تيلينول بى إم – أقراص الألم و صعوبات النوم | TYLENOL PM

يستعمل تيلينول_بى_إم لللتخلص المؤقت من الألم الليلى الذى يكون مصحوباً بصعوبة فى النوم. قد يكون هذا الألم بسبب السعال أو نزلة البرد أو الصداع أو الآلآم البسيطة أو الحمى. الجرعة المنصوح بها للكبار و الأطفال أكبر من 12 سنة هى 2 قرص قبل النوم بحوالى 20 دقيقة.

ما هو تيلينول_بى_إم؟ و كيف يعمل؟

القرص الواحد من تيلينول_بى_إم، يحتوى على مزيج من إثنين من المواد الفعالة/ المكونات النشطة و هما:

أولاً-  دايفينهيدرامين ( داى – فن – هيدرا – مين ) : الدايفينهيدرامين هو مادة كميائية/ عقار لة مفعول مضاد للهستامين( دواء مضاد لأعراض الحساسية) ، مادة دايفنهيدرامين لة فاعلية أيضا فى تثبيط السعال ، كما انة لة خواص أخرى تجعلة يؤثر على الجهاز العصبى المركزى مسببا النعاس أو الميل إلى النعاس ، و بالتالى فأن الميل إلى النعاس يعتبر من أشهر الاعراض التى يسببها هذا العقار. للمزيد من المعلومات عن الدايفينهيدرامين من الرابط هنا.

ثانياً- باراسيتامول: مركب البارسيتامول فعال فى تخفيف الحمى و خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة. أيضا تستخدم لتخيف الصداع  و الأوجاع  والآلام البسيطة، مثل ألم  المفاصل والعضلات ( الخفيف أو المتوسط الشدة ) و الآلآم التى تصاحب نزلات البرد و الزكام . للمزيد من المعلومات عن البارسيتامول من الرابط هنا.

ما الذى يجب أن أعرفة عن تيلينول_بى_إم؟

فيما يلى بعض المعلومات الهامة التى يجب أن يعرفها كل مريض قبل أن يبدأ فى تناول أقراص تيلينول_بى_إم:

  1. لا يجب استعمال تيلينول_بى_إم للاطفال أقل من 12 سنة .
  2. لا يجب استعمال تيلينول_بى_إم لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب .
  3. لا يجب استخدام تيلينول_بى_إم بشكل منتظم و على اساس يومي .
  4. يجب على المرضى الذين يعانون من مرض كبدى شديد ، تجنب تناول تيلينول_بى_إم.
  5. تناول قرصين من تيلينول_بى_إم  قبل النوم بحوالى 20 دقيقة .
  6. لا تتناول أكثر من قرصين فى المرة الواحدة .

هل تيلينول_بى_إم مناسب للحامل؟ لا يجب على السيدة الحامل استخدام أدوية تحتوى على مادة دايفنهيدرامين، بما فى ذلك تيلينول_بى_إم، و خصوصا فى الثلاثة أشهر الاولى من الحمل. و مع ذلك يمكن أن يصف لك طبيبك تيلينول_بى_إم، فقط عندما تكون الفوائد المترتبة على استخدامة تفوق الأضرار المحتملة ( أى عندما تكون هنالك حاجة ماسة و ملحة و ضرورية) ، و يجب أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .

هل تيلينول_بى_إم مناسب للمرضعات؟ تفرز مادة دايفنهيدرامين ( المكون النشط فى تيلينول_بى_إم)  فى حليب الأم ، مما قد يؤدى إلى ظهور أعراض سلبية على الرضيع ، كما أن الادوية المحتوية على مادة دايفنهيدرامين، بما فى ذلك تيلينول_بى_إم، قد تؤدى إلى تخفيض انتاج ( افراز ) الحليب فى صدر تجنب تناول تيلينول_بى_إم خلال فترة الرضاعة الطبيعية ، و أن كانت هناك ضرورة لاستخدامة بشكل منتظم، فيجب فى هذة الحالة اتخاذ القرار بوقف الرضاعة. إذا كنت مرضعة فعليك تجنب تناول تيلينول_بى_إم، إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، و الذى سيقرر ما إذا كان مناسب لك و ضرورى لحالتك أم لا.

