لماذا يحدث المغص؟!.. تقلص عضلات الأمعاء الملساء

عضلات الجسم تنقسم لنوعين : عضلات أرادية ( أى ان الانسان يستطيع التحكم فيها بكامل ارادتة مثل عضلات الذراعين على سبيل المثال ) و عضلات لا ارادية ( أى تعمل بصورة لا ارادية و لا يستطيع الانسان التحكم بها فهى تعمل بمعزل عن ارادتة لتحافظ على الحياة مثل عضلة القلب و  عضلات الجهاز الهضمى على سبيل المثال، و هذة العضلات اللاإرادية تسمى العضلات الملساء).

الجهاز الهضمى ( الذى يحتوى على  الامعاء الدقيقة و الامعاء الغليظة أو القولون ) كل هذة الاعضاء عبارة عن اعضاء عضلية ( اى تحتوى على نسيج عضلى ) و لكن عضلات هذة الاعضاء لا ارادية . و كذلك الجهاز البولى ( المحتوى على الحالب  على سبيل المثال يحتوى ايضا على انسجة عضلية وايضا هى عضلات لا ارادية ) و الجهاز التناسلى للاناث ( المحتوى على عضلة الرحم و هى ايضا من العضلات اللاارادية ).

 

و كما يحدث شد عضلى ( تقلص أو كرامب ) فى عضلات الساقين للاعبى كرة القدم كنتيجة للأجهاد ..يحدث أيضا شد عضلى( تقلص او كرامب) للعضلات اللارادية المكونة للاعضاء المذكورة سابقا كنتيجة أو كردة فعل لمرض معين أو حالة معينة أو حتى نتيجة الاجهاد ايضا و فى حال تقلص عضلات الجهاز الهضمى السابقة يحدث المغص فى البطن.

و ظيفة أقراص علاج المغص ( مثل اقراص البوسكوبان ) هو ازالة هذا التوتر ( او التقلص او الشد ) فى العضلات اللارادية و بالتالى ازالة المغص .و لكن يجب ان نلفت إنتباهك إلى ان اقراص علاج المغص (  البوسكوبان ) لا تعالج الحالة أو المرض الذى تسببت فى حدوث المغص( هذا الشد او التقلص في عضلات الجهاز الهضمي اللارادية) و لكن علاج المغص فقط الناجم عن الحالة .. و للتوضيح حصوات الكلى او الحالب حالة تؤدى الى تقلصات شديدة فى عضلات الجهاز البولى اللارادية وهو ما يوصف بأنة مغص كلوى …يعطى البوسكوبان فى هذة الحالة لازالة التقلص او كعلاج للمغص الكلوى و لكن البوسكوبان لا يعالج حصوات الكلى.

فيديو.. لماذا يحدث المغص؟

موضوعات ذات صلة

الوعي الدوائي

يجب علي كل المرضى أن يكونوا على وعي تام بالمعلومات التالية، قبل أن يتناولوا أى دواء:

  1. احتفظ بالدواء في الحاوية( العبوة) الأصلية وأغلقها بإحكام، واحتفظ بعبوة الدواء في خزانة مغلقة وجافة وبعيداً عن متناول الأطفال.
  2. احتفظ في محفظتك بورقة تحتوي على قائمة الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
  3. الدواء منتج مؤثر على صحتك ، واستهلاكه بدون حاجة أو بدون استشارة طبية قد يمثل خطر على صحتك.
  4. اتبع بدقة تعليمات طبيبك التى تحدد لك طبيعة تعاطى الدواء ، و كذلك تعليمات الصيدلى ، حيث أن كلاهما أدرى بفوائد و أخطار الادوية.
  5. لا تحاول تكرار الدواء من تلقاء نفسك دون مراجعة طبيبك.
  6. لا تتوقف عن العلاج من تلقاء نفسك ، حتى و إن شعرت بتحسن ، و عليك مواصلة استخدام الدواء طوال المدة التى يحددها لك طبيبك ، لأن التوقف المفاجئ عن تناول الدواء قد يؤدى فى بعض الحالات إلى آثار سلبية أو قد يؤدى إلى عودة الحالة المرضية مرة أخرى بشكل أشد شراسة.
  7. لا تحاول أن تصف دوائك لاحد من اهلك او جيرانك حتى و إن كان يعانى من نفس الأعراض التى كنت تشكو منها.
  8. لا تترك الادوية فى متناول ايدى الاطفال.
  9. عليك أن تقرأ النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج الدوائى بكل دقة قبل البدء فى تناول الدواء ، و إن كنت لا تستطيع أن تفهم بعض المعلومات الواردة في النشرة الداخلية فيمكنك أن تسأل الطبيب او الصيدلى عما تعنية تلك المعلومات.
  10. ليس بالضرورة أن يعاني ( يختبر / يتعرض ) المريض الآثار الجانبية الواردة في النشرة الداخلية المرفقة مع الدواء ، و تجدر الإشارة إلى أن ردة فعل كل مريض تجاة الدواء تعتبر فريدة و غير متطابقة مع غيرة من المرضى ، فقد يتناول المريض الدواء و لا يختبر أية آثار جانبية و قد يتناولة اخر و يختبر آثر ما ، و قد يتناول نفس الدواء مريض ثالث و يختبر آثر مغاير.
    لا تجعل قائمة الآثار الجانبية المذكورة فى الدواء تمنعك من تناول الدواء ،و كن على يقين بان طبيبك قد وصف لك هذا الدواء بعد ان تاكد ان الفوائد المرجوة و التى ستعود عليك تفوق المخاطر المحتملة نتيجة استعماله.
  11. لا تستخدم أية أدوية خلال فترة الحمل إلا بعد مراجعة طبيبك المتابع لحملك .
  12. هناك بدائل متعددة للأدوية المختلفة ، و يمكنك سؤال الصيدلى عن الأدوية البديلة المتاحة لصنف ما فى حال عدم توافره أو في حال إرتفاع سعره و رغبتك فى استبداله بدواء مكافىء أو مثيل ولكن أقل فى السعر.
  13. لا تعطي الأطفال أقل من 6 اشهر أية أدوية دون استشارة طبية من طبيب أطفال مختص .
  14. تأكد من ان تخبر طبيبك او الصيدلى عن كافة الادوية الأخرى التى تتناولها قبل أن تتناول أى دواء جديد ، حرصا على منع التداخلات التى قد تحدث بين الأدوية المختلفة .
  15. تأكد أن تخبر طبيبك عن كافة الحالات المرضية التى تعانى منها حاليا قبل أن يصف لك أى دواء جديد، وأيضا لابد ان تخبر طبيبك عن التاريخ المرضى الخاص بك ، قبل ان يصف لك أية أدوية.

Copyright and advertisement on this page: #VIDEO, “All rights reserved © 2020 pharmacia1.com” – Contact us on WhatsApp or the contact form. 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.