التطور الطبيعى للانشاد الدينى ( التهامى و العفاسى )

المنشد (كلمة تطلق على من يمارس الانشاد الدينى  فقط)  فى الثقافة المصرية  يطلق علية لقب شيخ ، و الانشاد الدينى فى أكثر  صورة تطورا ، يمكن ان نراة فى مشارى العفاسى ، المنشد الكويتى الشهير.
 و لكن الانشاد الدينى لة جذور متاصلة فى الثقافة العربية ،و المصرية تحديدا ، فالانشاد الدينى لة  جذورة الضاربة فى التاريخ المصرى ، فما يحدث فى الموالد التى تقام على طول مصر و عرضها منذ قديم الازل ما هو  الا صورة من صور الانشاد الدينى .
التصوف و العشق الألهى و المدح النبوى   و محبة ال  بيت النبى ، و التذكير بمحنة الامام الحسين و غيرها من الموضوعات الدينية و التى تهدف فى مجملها الى العظة  ، هى موضوعات الانشاد الدينى بشكل عام  ، و لطبيعة و لمكانة الدين فى قلوب المصريين ( حتى و ان لم يكونوا متديين )  و كنتيجة لحب المصريين الفطرى لأل البيت النبوى فأن هذة الموضوعات  تلقى قبول واسعا فى أوساط المصريين بجميع مستوياتهم الاجتماعية ، و ليس أدل على ذلك من شهرة ياسين التهامى و فرحان البلبيسى و الشيخ عليوة ،و احمد التونى .
و بالتالى يمكن اعتبار انشاد العفاسى صورة حديثة من صور الانشاد الدينى ، ساهمت اموال النفط فى اظهارة بالشكل الحالى المبهر و الذى احبة الناس ، اما اذا أردت ان تستمع بحق الى الانشاد الدينى الاصيل  ( الخالي من الفخامة الخليجية و الابهار النفطى  ) ، فعليك ان تتوجة الى احد الموالد المشهورة فى مصر مثل مولد السيد البدوى او مولد  السيدة زينب ، و ان خفت ان تذهب الى الموالد فيمكنك الاستماع الى الانشاد الصوفى فى اليوتيوب  .

معلومات على هامش المقال :

  • التصوف الصحيح مش دروشة .
  •  الدروشة بردوا مش وحشة زى ما الدراما المصرية بتصورها على انها  هروب من الواقع و مشاكلة.
  • التصوف غير التشيع .
  • محبة أل البيت و التبرك بهم  لا يعنى التشيع .
  • الدولة الفاطمية فى مصر كانت دولة شيعية .
  • صدق او لا تصدق : الاشعار التى ينشد بها المنشدون  فى الموالد ،  من اشعار الحلاج و ابن الفارض و زين العابدين .

 

روابط مهمة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.