هل هناك تعارض بين الكحول و تيلينول_بى_إم؟

المرضى الذين يفرطون فى تناول المشروبات الكحولية قد يكونون عرضة أكثر من غيرهم للاصابة بالتسمم الكبدى فى حال تناولهم لمنتجات دوائية محتوية على باراسيتامول، بما فى ذلك تيلينول_بى_إم، و قد يتطور الامر الى فشل كبدى قد ينتهى بالوفاة. جدير بالذكر أن تناول المشروبات الكحولية بشكل عام يؤثر على وظائف و إنزيمات الكبد. أيض أو إستقلاب الباراسيتامول يتم عن طريق الكبد، و تناول ادوية محتوية على باراسيتامول بجرعات علاجية سليمة فى حالة التعاطى المزمن للكحوليات قد يؤدى الى حالة تسمم بالباراسيتامول و قد يتطور الأمر الى فشل كبدى ينتهى بالوفاة. من المنصوح بة للمرضى الذين يتناولون الكحوليات الالتزام بالحد الادنى من الجرعة السليمة لأدوية باراسيتامول و هو 500 ميليجرام كل 6 ساعات عند الحاجة، و بحد أقصى لمدة يومين.

Tylenol PM tablets
Tylenol PM tablets

ما هى أضرار تيلينول_بى_إم؟

فى الجرعات العادية ، لا يسبب تيلينول_بى_إم أى أثار جانبية تذكر ، و لكن إّذا ما تم تناول تيلينول_بى_إم بجرعات مرتفعة ، فقد يؤدى ذلك إلى تلف فى خلايا الكبد ، و فى حالة عدم تدارك الأمر فإنة قد ينتهى بالوفاة .

هل يمكن أن يؤدى الإفراط فى تناول تيلينول_بى_إم إلى التعود أو الإدمان؟ فى العادة ما يلجأ بعض المرضى، إلى تناول تيلينول_بى_إم كمنومات او كوسيلة للتغلب على الارق …و مع مرور الوقت و تكرار الفعل مرارا و تكررا  ، تشعر الحالة بالاعتماد على هذا الدواء للمساعدة على النوم ، و يقع بناء علية فريسة للاعتماد على مضادات الهستامين ، و يظن انة بدون الدواء سيعجز على النوم او الهدوء، و مع الوقت يبدا فى زيادة الجرعة حتى يصل الى المفعول المطلوب، و يمكن  وصف هذة الحالة تجاوزا بالادمان ، و لكن لو اردنا التوصيف الدقيق ، فهى حالة أعلى من الاعتماد و لكنها اقل من الادمان.

هل يمكن التوقف عن تناول تيلينول_بى_إم بعد الاعتماد عليها ؟ الاجابة ببساطة : نعم ، و المشكلات التى ستواجهها لن تتجاوز ايام معدودات ، و الاعراض التى ستواجهها الحالة عند التوقف ستكون بنسبة كبيرة محتملة و يمكن تجاوزها بسهولة. و ينصح بالإبتعاد على أسباب التوتر و القلق بالإضافة إلى التوقف عن تناول المشروبات المنبة( مثل القهوة او الشاى)، كما ينصح بالإنتظام على ممارسة نشاط بدنى معتدل خلال فترة التوقف.

ما هى التحذيرات و الإحتياطات الواجبة؟

يجب استعمال تيلينول_بى_إم بحذر فى الحالات التالية:

  1. المعتادين على المشروبات الكحولية .
  2. مرضى الصرع .
  3. مرضى الجلوكوما ( ارتفاع ضغط العين ) .
  4. امراض الكبد الطفيفة إلى المتوسطة .
  5. مرضى تضخم البروستاتا الحميد أو احتباس البول .
  6. الحالات التى تؤدى الى تأخر أو انخفاض حركة التمعج فى الامعاء .

