تمبورال شراب مسكن للألم و خافض للحرارة

تمبورال شراب للأطفال مناسب من عمر 5 سنوات الى 12 سنة , و يستخدم كمسكن للألأم و كخافض للحرارة . كل 5 ميليمتر من تمبورال شراب للاطفال يحتوى على 250 ميليجرام من مادة باراسيتامول . من الثابت علمياً أن مادة باراسيتامول، المادة الفعالة فى شراب تمبورال للاطفال، لها فعالية علاجية فى تسكين الألأم و خفض درجة الحرارة من خلال قدرتها على تثبيط  أنتاج مادة البروستاجلندين ( جدير بالذكر أن مادة البروستاجلندين هى التى تتسبب فى الالم و ارتفاع درجة الحرارة ).

سعر تمبورال ¦ زجاجة 60 مل بــ 4.25 جنية مصرى – ديسمبر 2018.

تحديث أكتوبر 2019: تم زيادة سعر تمبورال شراب( رسمياً) من 4.25 جنية إلى 8.50 جنية مصرى ( بزيادة قدرة 100%)- مع تغير فى الشكل الخارجى للعبوة إلى اللون الأبيض مع صورة طفلة على جانب الزجاجة.

Temporal suspension - new shape
Temporal suspension – new shape

متى تُعطى طفلك تمبورال شراب؟

بصورة عامة تمبورال شراب كما سبق الذكر يسكن الألام و يخفض درجة الحرارة فلذلك فانة منصوح بأستخدامة فى الحالات التالية:

  1. الالأم و الحرارة التى تصاحب عملية التسنين فى الأطفال
  2. أوجاع الأسنان فى الأطفال.
  3. مسكن و خافض للحرارة المصاحبة لحالات التهاب الحلق.
  4. حالات نزلات البرد و الأنفونزا و حالات العدوى المختلفة التى قد تسبب أرتفاع درجة الحرارة فى الأطفال.
  5. بعد عمليات التطعيم المختلفة كخافض للحرارة و مسكن للأوجاع .

شراب تمبورال للأطفال مناسب من عمر 5 سنوات حتى 12 سنة.

ما هى جرعة تمبورال للأطفال؟

  • جرعة الأطفال من 5 إلى 6 سنوات، عندما يكون متوسط وزن الطفل من 18.5 إلى 20.5 كيلوجرام، هى 6 ميللتر، عند اللزوم، و بحد أقصى اربع مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال من 6 إلى 7 سنوات، عندما يكون متوسط وزن الطفل من 20.5 إلى 22.5 كيلوجرام، هى 7 ميللتر، عند اللزوم، و بحد أقصى اربع مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال من 7 إلى 8 سنوات، عندما يكون متوسط وزن الطفل من 22.5 إلى 25 كيلوجرام، هى 8 ميللتر، عند اللزوم، و بحد أقصى اربع مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال من 8 إلى 9 سنوات، عندما يكون متوسط وزن الطفل من 25 إلى 28.5 كيلوجرام، هى 9 ميللتر، عند اللزوم، و بحد أقصى اربع مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال من 9 إلى 10 سنوات، عندما يكون متوسط وزن الطفل من 28.5 إلى 32.5 كيلوجرام، هى 10 ميللتر، عند اللزوم، و بحد أقصى اربع مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال من 10 إلى11سنة، عندما يكون متوسط وزن الطفل من 32.5 إلى 37 كيلوجرام، هى من 10 إلى 12 ميللتر، عند اللزوم، و بحد أقصى اربع مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال من 11 إلى 12 سنة، عندما يكون متوسط وزن الطفل من 37 إلى 41.5 كيلوجرام، هى من 12 إلى 13 ميللتر، عند اللزوم، و بحد أقصى اربع مرات يومياً.

