليس إلا. يجب عدم تشخيص إصابة الأطفال باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) لمجرد أنهم مختلفون عن أصدقائهم وأشقائهم.

والأطفال الذين يعانون من مشكلات بالمدرسة، ولكن يتوافقون جيدًا في المنزل أو مع الأصدقاء يجابهون على الأرجح شيئًا غير نقص الانتباه وفرط النشاط. وينطبق الأمر نفسه على الأطفال مفرطي النشاط أو غير المنتبهين في المنزل، ولكن الذين لا تتأثر دراستهم ولا صداقاتهم بذلك.

متى تزور الطبيب؟

إذا كنت قلقًا تجاه إظهار طفلك لعلامات نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)، فاذهب إلى طبيب الأطفال أو طبيب العائلة. قد يُحيلك الطبيب إلى أخصائي، ولكن من المهم أن تخضع إلى تقييم طبي في البداية للتحقق من وجود أسباب أخرى محتملة تتسبب في الصعوبات التي يعانيها طفلك.

أدوية لعلاج فرط الحركة و نقص الإنتباة

ستراتيرا ..يستخدم ستراتيرا STRATTERA لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) لدى الأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق والمراهقين والبالغين. اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب سلوكي يسبب عدم التركيز و / أو فرط النشاط الذي يكون أكثر تواترا أو شدة من الآخرين الذين هم فى نفس العمر أو التطور...للمزيد من المعلومات عن عقار ستراتيرا إنقر هنا .

أتوموكس … اتومكيسيتين هو المكون النشط ( المادة الفعالة ) فى أتوموكس Atomox . و هذا الدواء ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( مثبطات إعادة امتصاص النورادرينالين الإنتقائية ) ، و هو دواء يستخدم فى علاج اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ADHD . أتوموكس Atomox ، مرخص لعلاج ADHD في الأطفال أكبر من  ست سنوات من العمر وكبار السن والمراهقين، كجزء من برنامج العلاج الشامل...للمزيد من المعلومات عن عقار اتوموكس إنقر هنا .

عمليات بحث متعلقة بــ نقص الانتباة و فرط النشاط

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.