تنوية هام: يجب التوقف عن استعمال تيلينول_بى_إم قبل حوالى 72 ساعة من القيام باختبارات الحساسية بسبب احتمال ظهور نتائج سلبية خاطئة . تنوية مهم: إسأل الصيدلى قبل أن تتناول تيلينول_بى_إم مع اى مستحضرات أخرى تحتوى على الباراسيتامول .

أدمان تيلينول_بى_إم

إذا ما تم تناول تيلينول_بى_إم  وفقا للجرعات الموصى بها ، فمن النادر أن يحدث أدمان أو تعود أو اعتماد على الــ تيلينول_بى_إم. و لكن إذا ما تم تناول تيلينول_بى_إم  بشكل منتظم و لفترات طويلة ، أو بجرعات مرتفعة ، فمع مرور الوقت يحدث الادمان أو الاعتماد على تيلينول_بى_إم  ، و من دلائل هذا الادمان هو الاحتياج لتناول تيلينول_بى_إم  بجرعات أعلى حتى تصل الى نفس الاثر الذى كان يحدث سابقا بالجرعات العادية .( أى الحاجة الى زيادة الجرعة للوصول الى الاثر المطلوب ). يمكن وصف إدمان تيلينول_بى_إم، بأنة نوع من الاعتماد ( التعود )  الجسدى و الذى قد يتطور الى اعتماد نفسى ، و هذا يعتبر شكل من اشكال الادمان .

ما هى الاثار الجانبية لـ تيلينول_بى_إم؟

فى العادة ما تظهر الاعراض الجانبية لاقراص تيلينول_بى_إم  فى الجرعات المرتفعة ، أو على المرضى المسنيين، و تتضمن الاعراض الجانبية ما يلى:

  1. صداع .
  2. صعوبة فى تنسيق حركة العضلات .
  3. صعوبة فى التبول .
  4. جفاف الفم .
  5. عدم وضوح الرؤية .
  6. اضطرابات هضمية .
  7. افراز بلغم كثيف .
  8. تحسس الجلد لضوء الشمس .

هل يمكن أستخدام تيلينول_بى_إم خلال فترة الحمل؟

لا يجب على السيدة الحامل استخدام أدوية تحتوى على مادة دايفنهيدرامين مثل تيلينول_بى_إم  ،( و خصوصا فى الثلاثة أشهر الاولى من الحمل ) إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، و عندما تكون الفوائد المترتبة على استخدامة تفوق الأضرار المحتملة ( أى عندما تكون هنالك حاجة ماسة و ملحة و ضرورية ) ، و يجب أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة.

بانادول نايت BY PHARMACIA1
تيلينول_بى_إم بديل محلى لـ بانادول نايت

هل يمكن أستخدام تيلينول_بى_إم  خلال فترة الرضاعة؟

إذا كنت مرضعة فعليك تجنب تناول أدوية محتوية على مادة دايفنهيدرامين، بما فى ذلك تيلينول_بى_إم، إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، و الذى سيقرر ما إذا كان مناسب لك و ضرورى لحالتك أم لا ، و قد يطلب منك التوقف عن الرضاعة خلال فترة تناولك لاقراص تيلينول_بى_إم. الفئات والعلامات: N02BE01 ، الباراسيتامول ، الأنيليدات ، المسكنات، مضادات الحمى، الجهاز العصبي.

مقالات ذات صلة بـ تايلينول فورت: هل حبوب تايلينول فورت متوفرة في مصر؟، تايلينول فورت مسكن للآلام وخافض للحرارة، هل تايلينول فورت خلال الحمل يؤدى لإصابة المولود بالربو؟، تايلينول فورت أقراص فموية- مسكن وخافض للحرارة، تايلينول 100، 200، 350 تحاميل شرجية للرضع و الأطفال، تايلينول تحاميل أطفال .. نشرة معلومات المريض، Tylenol Forte – analgesic and antipyretic، Tylenol Suppositories- Antipyretic and analgesic for children

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.