جدول جرعات تمبورال

باراسيتامول 250 مجم – جدول الجرعات

العمر

متوسط الوزن بالكيلوجرام

الجرعة بالميليميتر

من 5 الى6 سنوات

18.5 الى 20.5 كجم

6 مل

من 6 الى 7 سنوات

20.5 الى 22.5 كجم

6 الى 7 مل

من 7 الى 8 سنوات

22.5 الى 25 كجم

7 الى 8 مل

من 8 الى 9 سنوات

25 الى 28.5 كجم

8 الى 9 مل

من 9 الى 10 سنوات

28.5 الى 32,5 كجم

9 الى 10 مل

من 10 الى 11 سنة

32,5 الى 37 كجم

10 الى 12 مل

من 11 الى 12 سنة

37 الى 41.5 كجم

12 الى 13 مل

ملاحظات على جدول الجرعات الخاص بشراب تمبورال للأطفال

  1. الجرعات فى الجدول تم تحديدها بناء على جرعة 15 مجم من باراسيتامول لكل 1 كجم من وزن الجسم.
  2. الاطفال أكبر من 12 سنة و متوسط وزنهم من 41,5 الى 50 كجم تكون جرعتهم من 13 الى 16 مل من تمبورال شراب للاطفال .
  3. يمكن تكرار الجرعة المذكورة فى الجدول كل 4 ساعات بحسب الحاجة .
  4. لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد ( 24 ساعة ).
  5. لا يجب أن يتم تناول تمبورال شراب للاطفال لمدة تزيد عن 3 ايام بدون أستشارة الطبيب.
  6. لا يجب تناول جرعات زائدة عن الجرعات المقررة , و لو تم تناول كميات كبيرة من شراب تمبورال  بطريق الخطاء يجب طلب المساعدة الطبية من اقراب مستشفى فى أسرع وقت , حتى و ان لم تظهر أى اعراض او علامات سلبية للتسمم.
كل 5 مل من تمبورال شراب يحتوى على 240 ملجم باراسيتامول
تمبورال – الشكل القديم

تمبورال- أسئلة شائعة و مكررة

إبنى بدأ يعرق بعد ما أديتة تمبورال؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب تمبورال لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

ما هى أحسن وقت لإستخدام تمبورال؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب تمبورال من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك الجرعة عند اللزوم، و يفضل أن يكون ذلك في وقت نومه، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير شراب تمبورال فعال وسريع لتسكين الألم الخفيف و خفض درجة الحرارة .

متى يبدأ مفعول تمبورال ؟ فى العادة ما يبدأ مفعول تمبورال فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من الجرعة، و يمتد مفعول الجرعة الواحدة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

هل يمكننى ان أستخدم تمبورال فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب ؟ نعم ، يمكنك ذلك ، و يجب سؤال الصيدلى عن الجرعة المناسبة لطفلك وفقاً لعمرة أو وزنة . كإرشاد عام، لا يجب ان إعطاء طفلك شراب تمبورال أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع إلى الطبيب المختص .

ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول تمبورال ؟ و هل سيؤدى أخذة للدواء إلى نوبة ربوية ؟ من غير المتوقع أن يسبب شراب تمبورال أى مشاكل على الاطفال المصابين بالربو، و مع ذلك، إذا كان طفلك يعانى من الربو أو أى مشاكل اخرى فى الجهاز التنفسى، فيوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ الجرعة.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية شراب تمبورال أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية تمبورال؟ تمبورال آمن لمرضى انيميا الفول. مرضى انيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز – 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكنهم أن يأخذوا أدوية محتوية على الباراسيتامول( بما فى ذلك شراب تمبورال) بأمان بدون أن تحدث لديهم أى مشكلات تذكر.

ما هى موانع استعمال تمبورال؟

يمنع أستخدام تمبورال شراب للاطفال فى حالة التحسس تجاة مادة الباراسيتامول.

ما هى أضرار شراب تمبورال؟

فى حالة الألتزام بالجرعات الموصى بها فأن الأعراض الجانبية لشراب تمبورال للاطفال نادرة الحدوث. قد يظهر فى حالات نادرة أعراض على الجلد مثل الطفح الجلدى أو الأرتيكاريا.

