ثلاثة أنواع للصداع يجب أن تعرفها

  1. الصداع العادى ( توترى) tension headache .
  2. صداع عنقودى cluster headache.
  3. صداع نصفى migraine.

الصداع التوترى

أكثر أنواع الصداع شيوعا هو الصداع التوترى , و فية يشعر المريض بألم خفيف فى الرأس , كأن رأسة مربوط بعصابة ضيقة تضغط على رأسة ,و غالبا ما يحدث الصداع التوترى كنتيجة لتشنج ( تقلص ) عضلات الرقبة و فروة الرأس,أو  عدم الحصول على الكفاية من النوم أو كعرض لأنسحاب الكافيين أو النيكوتين من الجسم, أو العطش و الجوع .

فى العادة يستجيب الصداع التوترى للمسكنات العادية المتاحة ,و لكن أستخدام هذة المسكنات بشكل مفرط أو عشوائى قد يؤدى الى زيادة حدة نوبات الصداع المقبلة , و عدم أستجابتها للعلاج بمثل هذة المسكنات .

الصداع العنقودى

يصيب الرجال أكثر من النساء , و يتميز بألم فجائى و حاد خلف و حول العين ,و يصيب جانب واحد من الرأس فقط , و قد يصل ألم الصداع الى ذروتة فى حوالى 10 دقائق , و قد يستمر من 15 دقيقة الى 3 ساعات .

الصداع النصفى

يصنف الصداع النصفى على أنة أضطراب عصبى ( أى نتيجة أختلال فى الخلايا العصبية , مثل الصرع ), و ألم الصداع النصفى يكون قوى و حاد لدرجة أن المصاب قد يتوقف عن تأدية مهامة اليومية ,و يتميز بألم حاد مع خفقان ( أحساس بالنبض )على جانب واحد من الرأس .

الصداع النصفى يصيب النساء أكثر من الرجال , و قد تستمر نوبة الصداع النصفى من 4 ساعات الى 3 أيام , و خلالها قد يشعر المريض بأعراض أخرى مثل الميل للقىء و القىء , و عدم القدرة على تحمل رؤية  الأضواء الساطعة  .

مرضى الصداع النصفى فى العادة ما يشعرون بأعراض يعتبرونها مقدمات لنوبة الصداع النصفى , مثل أضطرابات فى الرؤية أو السمع أو أعراض أخرى مميزة لكل حالة بشكل فردى , و فى العادة تحدث هذة الأعراض قبل نوبة الصداع النصفى ب 10 دقائق الى يوم كامل , و قد تحدث نوبة الصداع النصفى بدون أنذار سابق .

جدير بالذكر أن حوالى 10 % من أجمالى سكان الولايات المتحدة الأمريكية مصابون بالصداع النصفى .

روابط ذات صلة  بــ الصداع النصفى

  1. الصداع النصفى- معلومات سريعة و مبسطة.
  2. إندرال/ بروبرانولول للوقاية من نوبات الصداع النصفى
  3. روشتة لنوبات الصداع النصفى.
  4. روشتة 2 : علاج الصداع النصفى

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.