الجذام

الجذام
الجذام

مرض الجذام من أخطر الامراض الجلدية التى تنتقل بالعدوى من خلال ميكروب الجذام . وبالرغم من أنة أمكن التعرف على الميكروب المسبب للجذام الا أن العلم الحديث لم يستطيع السيطرة علية حتى الان .

مرض الجذام معروف باللغة الأنجليزية ب Leprosy و هو مرض يصيب أطراف الأعصاب مثل أطراف أعصاب الذراعين , و يجعل المريض يفقد الاحساس فلا يحس بالالم و الحرارة و البرودة , بل و يمكن أن تدخل الشوكة فى قدمة دون أن يشعر , فضلا عن اصابة المريض بضمور فى عضلات اليدين و الساقين و قروح فى الجلد خاصة فى القدمين و اليدين , و تتأكل عضامهما و تفقد بعض أجزاء منهما كالأصابع , و يمكن أن يصيب القرنية فى العين فيؤثر على الأبصار , كما أن مرض الجذام يصيب ايضا الخصيتين و هذا يعنى أن مريض الجذام يفقد القدرة الجنسية و بالتالى لا تكون لة ذرية من أولاد .

أنواع الجذام

 

  • النوع العقدى : و يصيب ذوى المناعة الضعيفة , و يظهر على هيئة عقيدات مختلفة الحجم تصيب الجسم و خاصة الوجة , فتكسبة شكل يشبة شكل الأسد , كما يسبب هذا النوع سقوط شعر الحاجبين , و قد يصيب الغشاء المخاطى للأنف و يسبب نزيفا منة .
  • النوع البقعى : و يصيب الجلد على هيئة بقع باهتة مختلفة الأشكال و الاحجام , و تتميز هذة البقع بفقدان الحساسية و القدرة على التعرق و نقص فى صبغة الجلد .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.