أحتياطات و تحذيرات

  1. يجب الأحتفاظ بشراب تمبورال بعيدا عن متناول الاطفال.
  2. لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من تمبورال شراب , و اذا لم تتحسن الحالة يجب ألا تزيد الجرعة عن الجرعة الموصى بها, ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب أو المستشفى.
  3. يجب الاحتياط من تناول منتجات دوائية أخرى محتوية على مادة الباراسيتامول بالتزامن ( اى فى نفس التوقيت ) مع تمبورال شراب.
  4. اذا كان الطفل يعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى أو أختلالات فى وظائفهما, فلا يجب تناول تمبورال شراب الا بعد أستشارة الطبيب المختص .
  5. يجب الاحتفاظ بشراب تمبورال فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية. كما يجب الاحتفاظ بشراب تمبورال محكم الغلق.

تمبورال شراب للاطفال لة طعم التوت , مما يجعلة سهل التناول و محبب للأطفال . لا يحتوى تمبورال شراب للاطفال على مواد كحولية .

الجرعات المفرطة

فى حال تناول الطفل  جرعات زائدة عن الجرعات المقررة ( الموصى بها ) من شراب تمبورال يجب اللجؤ فورا الى المستشفى حتى و أن لم تظهر أى علامات أو أعراض للتسمم بالباراسيتامول . للمزيد من المعرفة عن التسمم بالباراسيتامول يمكن قراءة مقال باراسيتامول : حالات التسمم.

تناول جرعات مفرطة من مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى تمبورال شراب ) قد تؤدى الى الفشل الكبدى .

الأعراض الاولية للتسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى تمبورال شراب ) هى شحوب, عثيان أو ميل للقيىء, قيىء, تعرق غزير. و العلامات المعملية و الأكلنيكية للتسمم بالباراسيتامول لا تظهر الا بعد مرور 48 الى 72 ساعة من تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول ( المادة الفعالة لشراب تمبورال).

التعامل مع حالات التسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب تمبورال ) يكون من خلال عمل غسيل معدة فورى , و الحقن الوريدى بعقار الأستيل سيستايين ( N-acetylcycteine), أو عقار ميثونين ( methonine) بدون أنتظار للنتائج المعملية الخاصة بمستوى الباراسيتامول فى الدم . و يتم أتباع أجراءات اخرى فى حالات أرتفاع مستويات الباراسيتامول فى الدم أو مرور فترة طويلة على تناول الجرعة المفرطة للباراسيتامول .

فى حالة تناول جرعة مفرطة من تمبورال شراب , يجب الأسراع بطلب العناية الطبية فى أقرب مستشفى حتى و أن لم تظهر اى اعراض او علامات للتسمم بالباراسيتامول  , حيث أن القدرة فى السيطرة و علاج حالة التسمم تعتمد على الوقت الذى مر على تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول , فكلما زاد هذا الوقت ( أى الوقت بين تناول الجرعة المفرطة و طلب العناية الطبية) كلما قلت أمكانية السيطرة على الحالة و علاجها , و العكس صحيح.

Cetal susp سيتال شراب
تمبورال شراب بديل لشراب سيتال

التفاعل مع الادوية الاخرى

تناول مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى تمبورال شراب ) لفترات طويلة و بشكل منتظم قد يؤدى الى زيادة مفعول الادوية المضادة للتخثر ( التجلط ) مثل الــ وارفارين و بالتالى أحتمالية حدوث نزيف .

تناول مادة باراسيتامول بشكل طارىء او مؤقت ( اى بشكل غير منتظم أو عندالضرورة ) لا يوجد لة أى مخاطر او تداخلات دوائية تذكر.

المراجع ¦ كتاب الدليل الطبى للشرق الأوسط Middle East Medical Index .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.