أثر الحرارة المرتفعة على أقراص بانادول

من الأسئلة الشائعة فى الصيدلية : يقول أحدهم نسيت حبوب بنادول فى السيارة و كانت الحرارة شديدة فهل فسد مفعولها ؟

قبل ذكر أثر الحرارة المرتفعة على أقراص بنادول , يجب الأشارة الى أن المادة الفعالة فى أقراص بنادول هى باراسيتامول , و يتم انتاج حبوب باراسيتامول بواسطة شركات متعددة , و تحت أسماء تجارية مختلفة , من أشهرها فيفادول حبوب , أدول حبوب, تيلينول حبوب , و بالتالى فأن ما ينطبق على أقراص بنادول ينطبق على أقراص فيفادول , أدول , تيلينول , أو اى اقراص أخرى يكون المكون الفعال فيها باراسيتامول .

من المعارف التى يتم تدريسها فى كليات الصيدلة علم يختص بخواص المادة الفعالة فى الأشكال الدوائية المختلفة , و من ضمن هذة الخواص خاصية يمكن أن نطلق عليها اسم زمن التحلل أو زمن التفكك (disintegration time ) و ببساطة هو الزمن اللازم حتى تتفكك ( أو تذوب ) الحبة داخل المعدة مخرجة المادة الفعالة من داخلها , و بدورها ( اى المادة الفعالة ) تمتص بواسطة الجهاز الهضمى , و من ثم تصل الى الدم و بعدها يبدأ مفعولها العلاجى بعد أن يصل تركيزها فى الدم لمستوى معين .

و يمكن أن نقول أنة كلما زاد زمن التحلل أو التفكك للحبة ( disintegration time ) كلما تأخر الوقت اللازم حتى تتحرر من داخلها المادة الفعالة , و بالتبعية يتأخر وصول المادة الفعالة للدم , و بالتالى يتأخر مفعولها .

و بكلمات مباشرة و بسيطة , زيادة زمن تحلل أو تفكك الحبة ( disintegration time  ) يؤدى لتأخر مفعول الحبة العلاجى , فلو كانت الحبة  على سبيل المثال تعطى مفعولها بعد 15 الى 20 دقيقة من تناولها , فلو زاد ( disintegration time ) لهذة الحبة فأن مفعولها سيتأتى بعد 30 الى 35 دقيقة .

فى دراسة قامت بحساب زمن التحلل  ( disintegration time )الخاص بحبوب الباراسيتامول ( بنادول , فيفادول , أدول , تيلينول ) و أثر ظروف الحرارة و الرطوبة المختلفة عليها , وجد أن زيادة درجة الحرارة على حبوب الباراسيتامول يؤدى الى زيادة زمن تفككها (disintegration time ). و بالتبعية يتأخر ( يبعد ) أثر أو مفعول حبوب الباراسيتامول .

فلو نسيت حبوب بنادول فى سياراتك و كانت الشمس حارقة و لفترة طويلة , فأعلم أن مفعول البنادول فى تخيف الألأم و علاج الصداع قد يتأخر , و زمن الـتأخر يكون متناسب طرديا مع المدة التى لبثت فيها الحبوب معرضة للشمس.
لقراءة ملخص الدراسة المذكورة فى المقال من الرابط التالى

Effect of temperature and humidity on the disintegration time of packaged paracetamol tablet formulations

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.