طالبة تنتحر بإبتلاع أكثر من 15 حبة فيفادول

أوردت صحيفة سبق الألكترونية فى الثانى من شهر مايو سنة 2012 أنة فى مدينة الطائف حاولت طالبة بالمرحلة الاعدادية ( المتوسطة )الأنتحار بأن ابتلعت 15 حبة من دواء فيفادول أقراص . و أنها قامت بذلك خلال و جودها بالمدرسة و لم تبدأ بتلقى العناية الطبية الا بعد أن قامت أحدى صديقاتها بالاتصال بوالدتها لأخبارها , و كانت مظاهر الاعياء قد بدأت فى الظهور عليها.

الانتحار بالفيفادول
الانتحار بالفيفادول

التسمم بالباراسيتامول

الفيفادول حبوب مكونها الفعال مادة تسمى باراسيتامول , و بالتالى فان أى دواء أخر بة نفس المادة الفعالة سيكون لة نفس الأثر , و من أشهر الأدوية المشابة للفيفادول لانها تحتوى نفس المادة الفعالة ( باراسيتامول ) : أدول حبوب , بنادول حبوب , تيلينول حبوب , ابيمول. تناول جرعات مفرطة من أى دواء يؤدى بالحتمية الى التسمم بالمادة الفعالة الموجودة فى هذا الدواء .

التسمم بمادة الباراسيتامول ( المادة الفعالة لحبوب فيفادول ) يحدث اذا تناول البالغ ( أكبر من 12 سنة ) من ( 10 الى 15 جرام _ حوالى من 20 الى 30 قرص ), كجرعة واحدة أو على جرعات منفصلة فى خلال 24 ساعة .

تناول الجرعة السابقة الذكر يؤدى الى تلف و تسمم فى خلايا الكبد , و قد يحدث بنسبة أقل تلف و موت لخلايا الكلى , و اذا لم يتم تلقى العناية الطبية الصحيحة فى الوقت المناسب قد ينتهى الأمر بالوفاة .

أعراض التسمم بالباراسيتامول

  • العثيان و القىء أول الاعراض ظهورا  و يظهران فى خلال 24 ساعة من تناول الجرعة السامة
  • التلف و تسمم خلايا الكبد يحدث بعد 3 الى 4 أيام من تناول الجرعة السامة و علاماتة  ألأم فى الجانب الايمن تحت الأضلاع , مع الم ارتدادى فى نفس المكان .
  • لذلك فانة بالرغم من عدم ظهور أعراض خطيرة فى أول 24 ساعة من تناول الجرعة السامة , الا انة من الضرورى التوجة بأسرع وقت للتعامل مع حالة التسمم بالباراسيتامول قبل أن تتفاقم .
  • فرصة أنقاذ الحالة المتسممة بمادة الباراسيتامول تتضأل بعد مرور 8 ساعات على تناول الجرعة السامة , وفى حال مرور 24 ساعة على تناول الجرعة السامة من الباراسيتامول فأنة يجب التعامل مع الحالة من خلال مراكز السموم المتخصصة أو وحدات علاج الكبد المتخصصة حتى يمكن السيطرة و التعامل مع مخاطر الفشل الكبدى.

الفئات والعلامات: N02BE01 ، الباراسيتامول ، الأنيليدات ، المسكنات، مضادات الحمى، الجهاز العصبي.

مقالات مرتبطة بـ فيفادول: حقائق ومعلومات عن حبوب فيفادول، فيفادول شراب خافض للحرارة ومسكن للآلام،20 معلومة هامة عن فيفادول 100 تحاميل، طالبة تنتحر بابتلاع أكثر من 15 حبة فيفادول، هل فيفادول يخفف الألم فى أسفل الظهر؟، فيفادول 100، 200، 350 تحاميل شرجية للرضع و الأطفال، ما هى جرعة تحاميل فيفادول؟، فيفادول- مسكن للآلام ومخفض للحمى، Fevadol- Pain Reliever and Fever Reducer، FEVADOL SUPPOSITORIES- Antipyretic and analgesic، FEVADOL PLUS Tablets: Analgesic – Antipyretic، فيفادول بلص أقراص مسكنة للألم وخافضة للحرارة، FEVADOL ® EXTRA Analgesic – Antipyretic، فيفادول إكسترا – مسكن وخافض حرارة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.