اليوم السادس _ الكوليرا

الكوليرا
الكوليرا

أم تخفى ابنها المصاب بالكوليرا من السلطات المصرية  التى كانت تلقى القبض على المصابين بالكوليرا , كانت الأم تعتقد فى أن ابنها سيشفى من الكوليرا بعد مرور 6 أيام.

ما سبق كان ملخص قصة فيلم ( اليوم السادس ) بطولة داليدا و أخراج يوسف شاهين , و الفيلم يدور أحداثة فى فترة الأربعينيات  من القرن 19 عندما ضرب مصر وباء الكوليرا .

الكوليرا

  •   الكوليرا مرض يسبب حالة من الأسهال الحاد نتيجة تناول طعام أو ماء ملوث بميكروب Vibro cholera.
  •  3 الى 5 مليون أصابة بالكوليرا تحدث بصورة سنوية و 100 الف الى 120 الف حالة وفاة حول العالم سنويا بسبب الكوليرا  _ بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية .
  • الكوليرا مرض فتاك , يصيب الاطفال و الكبار , و يمكن أن يقتل فى غضون ساعات .
  • أى مكان تقل أو تنعدم فية البنية التحتية الأساسية و لا يتوفر فية الحد الأدنى من المياة النقية و الصرف الصحى , فان هذا المكان معرض لانتشار الكوليرا بين أفراد هذا المكان و قد يتحول الامر الى وباء , لذلك يعتبر ظهور الكوليرا فى مكان ما دلالة على انعدام التنمية الاجتماعية فية .
  • من الاماكن الأكثر عرضة لانتشار الكوليرا فيها : مخيمات اللاجئين , و الاماكن العشوائية على أطراف المدن حيث تنعدم الخدمات الاساسية من صرف صحى و ماء نقى نظيف , و قد تنتشر الكوليرا فى اعقاب الكوارث الطبيعية مثل الزلازل  نتيجة أختلاط مياة الشرب بمياة الصرف الصحى .
  • الأجراء الرئيسى لمكافحة الكوليرا هو الوقاية منها بتجنب المياة و الطعام الملوث . و فى حال الاصابة فان الأجراء الرئيسى هو أمداد المريض بمحلول لمعالجة الجفاف لتعويض السؤائل التى يفقدها جسمة نتيجة الأسهال الغزير الذى تسببة الكوليرا .

مصادر اعتمد عليها مقال اليوم السادس _ الكوليرا

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.